النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
الحكم القضائيالسماح للتلميذة المحجبة بالولوج إلى المدرسة الفرنسية بمراكش
الغرامة التهديديةفرض غرامة 5000 درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ
أهمية الحكمالقرار مشمول بالنفاذ المعجل ومذيل بغرامة تهديدية

تفاعل حقوقيون مع الحكم القضائي

تفاعل مجموعة من الحقوقيين مع حكم قضائي استعجالي صادر عن المحكمة الابتدائية بمراكش، والذي جاء لصالح تلميذة محجبة تم منعها من ولوج مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية. أقرت المحكمة السماح للتلميذة بالولوج إلى المدرسة بحجابها، موضحة ضرورة الالتزام بغرامة تهديدية قدرها 5000 درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ، مع النفاذ المعجل وتحميل الجهة المعنية المصاريف.

رد فعل العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

أكد عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن الحكم القضائي جاء منصفاً للتلميذة ومنتصراً للحرية العقائدية. وأوضح أن هذا النوع من المؤسسات لطالما اعتبر نفسه فوق القانون، ما جعل الحكم الجديد يكتسي أهمية فريدة ويضيف قوة مقارنة مع أحكام مماثلة سابقة.

تعليمات قانون التربية الفرنسي

شدد تشيكيطو على أن مقتضيات قانون التربية الفرنسي لا يمكن تطبيقها في المغرب. وأشار إلى أن المدارس التابعة للبعثات الأجنبية تعتقد خطأً بأنها جزء من السفارات والقنصليات الدبلوماسية، مما يستدعي تدخل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي لتحسيس هذه المؤسسات بحدود معاملاتها القانونية وضمان التزامها بالقوانين المغربية.

تفسير المحكمة

عللت المحكمة قرارها لصالح التلميذة المحجبة بأن اتفاقية الشراكة الثقافية بين فرنسا والمغرب لم تمنع ارتداء الملابس الدينية في المؤسسات التعليمية. واعتبرت المحكمة أن أي مقتضى مماثل يتعارض مع المواثيق الدولية والقوانين الوطنية المتعلقة بالحقوق المدنية للأفراد. ولم تقدم المدرسة نسخة من نظامها الداخلي تُثبت منعها للملابس الدينية، رغم احتجاجها بذلك.

رأي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

اعتبر إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن منع التلميذة المحجبة من ولوج المدرسة توجهاً متطرفاً يتنافى مع روح الحريات المدنية التي تنادي بها فرنسا. وأكد أن المؤسسة خاضعة للقوانين المغربية بما يتعلق بحرية المعتقد.

متابعة دفاتر التحملات

  • التدقيق في دفاتر التحملات الخاصة بالمدارس الأجنبية
  • مراقبة المناهج والمقررات الدراسية
  • متابعة طريقة التدريس

أسئلة شائعة (FAQ)

1. ما هو مضمون الحكم القضائي؟

السماح للتلميذة المحجبة بالولوج إلى المدرسة الفرنسية.

2. ما هي الغرامة التهديدية في حال عدم التنفيذ؟

5000 درهم عن كل يوم تأخير.

3. لماذا اعتُبر الحكم مهمًا؟

لأنه مشمول بالنفاذ المعجل ومذيل بغرامة تهديدية، مما يكسبه قوة تنفيذية.

4. ما هي الإجراءات المتوقعة للمدارس الأجنبية بالمغرب؟

الالتزام بالقوانين المغربية الخاصة بحرية المعتقد والاختيار الديني.



اقرأ أيضا