النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
انتشار متحور جديدأطباء ومختصين توقعوا انتشار متحور جديد من الفيروس التاجي بالمغرب بعد رصد حالات مشابهة للإنفلونزا وكورونا
قرار المحكمة الابتدائية بمراكشالمحكمة قضت بالسماح بعودة تلميذة إلى مدرستها بعد منعها بسبب ارتدائها الحجاب
إصدار حكم تمهيديصدر حكم تمهيدي في قضية النصب والاحتيال على شركتين إماراتية وفرنسية
دور مركز طب الإدمان بمكناسفعاليات مدنية تساءلت عن دور مركز طب الإدمان بمكناس في مواجهة ظاهرة الإدمان
تحقيق حول اختلاسأبناء ضحية اختلاس تقديم تفاصيل حول الطريقة التي تم النصب بها على والدهم
جدل حول إصلاح الصندوق المستقلقرار إصلاح الصندوق المستقل للتعويض عن الوفاة والرفع من منحة التقاعد أثار جدلاً في صفوف المنخرطين

انتشار متحور جديد من الفيروس التاجي بالمغرب

أطباء ومختصين توقعوا انتشار متحور جديد من الفيروس التاجي بالمغرب، بعدما لاحظوا في الأيام القليلة الماضية ظهور أمراض شبيهة بالإنفلونزا أو كورونا. لاحظوا تسجيل 17 حالة جديدة بالمغرب، وحذروا من اللجوء إلى البرتوكول العلاجي دون استشارة طبية.

تصريحات الدكتور الطيب حمضي

أكد الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، أن المغاربة لاحظوا خلال الأسابيع الماضية ارتفاع حالات الإصابة بالحمى وأعراض تشبه الإنفلونزا أو كوفيد 19. دعا حمضي إلى عدم القلق لأن حدة انتشار الفيروس تقل في فصل الصيف.

تصريحات سعيد المتوكل

أوضح سعيد المتوكل، عضو اللجنة الوطنية لكوفيد 19، أن أوروبا تشهد موجة جديدة لمتحور كورونا، وأن المغرب ليس في منأى عن ذلك. أشار إلى أن الحالات الخطرة لم تظهر بشكل كبير، لكن الفيروس مازال موجودا من خلال ظهور متحورات جديدة.

قرار المحكمة الابتدائية بمراكش بشأن ارتداء الحجاب

المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش قضت بالسماح بعودة تلميذة تدرس بمؤسسة “فكتور هوغو” التابعة للبعثة الفرنسية إلى دراستها بعد أن منعتها إدارة المؤسسة بسبب ارتدائها الحجاب. المحكمة قررت فرض غرامة يومية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ.

قضية النصب والاحتيال

الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية بمراكش أصدرت حكما تمهيديا في ملف متابعة شخصين بتهمة النصب والاحتيال على شركتين إماراتية وفرنسية. تقرر استبدال الخبير المعين بحيبير عزيز مرشيد وإدراج الملف في جلسة لاحقة.

دور مركز طب الإدمان بمكناس

فعاليات مدنية بمدينة مكناس تساءلت عن دور مركز طب الإدمان في مواجهة ظاهرة الإدمان بين الشباب. دعت هذه الفعاليات إلى ضرورة التعريف بهذا المرفق الحيوي للتخفيف من معاناة الأسر التي تواجه مشكلة إدمان أولادها.

اختلاس من رصيد مهاجر مغربي

الجريدة كتبت عن تحقيق حول اختلاس ما يقارب 137 مليون سنتيم من رصيد مهاجر مغربي يدعى عمر نشيط من أحد فروع البنك الشعبي بتطوان. أبناء الضحية قدموا تفاصيل تشرح الطريقة التي تم بها النصب على والدهم، مشيرين إلى أن التوقيعات الموجودة بالشيكات المختلسة غير مطابقة لتوقيع المشتكي لدى البنك.

إصلاح الصندوق المستقل للتعويض عن الوفاة

قرار إصلاح الصندوق المستقل للتعويض عن الوفاة والرفع من منحة التقاعد أثار جدلا في صفوف المنخرطين بسبب تضارب المعطيات حول مسار المشروع. سعيد الرزيقي، مندوب فرع مراكش للتعاضدية، أوضح أن الإصلاح يهدف إلى تجويد أداء التعاضدية وفقا لتوقعات المنخرطين وذوي حقوقهم.

FAQ

ما هو متحور كورونا الجديد المتوقع انتشاره في المغرب؟

متحور جديد مشابه للإنفلونزا وكورونا تم رصده مؤخراً في المغرب بعد تسجيل 17 حالة جديدة.

ما هو قرار المحكمة الابتدائية بمراكش بشأن الحجاب؟

قضت المحكمة بالسماح لتلميذة بارتداء الحجاب وفرضت غرامة مالية على المدرسة التي منعتها.

ما هو الحكم الصادر في قضية النصب والاحتيال؟

صادر حكم تمهيدي باستبدال خبير القضية وإدراج الملف في جلسة جديدة.

ما هو دور مركز طب الإدمان بمكناس؟

مواجهة ظاهرة الإدمان بين الشباب وتخفيف معاناة الأسر المتأثرة.



اقرأ أيضا