النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تدبير العقارات العموميةوزارة الاقتصاد والمالية تُخصص أراضٍ وعقارات لدعم برامج التنمية.
الاستثمار الإجماليتعبئة 13,438 هكتار لصالح 466 مشروعًا باستثمار يزيد عن 37,8 مليار درهم.
زيادة احتياطي الأراضيتم تسجيل 838,742 هكتار وزيادة احتياطي الأراضي بنسبة 11% مقارنة بعام 2022.
رقمنة العمليات العقاريةأجرت المديرية تحديثات وتحسينات على نظم المعلومات لتعزيز الكفاءة والشفافية.

يتواصل دعم سياسات الاستثمار الإنتاجية والبرامج الاستراتيجية للدولة، عبر جهود غير فاترة من وزارة الاقتصاد والمالية، من خلال مديريتها المختصة في تدبير عقارات عمومية، والعمل على تخصيص أراض وعقارات تابعة للدولة تواكب برامج التنمية المبرمجة جهويا وإقليمياً، بشكل يغطي مجالات اقتصادية متنوعة.

حسب التقرير السنوي لأنشطة وحصيلة عمل مديرية أملاك الدولة برسم السنة المالية 2023، كشفت المديرية عن استمرارها في مهمتها المتمثلة في تدبير وإدارة الأراضي والعقارات العمومية التابعة للدولة، وضمان الحفاظ على توفير عرض عقاري يدعم تطوير المنظومات الاستثمارية/الاقتصادية ذات الأولوية، وتحقيق هدف توسيع المرافق والمنشآت العمومية.

بحسب البيانات التي طالعتها جريدة هسبريس في التقرير، فإن عمل المديرية انصبّ بالخصوص في صالح كل من وزارتيْ التربية الوطنية والصحة العمومية.

وفي التفاصيل، عملت المديرية على تعبئة إجمالي 13,438 هكتار في إطار المِلْك الخاص للدولة لفائدة 466 مشروعاً، وهو ما يمثل استثمارا إجمالياً يزيد عن 37.8 مليار درهم.

تستهدف هذه المبادرة تحفيز التنمية الاقتصادية وتعزيز الاستخدام الفعال للأراضي المملوكة للدولة، يبرز التقرير الصادر هذا الأسبوع.

التأجير للشراكات الفلاحية

تم، من خلال الشراكات الزراعية، تأجير 3841 هكتار لـ179 مشروعاً، ما أدى إلى استخلاص مبلغ إيجار سنوي قدره 5 ملايين و156 ألفا و144 درهما، باستثمار متوقع قدره حوالي 685 مليون درهم.

يُضاف إلى ذلك تخصيص 310 هكتارات من المِلك الخاص للدولة لفائدة وزارات مختلفة لإنشاء مرافق عامة واجتماعية – تعليمية (سوسيوتعليمية)، مما أسهم في تعزيز الهياكل الأساسية اللازمة لرفاهية السكان. تم الحصول على 458 هكتار عن طريق عمليات اقتناء العقارات، مع تنفيذ 65% منها بشكل ودي.

وشهد عام 2023 تسجيل 838,742 هكتار مع سندات ملكية الأراضي ذات الصلة. شكلت 385,923 هكتارًا موضوع طلبات التسجيل. هذه الإجراءات أدت إلى زيادة احتياطي الأراضي بنسبة 11% مقارنة بعام 2022، مما عزز أصول أراضي الدولة وضمان إدارة أكثر صرامة للأوعية العقارية.

مئات الأحكام القضائية

جهود مديرية أملاك الدولة تنعكس أيضا على الصعيدين القضائي والمالي. أصدرت المحاكم المختلفة 883 حكماً بشأن قضايا تخص مديرية أملاك الدولة. كان 71% منها لصالح الدولة، ومن بينها شكلت نسبة 50% تلك المتعلقة بقضايا تسجيل وتطهير احتلال المباني والمنشآت العمومية.

استعادت مديرية أملاك الدولة مبلغ 27.636 مليار درهم في ما يتعلق بمنتجات ومداخيل الأملاك، مسجلة زيادة بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق. تُعزى هذه الزيادة أساسا إلى الإيرادات المتأتية من آليات التمويل.

رقمنة العمليات العقارية

اتخذت المديرية تدابير هامة لتعزيز نظاميْ المعلومات الأساسيين، وهما المسمّيَان “AMLACS” و “sigdom”. واستفادت هذه الأنظمة المعلوماتية عام 2023 من العديد من التحديثات والتحسينات، مما ساهم في تقدم كبير في إطار المشروع الطموح لرقمنة العمليات العقارية.

هذه التحديثات تسعى إلى التحسين المستمر لهذه الأدوات التكنولوجية عبر زيادة كفاءة وشفافية وإمكانية تتبع الإجراءات التي تتخذها المديرية.

التثمين المستمر

وفق التقرير، تهدف أملاك الدولة في برنامج عملها لعام 2024 إلى الاستمرار في مواجهة التحديات التي تواجه المملكة، من خلال تعزيز توفير الأراضي المستصلحة وذات القيمة وتثمينها.

سيتيح ذلك تقديم دعم وتيسير أفضل للمشاريع الاستراتيجية التي لها تأثير قوي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية. هذا العمل المتعلق بتعبئة الأراضي ضروري لدعم المبادرات التي تضطلع بها مختلف القطاعات الاقتصادية ولتعزيز التنمية المتسقة والمستدامة.

أشار التقرير إلى أن عام 2024 الجاري تميز باعتماد مشروع القانون المتعلق بمدونة أملاك الدولة، وهو الإطار القانوني الذي يعِد بإعطاء دفعة كبيرة لإدارة وتدبير الأراضي العمومية بفضل التحسينات التي ستحققها من حيث تأمين الأصول الخاصة للدولة وتعزيز الإطار القانوني لإجراءات التدبير.

كان عام 2023 غنياً بالتحديات التي فرضتها بيئة مؤسساتية متزايدة الطلب في دعم سياسات بلدنا القطاعية والاستثمارية، مما أدى إلى استجابة مرنة بفضل كفاءة المديرية التشغيلية، لاسيما من خلال تسريع تنفيذ المشاريع المدرجة في رؤيتها الاستراتيجية 2022-2026.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من تعبئة الأراضي المملوكة للدولة؟

تحفيز التنمية الاقتصادية وتعزيز الاستخدام الفعال للأراضي.

كم مقدار الأراضي التي تم تسجيلها عام 2023؟

838,742 هكتار مع سندات ملكية الأراضي ذات الصلة.

ما هي الشراكات الفلاحية؟

هي برامج تأجير الأراضي الزراعية لمشاريع مختلفة بهدف تحقيق استثمارات معينة.

ما هو دور الرقمنة في تحسين إدارة العقارات؟

تعزيز الكفاءة والشفافية وإمكانية تتبع الإجراءات العقارية.



اقرأ أيضا