النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تحسين الدخلزيادة الأجور والتخفيض الضريبي
الحماية الاجتماعيةتقليل شرط معاش الشيخوخة ومعاشات أفضل
توحيد الحد الأدنى للأجربين القطاعات المختلفة تدريجياً

من قاعة الغرفة الثانية التي تضم في صفوفها تمثيليات أهم النقابات المغربية، عرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام المستشارين “خلاصات” جولات الحوار الاجتماعي التي قادتها حكومته مع النقابات، موضحًا أن الحكومة تمكنت من عقد اتفاقيات اجتماعية غير مسبوقة في تاريخ الحكومات المغربية.

“خلاصات ملموسة”

وأشار أخنوش، خلال الجلسة العامة الشهرية لمساءلته وتقديم أجوبته وفق الفصل 100 من الدستور، إلى أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى **تحسين الدخل** في القطاعين العام والخاص وتعزيز الحماية الاجتماعية لصالح الطبقة العاملة، من خلال التزامات واضحة.

وأكد أن الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي في أبريل 2024 أفضت إلى الاتفاق على زيادة عامة في الأجور في القطاع العام بقيمة **1000 درهم** صافية على مرحلتين، وتخفيض الضريبة على الدخل لجميع الموظفين والأجراء بنسبة تصل إلى 400 درهم للفئات متوسطة الدخل، بالإضافة إلى رفع **الحد الأدنى للأجر** (SMIG) بنسبة 10% جديدة.

كما أشاد أخنوش بالحصيلة الإيجابية للحكومة مع شركائها الاجتماعيين والاقتصاديين، مؤكدًا أن الاتفاق الذي تم في 30 أبريل 2022 شمل زيادة في الأجور وحذف السلم السابع للموظفين ورفع حصيص الترقي وقيمة التعويضات العائلية ومنح إجازة أبوية لمدة 15 يوماً.

“حكومة اجتماعية بامتياز”

أكد رئيس الحكومة أن حكومته تعتبر اجتماعية بامتياز وأن الحوار الاجتماعي كان مفتاحًا رئيسيًا لتحقيق أهداف الدولة الاجتماعية. وأضاف أن بلاده تتميز بوجود نقابات مسؤولة وحكومة قوية بإرادة سياسية طموحة.

“رؤية جديدة”

وشدد أخنوش على أن مفهوم الحوار الاجتماعي لا يقتصر على الجوانب المالية والتقنية فقط، بل هناك رؤية متكاملة تهدف لضمان الأمن والاستقرار الاجتماعي.

أولوية ملحة

وأشار إلى أن الحكومة تسعى من خلال الحوار الاجتماعي إلى خلق جسور التواصل مع النقابات وأرباب العمل للتفاعل مع القضايا ذات الأولوية مثل **التشغيل** بهدف خلق الاستثمار المنتج للعمل اللائق وضمان استدامته.

FAQ

س: ما هو الهدف الرئيسي للاتفاقات الاجتماعية الأخيرة؟

ج: تحسين الدخل وتعزيز الحماية الاجتماعية.

س: ماذا تتضمن الاتفاقات في القطاع الخاص؟

ج: زيادة الحد الأدنى للأجر وتوحيد الأجر بين القطاعات.

س: ما هي الفئات التي ستستفيد من تخفيض الضريبة على الدخل؟

ج: جميع الموظفين والأجراء، خاصة متوسطة الدخل.

س: كم هي مدة الإجازة الأبوية الممنوحة؟

ج: 15 يومًا.



اقرأ أيضا