النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
المبدع المحتفى بهمصطفى لغتيري
المبادرة الثقافيةساعة مع مبدع
الجهات المنظمةجمعية روابط للتنمية وجمعية الإشعاع المهني للتنمية
محور اللقاءتجربة مصطفى لغتيري الإبداعية

الاحتفاء بالمبدع المغربي

احتضن فضاء الذاكرة التاريخية والمقاومة بدار بوعزة، أول أمس السبت، اللقاء الأول المبرمج في إطار المبادرة الثقافية “ساعة مع مبدع” بدار بوعزة؛ وهو الموعد الذي تقف وراءه جمعية روابط للتنمية وجمعية الإشعاع المهني للتنمية.

تسليط الضوء على تجربة مصطفى لغتيري

احتفى هذا اللقاء، وفق بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، بتجربة المبدع المغربي مصطفى لغتيري، مسلطا الضوء على تجربته الإبداعية المتميزة. تم اكتشاف عوالمه التي تجعل من **الكتابة الإبداعية** سواء في **الرواية والقصة والمسرح** آلية لنقاش مختلف القضايا التي تهم المجتمع المغربي.

هوية المغرب المتعددة

أثار الكاتب لغتيري أنه من خلال **الرواية** يحاول إبراز مزايا الهوية المغربية المتعددة التي اعتبرها نقطة قوة تجعل من المغرب ملتقى للثقافات الإفريقية الأمازيغية والعربية وانفتاحه على الغرب من خلال موقعه في قلب المتوسط.

كلمات المشاركين في اللقاء

مداخلة زكرياء جايب

وفي سياق تسييره للقاء، أشار زكرياء جايب، نائب رئيس جمعية روابط للتنمية، إلى غوص المحتفى به في **أغوار التاريخ المغربي** واستعماله للرمز وأساليب البلاغة.

كلمة عبد العزيز الحلو

من جانبه، أوضح عبد العزيز الحلو، منسق “ساعة مع مبدع”، أن المبادرة تهدف من خلاله فعاليات ثقافية إلى بعث أمل انبعاث فعل ثقافي بالمنطقة وإشراك الجميع.

مداخلة بوشعيب الكتاني

أما بوشعيب الكتاني، رئيس جمعية الإشعاع المهني للتنمية، فأشار، في كلمة له، إلى **أهمية مثل هذه المبادرات في المنطقة**، مؤكدا على ضرورة الاستمرارية في هذا الفعل الجاد.

النقاش المفتوح وتكريم المبدعين

يشار إلى أن اللقاء تميز بنقاش مفتوح تفاعل من خلاله كل الحاضرين مع المحتفى به، إلى جانب تكريمه بدرع المبادرة وتقديم شواهد تقديرية لكل من بشرى الرفيقي والقيم على فضاء الذاكرة، تلا ذلك توقيع الكاتب أعماله للحاضرين.

FAQ

ما هي المبادرة الثقافية “ساعة مع مبدع”؟

هي مبادرة لتنظيم لقاءات ثقافية مع مبدعين لبحث نشاطاتهم وإبداعاتهم.

من هو المبدع مصطفى لغتيري؟

هو كاتب مغربي تميز بإبداعه في الرواية والقصة والمسرح.

ما هو هدف هذه المبادرة؟

تهدف إلى نشر النشاط الثقافي في المنطقة وإشراك الجميع فيه.

من هم الجهات المنظمة لهذه اللقاءات؟

جمعية روابط للتنمية وجمعية الإشعاع المهني للتنمية.



اقرأ أيضا