النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةتفاصيل
إقالة قنصل إسبانيا السابق بالناظورتمت إقالة قنصل إسبانيا السابق بالناظور بسبب شبهات تتعلق برفض تأشيرات مواطنين مغاربة دون مبرر.
تعيين قنصل جديدتم تعيين رافاييل ماريا سانشيز كقنصل جديد بالناظور.
تشكيل لجنة تفتيشتم تشكيل لجنة تفتيش للتحقيق في الشبهات الموجهة للقنصل الإسباني السابق.
عدم إغلاق قنصلية إسبانيانفى المصدر الدبلوماسي الإغلاق الدائم لقنصلية إسبانيا بالناظور وأكد أنها تعمل بشكل عادي.

غادر قنصل إسبانيا السابق بالناظور منصبه بقرار لوزارة خارجية بلاده

غادر قنصل إسبانيا السابق بالناظور، جوسيه لياندرو كونسارانو غوارديولا، منصبه بقرار لوزارة خارجية بلاده، في بداية شهر أبريل الماضي، بعدما تمت إقالته بسبب شبهات تتعلق بـ”رفض تأشيرات مواطنين مغاربة دون مبرر”.

تعيين قنصل جديد في الناظور

نشرت الجريدة الرسمية الإسبانية، في أبريل، القرار رقم 48/204413A0001، الذي يهمّ تعيين قنصل جديد بالناظور، مكان غوارديولا، هو رافاييل ماريا سانشيز، الذي باشر مهامه بشكل رسمي في 18 أبريل.

شكاية تتهم القنصل الإسباني السابق بعمليات تلاعب فيما يخص تقديم الفيزا

بدأت القضية بعد توجيه جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان، في دجنبر، شكاية إلى وزارة الخارجية الإسبانية، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وسفارة إسبانيا بالرباط، تتهم فيها القنصل الإسباني السابق بالناظور بـ “عمليات تلاعب فيما يخص تقديم الفيزا”.

تفاصيل التحقيق وإقالة القنصل الإسباني السابق

على إثر ذلك، وبحسب سعيد الشرامطي، رئيس جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان، تم تشكيل “لجنة تفتيش” قامت بالتحقيق مع القنصل غوارديولا، والاستماع إلى الموظفين الدبلوماسيين الآخرين، وكذا إلى جمعيته سالفة الذكر، صاحبة الشكاية، التي قدمت مجموعة من الدلائل والبيانات.

وطالعت هسبريس وثيقتين رسميتين لهذه الجمعية، واحدة إلى سفارة مدريد بالرباط، والأخرى إلى وزارة الخارجية الإسبانية.

وتوصلت بعد ذلك لجنة التفتيش ووزارة الخارجية الإسبانية إلى قرار إقالة القنصل السابق غوارديولا في الأول من أبريل الماضي، وإصدار تعيين جديد حينها، ظهر بشكل رسمي في الجريدة الرسمية بتاريخ 18 أبريل.

نفي إغلاق قنصلية إسبانيا بالناظور

نفى مصدر دبلوماسي جيد الاطلاع، في حديث لهسبريس، ما تم تناقله عبر وسائل إعلام أخرى هذا اليوم من “إغلاق دائم لقنصلية إسبانيا بالناظور”، مؤكدا أن القنصلية “تشتغل بشكل عادي وتقدّم خدماتها يوميا”.

الواقعة والتهم الموجهة للقنصل الإسباني السابق بالناظور

سبق أن كشف تقرير لجريدة “لاراثون” الإسبانية عن تفاصيل أولية حول الواقعة، إذ صرّح أحد المتضررين بأنه “لم يتمكّن من الحصول على التأشيرة رغم توفّره على كافة الشروط القانونية”. وأورد المصدر ذاته أن مسؤ

اقرأ أيضا