النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
إضراب وطنيتقرر يوم الأربعاء 3 يوليوز 2024
مطالباتتفعيل اتفاق 26 دجنبر 2023
رفض الوزارةتهميش دكاترة التربية الوطنية والتماطل
دعوة رئيس الحكومةالتدخل لإنصاف الكفاءات

إضراب وطني واعتصام مفتوح

أعلنت “الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية” عن تنظيم “إضراب وطني” يوم الأربعاء المقبل، الموافق لثالث يوليوز 2024، وهددت بالدخول في “اعتصام مفتوح” أمام مقر وزارة التربية الوطنية. يأتي هذا التصعيد للمطالبة بتفعيل اتفاق محضر 26 دجنبر 2023.

دواعي التصعيد

وفقًا لبيان صدر عن الرابطة، فإن هذه الخطوات التصعيدية تأتي نتيجة لتماطل الوزارة في الإفراج عن الدفعة الأولى المقررة في شهر مارس الماضي، وعدم احترام الاتفاقات المبرمة لإنصاف الدكاترة عبر دمجهم في إطار أستاذ باحث حسب اتفاق 18 يناير 2022.

مطالب الرابطة

  • إعطاء المماثلة الكاملة للأستاذ الباحث في التربية والتكوين مع نظيره للأطر المشتركة.
  • رفض حذف مهام رئيسية للأستاذ الباحث، مثل التأطير الجامعي والدراسات والاستشارات.

أسباب الإحباط

تطرق البيان أيضًا إلى سنوات طويلة من الانتظار، والتي أفضت إلى تفاجؤ الرابطة بتماطل الوزارة بهدف كسب مزيد من الوقت، مما أدى إلى إحباط غير مسبوق بين دكاترة وزارة التربية الوطنية.

تفاصيل البيان

أوضح البيان أن جميع الاتفاقات السابقة والموقعة مع جهات حكومية متعددة لم تحل ملف الدكاترة، مما أعطى انطباعًا بأن سياسة الوزارة لم تتغير تجاه هذا الملف، رغم الإجماع على ضرورة إنهائه نهائيًا.

تصريحات الرابطة

في تصريح لجريدة هسبريس، أوضح عبد الله الشتوي، عضو المكتب التنفيذي للرابطة، أسباب الإضراب بأن جمود الملف وعدم تنفيذ اتفاق 26 دجنبر 2023 هما السبب الرئيسي للإضراب. كما انتقد إقصاء الوزارة لكفاءاتها ودفعها النظام التعليمي نحو المجهول.

مطالب إضافية

طالب الشتوي وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى بتعجيل الإعلان عن الدفعة مع زيادة عدد المناصب إلى الضعف، نظرًا للنقص الكبير في المراكز الجهوية لمهن التربية.

معركة نضالية مستمرة

أختتم الشتوي بأن الرابطة مستمرة في محطاتها النضالية من أجل الحل الشامل لجميع دكاترة التربية الوطنية، مع دعوة رئيس الحكومة المغربية للتدخل العاجل لإنصاف الدكاترة.

FAQ

ما هو السبب الرئيسي للإضراب؟

جمود ملف الدكاترة وعدم تنفيذ اتفاق 26 دجنبر 2023.

ما هي الخطوات التصعيدية التي تتبناها الرابطة؟

إضراب وطني واعتصام مفتوح أمام مقر وزارة التربية الوطنية.

ما هي المطالب الرئيسية للرابطة؟

إعطاء المماثلة الكاملة للأستاذ الباحث ورفض حذف مهام رئيسية.

هل هناك دعوة لتدخل حكومي؟

نعم، الرابطة تدعو رئيس الحكومة للتدخل العاجل لإنصاف الدكاترة.



اقرأ أيضا