الاحتفال بالذكرى الـ55 لاسترجاع مدينة سيدي إفني

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تاريخ الاحتفال30 يونيو
المناسبةالذكرى الـ55 لاسترجاع سيدي إفني
الجهة المنظمةالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير
عدد الفضاءات104 فضاءات

يخلد الشعب المغربي وأسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير، يوم 30 يونيو الجاري، الذكرى الـ55 لاسترجاع مدينة سيدي إفني واستكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية.

دور قبائل آيت باعمران

ذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالأطلس والريف وبسائر ربوع الوطن إثر فرض عقد الحماية على المغرب يوم 30 مارس 1912 تأكيدا لمطلبها المشروع في الحرية والاستقلال. **قبائل آيت باعمران** قدمت أمثلة رائعة على روحها النضالية العالية وتصدت بشجاعة لمحاولات التوغل والتوسع الأجنبي.

دور مدينة سيدي إفني

مدينة **سيدي إفني** جسدت أدوارًا رائدة في معركة التحرير والوحدة الترابية والوطنية برجال أشداء ذاع صيتهم في ساحة المعارك ضد الجحافل الاستعمارية. كما كانت معقلًا لتكوين وتأطير رجال المقاومة وجيش التحرير.

تاريخ النضال المغربي

سجلت الذاكرة التاريخية الوطنية **لقبائل آيت باعمران** حضورها القوي في الانطلاقة المظفرة لجيش التحرير بالأقاليم الجنوبية للمملكة سنة 1956 لاستكمال الاستقلال الوطني. بالإضافة إلى صنع أمجاد انتفاضة 23 نونبر 1957 الخالدة التي تناقلت الصحف العالمية أطوارها.

  • “تبلكوكت”
  • “بيزري”
  • “بورصاص”
  • “تيغزة”
  • “امللو”
  • “بيجارفن”
  • “سيدي محمد بن داوود”
  • “ألالن”
  • “تموشا”
  • معركة “سيدي إفني”

تحقيق الوحدة الترابية

تحرير مدينة سيدي إفني كان منطلقًا لمواصلة جهود المغرب لاسترجاع ما تبقى من الأطراف المغتصبة. تكللت التعبئة الشاملة بملحمة أبهرت العالم أجمع، **المسيرة الخضراء**، حيث تم إجلاء آخر جندي أجنبي عن الصحراء المغربية يوم 28 فبراير 1976.

العهد الجديد للملك محمد السادس

تواصل **مسيرات البناء والتنمية** الشاملة والمستدامة في الأقاليم الصحراوية لتصبح أقطابا تنموية جهوية، وقاطرة للتنمية الشاملة والمتكاملة بكل أبعادها.

النموذج التنموي الجديد

النموذج التنموي الجديد يهدف إلى جعل الأقاليم الصحراوية **نموذجًا ناجحًا للجهوية المتقدمة** بما يؤهلها لممارسة صلاحيات واسعة، ويعزز تدبيرها الديمقراطي لشؤونها المحلية.

تجديد مواقف أسرة المقاومة

أسرة المقاومة وجيش التحرير تجدد موقفها الثابت من قضية **وحدتنا الترابية**، وتؤكد تجندها الدائم وراء الملك محمد السادس، من أجل تثبيت المكاسب الوطنية.

حكم ذاتي موسع

المبادرة المغربية بمنح **حكم ذاتي موسع** للأقاليم الجنوبية المسترجعة تحظى بالإجماع الشعبي، ولقيت الدعم والمساندة من المجتمع الدولي.

الاحتفالات والمهرجانات

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ستنظم في فاتح يوليوز، **مهرجانا خطابيا**، ولقاء تواصليا لتكريم صفوة من المنتمين إلى أسرة المقاومة وجيش التحرير، إلى جانب توزيع إعانات مالية عليهم.

سيتم إقامة احتفاليات مخلدة لهذه الذكرى عبر **104 فضاءات** في مختلف أنحاء الوطن.

FAQ

ما هو تاريخ الاحتفال بالذكرى؟

30 يونيو

من هي الجهة المنظمة للاحتفال؟

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

كم عدد الفضاءات التي ستحتضن الاحتفال؟

104 فضاءات

ما هو الهدف من النموذج التنموي الجديد؟

جعل الأقاليم الصحراوية نموذجًا ناجحًا للجهوية المتقدمة.



اقرأ أيضا