النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
انطلاق الامتحانالإثنين
المادتان الأولىاللغة العربية والاجتماعيات
الحضور المكثفللأمهات والآباء
عدد التلاميذ12440
عدد المترشحين الأحرار127
عدد المراكز27

انطلاق الامتحان الجهوي للإعدادي بجهة الدار البيضاء

انطلق اليوم الإثنين الامتحان الجهوي لنيل شهادة الطور الإعدادي على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، وسط أجواء **عادية** وترقب من طرف أولياء الأمور.

تفاصيل اليوم الأول من الامتحان

اجتاز التلاميذ خلال الفترة الصباحية من اليوم الأول امتحانا في مادة **اللغة العربية**، وكذا مادة **الاجتماعيات**، على أن يتواصل الامتحان في باقي المواد إلى غاية زوال يوم غد الثلاثاء.

الحضور المكثف للأولياء

شهدت العديد من المؤسسات التربوية، كما عاينت جريدة هسبريس الإلكترونية، هذا الصباح، **حضورًا مكثفًا** للأمهات والآباء، الذين ظلوا ماكثين أمامها في انتظار خروج أبنائهم الممتحنين.

تخوف الأمهات من الامتحان

عبر عدد من الأمهات عن **تخوفهن** من هذا الامتحان، على اعتبار أن المؤسسات التعليمية شهدت توقفا كبيرا بداية الموسم الدراسي بسبب الإضراب الذي دخل فيه رجال ونساء التعليم حول النظام الأساسي الخاص بموظفي القطاع.

تجنيد الأكاديمية لإنجاح الامتحان

جندت الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على مستوى جهة الدار البيضاء سطات تجهيزاتها وأطرها التربوية والإدارية من أجل **نجاح** هذا الامتحان الجهوي الموحد.

تأكيدات مدير إحدى الثانويات

أهمية الامتحان

أكد صالح بنة، مدير ثانوية الشهيد حسن الصغير الإعدادية على مستوى المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضي بسيدي البرنوصي، أن هذا الامتحان الجهوي يعتبر **مرحلة تتويج** لمجهودات التلاميذ والأطر التربوية على مدار السنة.

الاستعدادات

سجل المسؤول نفسه أن المديرية الإقليمية ومن خلالها الأكاديمية الجهوية استعدت لهذه المرحلة بشكل جيد، من خلال توفير **اللوجيستيك** والمعدات الضرورية، إلى جانب تقسيم اللجان التي تسهر على كل العمليات لتدبير محطة الامتحان الجهوي الموحد.

ضمان مرور الامتحان في ظروف جيدة

شدد المتحدث على أنه جرى **تقييم العمليات** من خلال اللجان التي تم تشكيلها، وذلك من أجل ضمان مرور الامتحان في ظروف جيدة، وتحقيق نتائج جيدة في هذه المحطة التي تعد تتويجا لكل مكونات المدرسة المغربية.

معطيات حول عدد التلاميذ والمراكز

ووفق المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية من مديرية البرنوصي، فإن عدد التلاميذ الذين يجتازون الامتحان الجهوي الموحد يصل إلى **12440**، عدد “المسايرين” منهم حدد في **12313**، بينما عدد المترشحين الأحرار **127**.

وبحسب المعطيات نفسها فإن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية على مستوى سيدي البرنوصي خصصت **27 مركزًا** كفضاءات لاجتياز هذا الامتحان.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

متى انطلق الامتحان الجهوي؟

اليوم الإثنين.

في أي مواد اجتاز التلاميذ الامتحان في اليوم الأول؟

اللغة العربية والاجتماعيات.

كم عدد التلاميذ المترشحين؟

12440 تلميذ.

كم عدد المراكز المخصصة لاجتياز الامتحان؟

27 مركزًا.



اقرأ أيضا