النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تعديل عقدعملية إنتاج نظام الحرب الإلكترونية “Viper Shield”.
البلدان المستفيدةالبحرين، بلغاريا، المغرب، سلوفاكيا، تايوان.
موعد الانتهاء30 يونيو 2028.
التطويربالتعاون مع شركة “L3Harris Technologies”.

وزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن تعديل عقد “Viper Shield”

أعلنت **وزارة الدفاع الأمريكية** عن تعديل يسمح ببدء شركة **”لوكهيد مارتن”** إنتاج منظومة الحرب الإلكترونية **”Viper Shield”** لفائدة طائرات **”Block 70/72 F-16″** المغربية الحديثة.

توسيع عقد المواد الرصاصية الطويلة

جاء في بيان الصفقات العسكرية ليوم أمس الخميس أن عقد الشركة، لإنتاج **”Viper Shield”** من أجل حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، “عرف تعديلا يهم توسيع عقد المواد الرصاصية الطويلة للسماح للمقاول ببدء مهام الإنتاج”.

موعد الانتهاء المتوقع

وبحسب البنتاغون فإنه من المتوقع أن يكتمل الإنتاج بحلول 30 يونيو 2028، ويدخل بالأساس ضمن خدمة **”FMS”**، تستفيد منه حصرا البحرين وبلغاريا والمملكة المغربية وسلوفاكيا وتايوان.

التعاون بين “لوكهيد مارتن” و”L3Harris Technologies”

ومن المرتقب أن يكون العمل على إنتاج هذا النظام من لدن **”لوكهيد مارتن”**، بشكل مشترك مع **”L3Harris Technologies”**، التي اختارتها الأولى لتطوير **”Viper Shield”** سنة 2021.

تأكيد البنتاغون

أكد إعلان البنتاغون قرب تسلم المملكة المغربية مقاتلة **”Block 70/72 F-16″** الحديثة، كما أكد لأول مرة بشكل رسمي حصول مقاتلات القوات الجوية الملكية الجديدة على نظام **”Viper Shield”**.

مميزات طائرات “Block 70/72 F-16”

تعد هاته الطائرات الأكثر تطورا في صنف مقاتلات **”إف-16″**، وتشبه إلى حد ما مواصفات **”إف-35″**، خاصة من حيث **المعدات والأجهزة الإلكترونية الحربية من الجيل الخامس**.

خصائص نظام “Viper Shield”

من خصائص **”Viper Shield”**، أو ما يطلق عليه **”نظام EW المتقدم”**، أنه له “قدرة على توفير **درع إلكتروني افتراضي** حول الطائرة، مما يمكن المقاتلين الطيارين من إكمال المهام بأمان ومواجهة كل سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة بشكل متزايد”.

وبشكل عام، يعمل هذا النظام على:

  • التشويش على الخصوم
  • تقديم تحذيرات مسبقة من أي تهديد قادم
  • توفير قدرات رقمية مضادة

تطوير الأنظمة المتقدمة

تقول الشركة المصنعة في موقعها الإلكتروني الرسمي إن “هذا النظام الجديد يأتي لتزويد حلفاء الولايات المتحدة **بإجراءات مضادة متطورة** ضد التهديدات المتطورة والمتغيرة باستمرار”.

المملكة المغربية ضمن قائمة الدول المستفيدة

في نوفمبر من العام الماضي، كشفت منصة **”breaking defence”** أن معرض دبي للطيران حينها عرف حضور اسم المملكة المغربية ضمن قائمة الدول التي تستعد للحصول على هذا النظام المتطور الذي يتم إنتاجه خصيصا لمقاتلات **”إف-16″** من نوع **”بلوك 70/72″**.

تأكيد شركة “L3Harris”

بين المصدر ذاته، نقلا عن مسؤول بشركة **”L3Harris”**، أن “دول المغرب وتايوان والبحرين وبلغاريا وسلوفاكيا، التي سبق أن طلبت طائرات إف-16 من نوع بلوك 70/72 الحديثة، ستحصل أيضا على هذا النظام المتطور”.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

متى من المتوقع أن يكتمل الإنتاج؟

بحلول 30 يونيو 2028.

ما هي الدول التي ستستفيد من نظام “Viper Shield”؟

البحرين، بلغاريا، المغرب، سلوفاكيا، وتايوان.

من هي الشركة التي تتعاون مع “لوكهيد مارتن” في تطوير النظام؟

شركة “L3Harris Technologies”.

ما هي أهم ميزات نظام “Viper Shield”؟

توفير درع إلكتروني افتراضي حول الطائرة، التشويش على الخصوم، وتقديم تحذيرات مسبقة من أي تهديد.



اقرأ أيضا