النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
ترأس الاجتماعوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت
المشاركينرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات
أهداف الاجتماعتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء لتنظيم كأس العالم 2030
المواضيع المناقشةمشاريع التهيئة والبنيات التحتية والتدبير المتكامل

الاجتماع الموسع للتحضير لكأس العالم 2030

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

المشاركون في الاجتماع

  • رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع
  • والي جهة الدار البيضاء-سطات عامل عمالة الدار البيضاء، محمد امهدية
  • مختلف الفاعلين المعنيين بهذه الاستعدادات

تركيز الاجتماع

في هذا السياق، تم تسليط الضوء على مشاريع التهيئة والبنيات التحتية التي تروم تمكين مدينة الدار البيضاء من أن تكون في موعد هذا الحدث الكروي العالمي، بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

البنيات التحتية الرياضية

  • الملاعب ومواقع التدريب
  • النقل والتنقل
  • الإقامة
  • التنمية المستدامة

آليات التدبير

وتم أيضا تقديم آليات التدبير المتكامل للمشاريع المبرمجة في إطار الاستعدادات، من أجل تعزيز تتبع المشاريع ومراقبتها وتنفيذها.

كلمة عبد الوافي لفتيت

وفي كلمة خلال هذا اللقاء، أكد لفتيت، ضرورة تعبئة كل المتدخلين من أجل تسريع تنزيل المشاريع والأوراش كي تكون جاهزة في الآجال المحددة، مبرزا في هذا الصدد أهمية التتبع الدقيق لتقدم المشاريع على جميع المستويات.

توجيهات الملك

من جهة أخرى، دعا وزير الداخلية مختلف المتدخلين إلى توحيد جهودهم وتنسيقها، وكذا الانخراط التام في إنجاز هذا الورش وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وشكل هذا الاجتماع أيضا فرصة للتأكيد على خصوصية مدينة الدار البيضاء، باعتبارها ستحتضن منشأتين مهمتين؛ يتعلق الأمر بكل من الملعب الكبير ببنسليمان، والمركب الرياضي محمد الخامس، بالإضافة إلى مركز البث الدولي (IBC)، الذي سيبث إشارات نقل المباريات.

تصريحات فوزي لقجع

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا الاجتماع، أكد لقجع أن “هذا الاجتماع يندرج في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تشمل كافة المتدخلين، والتي تهدف إلى تتبع تنفيذ المشاريع عن قرب، حسب أجندة معينة تلزمنا جميعا، استعدادا لعدد من التظاهرات المنظمة في المغرب ابتداء من السنة المقبلة”.

وبعد أن أشار إلى أن هناك مجموعة من المشاريع التنموية في طور الإنجاز في جميع المجالات، أكد لقجع أن “المغاربة سيظلون، كما كانوا دائما، مجندين وراء جلالة الملك من أجل إعطاء الصورة الحقيقية لبلادنا”.

الملعب الكبير ببنسليمان

في معرض حديثه عن الملعب الكبير الذي سيتم بناؤه ببنسليمان بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، أوضح لقجع أن هذا الملعب سيكون “استثنائيا بكل المقاييس، وسيكون أكبر وأفضل معلمة كروية على الصعيد العالمي، وسيضيف إشعاعا آخر للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المملكة”.

سلسلة الاجتماعات المستمرة

ويأتي عقد هذا الاجتماع في الدار البيضاء بعد شهرين من عقد اجتماع موسع بالرباط في إطار الاستعدادات المكثفة من أجل تنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال. كما تم عقد اجتماع مماثل أول أمس الثلاثاء بمدينة فاس.

FAQ

س1: ما هو هدف الاجتماع الذي ترأسه عبد الوافي لفتيت؟

تدارس تقدم استعدادات الدار البيضاء لتنظيم كأس العالم 2030.

س2: من هم المشاركون الرئيسيون في الاجتماع؟

رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم ووالي الدار البيضاء-سطات.

س3: ما هي أهم المشاريع التي تم تسليط الضوء عليها؟

مشاريع البنيات التحتية الرياضية والنقل والإقامة.

س4: ما هي أهمية الملعب الكبير ببنسليمان؟

سيكون أكبر وأفضل معلمة كروية على الصعيد العالمي بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج.



اقرأ أيضا