النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
فوز التحالف اليساريحقق تحالف الجبهة الشعبية الجديدة انتصارات مهمة في المغرب.
تفوق في ست مدنفاز التحالف اليساري في الرباط، طنجة، أكادير، مراكش، فاس، والدار البيضاء.
نتائج مشابهة في بلدان أخرىحقق اليسار نتائج مماثلة في الجزائر، تونس، وموريتانيا، بالإضافة إلى دول غرب إفريقيا.
تقدم اليمين المتطرفاليمين المتطرف حقق تقدماً واضحاً في الجولة الأولى من الانتخابات.

نتائج التصويت في المغرب

انتصار اليسار في ست مدن مغربية

لم يؤثر مد اليمين المتطرف بفرنسا، الذي ظهر تقدّمه في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، على توجه الفرنسيين المقيمين بالمغرب إلى وضع أصواتهم لفائدة **التحالف اليساري، حزب الجبهة الشعبية الجديدة**.

فوز كريم بن شيخ في الدائرة التاسعة

بحسب النتائج النهائية للجولة الأولى التي نشرتها بشكل مفصّل وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الإثنين، وطالعتها هسبريس، فقد فاز **كريم بن شيخ**، مرشح حزب الجبهة الشعبية الجديدة في الدائرة التاسعة للفرنسيين المقيمين بالخارج التي تشمل الدول المغاربية، وبعضاً من بلدان الغرب الإفريقي.

تحقق الفوز في كافة مراكز التصويت

تقول النتائج وفق المصدر ذاته إن **حزب الجبهة الشعبية الجديدة**، وهو تحالف يساري ضد اليمين، حقق **فوزاً** في جميع مراكز التصويت التي امتدت في ست مدن مغربية (الرباط، طنجة، أكادير، مراكش، فاس، الدار البيضاء)، على أقرب منافسيه من مرشحي حزب الرئيس إيمانويل ماكرون، واليمين المتطرف.

نتائج مفصلة في المدن المغربية

الرباط

في مدينة الرباط حقق مرشح التحالف اليساري فوزاً واضحاً على منافسته سميرة دجاودي، مرشحة حزب ماكرون، بحصوله على **60 بالمائة** من الأصوات، مقابل **13,17 بالمائة**.

الدار البيضاء

في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء حاز **حزب الجبهة الشعبية الجديدة** على **50,57 بالمائة** من أصوات الناخبين، مقابل **17,72 بالمائة** من الأصوات لصالح حزب النهضة.

أكادير

في مدينة أكادير حصد التحالف اليساري **32,71 بالمائة** من الأصوات، مقابل منافسة كبيرة من **مرشح حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف**، الذي حاز على **23,61 بالمائة**؛ فيما حقق حزب الرئيس ماكرون المركز الثالث بـ **19,53 من الأصوات**.

مراكش

مراكش هي الأخرى كانت على موعد مع تحقيق حزب الجبهة الشعبية الجديدة فوزاً مجموعه **31,67 بالمائة** من الأصوات، مقابل **24,91 بالمائة** من الأصوات لحزب النهضة.

فاس

في مدينة فاس اكتسح التحالف اليساري نتائج التصويت بفوز كبير على حزب النهضة، محققاً **57,47 بالمائة** من مجموعة الأصوات، مقابل **13,65**؛ فيما حقق حزب التجمع الوطني **7,76 بالمائة** فقط من الأصوات.

طنجة

كانت مدينة طنجة هي الأخرى على موعد فوز كبير لحزب الجبهة الشعبية الجديدة بحصده **54,05 بالمائة** من الأصوات مقابل **12,48 بالمائة** فقط لحزب ماكرون، و**7.08 بالمائة** لحزب التجمع الوطني، اليميني المتطرف.

تفوق اليسار في الدائرة التاسعة

تظهر النتائج حلول التحالف اليساري حزب الجبهة الشعبية الجديدة في المركز الأول في المغرب، ثم حزب النهضة في المركز الثاني، والتجمع الوطني اليميني المتطرف ثالثاً.

حقق اليسار فوزاً في جل مناطق الدائرة التاسعة للفرنسيين المقيمين بالخارج، إذ لم تختلف النتائج التي حققها في المغرب عن تلك التي حصدها في الجزائر، وتونس، وموريتانيا، ومجموعة من دول غرب إفريقيا.

بفارق كبير حقق اليمين المتطرف، المتمثل في حزب التجمع الوطني، فوزاً في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التي أعلن عنها الرئيس إيمانويل ماكرون، وستبدأ محطتها الثانية والنهائية في السابع من شهر يوليوز الجاري.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو التحالف اليساري الذي حقق الفوز؟

التحالف اليساري هو حزب الجبهة الشعبية الجديدة.

في أي من المدن المغربية تحقق التحالف اليساري فوزه؟

تحقق الفوز في الرباط، طنجة، أكادير، مراكش، فاس، والدار البيضاء.

ما هي حصة الأصوات التي حصل عليها التحالف في الرباط؟

حصل التحالف على 60% من الأصوات في الرباط.

متى ستبدأ الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية؟

ستبدأ الجولة الثانية في السابع من يوليوز الجاري.



اقرأ أيضا