النقاط الرئيسية

النقاطالتفاصيل
الإحالة الملكيةإحالة التعديلات المقترحة إلى المجلس العلمي الأعلى
التوافق مع الدستورالإحالة تمت توافقاً مع أحكام الدستور
مراعاة المرجعية الإسلاميةدعوة لتضمين المرجعية الإسلامية والاجتهادات المنفتحة

استقبال بلاغ الديوان الملكي بارتياح

أفادت منظمة النساء الاتحاديات بتلقيها بارتياح بلاغ الديوان الملكي المتعلق بالإحالة السامية للمجلس العلمي الأعلى بشأن بعض المقترحات المتعلقة بمراجعة مدونة الأسرة.

التوافق مع أحكام الدستور

أكدت المنظمة أن هذه الإحالة الملكية تمت بما يتوافق مع أحكام الدستور، والذي يُعد المرجعية القانونية العليا للبلاد، مما يجعل المجلس العلمي الأعلى مختصًا بشكل حصري في الفتاوى المعتمدة رسميًا.

دور المرجعية الإسلامية في التعديلات المقترحة

أشارت المنظمة إلى أن مذكرتها المقدمة للهيئة المعنية بمراجعة مدونة الأسرة، أكدت على ضرورة الاعتماد على المرجعية الإسلامية في التعديلات المقترحة، مع الأخذ بتفسيرات منفتحة تعتمد على الاجتهادات التي تُيسّر الظروف وتراعي تغير الأحكام بتغير الأحوال والسياقات.

التنبيهات الملكية والمواءمة بين الشرعية والانفتاح

ذكرت المنظمة بالتنبيهات الملكية التي تستهدف تحقيق التوازن بين احترام الأحكام الشرعية القطعية ومتطلبات الانفتاح والمساواة، مع مراعاة التحولات المجتمعية، لجعل الاجتهاد الديني دافعًا للتحديث والتقدم.

دور مؤسسة إمارة المؤمنين والمجلس العلمي الأعلى

أضافت المنظمة أن مؤسسة إمارة المؤمنين من خلال المجلس العلمي الأعلى تظل مختصة في الإفتاء فيما يتعلق بالأحكام الشرعية القطعية، بينما تكون الأمور الأخرى محلًا للتداول العمومي والقانوني والاجتماعي.

الرسالتين الملكيتين كمرجعيتين أساسيتين

أكدت المنظمة أن بلاغ الديوان الملكي والرسالة الملكية لرئيس الحكومة هما مرجعيتان أساسيتان للتعديلات المقبلة، حيث تشددان على عدم تجاوز الأحكام الشرعية القطعية مع إضافة الاجتهادات القائمة على الروح المقاصدية.

حماية المدونة من التشويش

شدّدت المنظمة على أن تكليف المجلس العلمي الأعلى بالإفتاء حصراً في ما يتعلق بالأحكام الشرعية، يعتبر ضمانة ضد أي تشويش قد يستهدف المدونة أثناء المصادقة على التعديلات بحجة مخالفتها لمقاصد الشرع الإسلامي.

دعوة إلى مزيد من التحديث والانفتاح

اعتبرت المنظمة أن حصر الإحالة على المجلس العلمي الأعلى فيما يتعلق بالنصوص الدينية يُعد دعوة ضمنية إلى مزيد من التحديث والانفتاح في البنود الأخرى، داعية إلى استمرار النقاش الهادئ والعقلاني لتحقيق مدونة أكثر انفتاحًا وإنصافًا.

FAQ

ما هي الجهة المسؤولة عن الفتاوى الرسمية في المغرب؟

المجلس العلمي الأعلى هو الجهة المختصة في الفتاوى الرسمية.

ما الهدف من الإحالة الملكية المقترحة؟

تهدف إلى مراجعة مدونة الأسرة بما يراعي الأحكام الشرعية والتطورات المجتمعية.

هل هناك دعوة لتحديث مدونة الأسرة؟

نعم، هناك دعوة لمزيد من التحديث والانفتاح في بعض البنود.

ما هي المرجعيات الأساسية للتعديلات المنتظرة؟

بلاغ الديوان الملكي والرسالة الملكية لرئيس الحكومة.



اقرأ أيضا