النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالوصف
استغلال الأطفالانتقاد نشطاء حقوقيين لاستغلال الأطفال في الحملات التبشيرية وطمس هويتهم.
الانتهاكات الحقوقيةانتهاكات جسيمة ترتكبها البوليساريو ضد الأطفال في إطار برامج “عطل في سلام”.
استهداف دينيمحاولات لتحويل الأطفال الصحراويين عن الدين الإسلامي والثقافة الحسانية.

برامج تبشيرية

قالت أمينة لغزال، منسقة تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية، إن “عملية نقل الأطفال إلى الخارج تتم في إطار صفقة بين المسؤولين وجمعيات الدعم والأسر الحاضنة، مما يعرض الأطفال لتغيرات ثقافية ودينية”.

وأضافت لغزال أن “المخيمات مخترقة ببرامج تبشيرية عالمية تهدف إلى جمع المعلومات الثقافية والدينية عن سكان مخيمات تندوف”.

شددت على أن “البرامج التبشيرية تقدم معلومات للكنائس العالمية بهدف تعزيز خدماتها في المخيمات، مما يؤدي إلى استهداف الأطفال بالمواد التعليمية والمساعدات الإنسانية”.

لفتت إلى أن “كنيسة أمريكية قامت بتمويل مشروع تعليم اللغة الإنجليزية لأطفال المخيمات، بالإضافة إلى مشاريع تهدف لطمس الهوية الدينية للأطفال الصحراويين”.

انسلاخ ديني

قال عبد الوهاب الكاين، رئيس منظمة “أفريكا ووتش”، إن “أكثر من ثلاثة آلاف طفل سيغادرون المخيمات إلى أوروبا في إطار برنامج ‘عطل السلام’، الذي يشوبه غموض فيما يتعلق بالقيم والطقوس التي يتلقاها الأطفال”.

أضاف الكاين أن “البرنامج يشمل زيارات للكنائس وامور دينية قد تفرض على الأطفال الصحراويين نسخ نمط عيش غير ملائم لطبيعتهم الدينية والثقافية”.

دعا الأسره في المخيمات إلى توخي الحذر بشأن إرسال أبنائهم إلى الخارج، نظرًا للأثر النفسي المدمر الذي قد يتعرض له الأطفال والهويات التي قد تُطمس”.

انتهاكات خطيرة

ذكر محمد سالم عبد الفتاح، رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، أن “برنامج عطل السلام الذي أسسه الحزب الشيوعي الإسباني يهدف إلى تجنيد الأطفال وإغراقهم في بيئات غير طبيعية”.

أضاف أن “البرنامج يرتكب انتهاكات لحقوق الأطفال، ويعزلهم عن أسرهم ومجتمعاتهم تحت دعاوى متنوعة، مما يعرضهم للتنصير والطقوس الدينية المختلفة”.

أشار إلى أن “هناك تقارير عديدة توثق انتهاكات متعددة للأطفال في المخيمات، منها التجنيد القسري، واستغلالهم في أنشطة مختلفة تتعارض مع القانون الدولي”.

FAQ

ما هو برنامج “عطل في سلام”؟

هو برنامج يقوم بإيفاد الأطفال الصحراويين إلى بعض الدول الأوروبية بغرض التبشير وتغيير ثقافتهم.

ما هي الانتقادات الموجهة للبرنامج؟

تتعلق الانتقادات بالاستغلال التبشيري للأطفال وطمس هويتهم الدينية والثقافية.

من يقف وراء هذا البرنامج؟

يقف وراءه مسؤولون من جبهة البوليساريو بالتعاون مع جمعيات دعم وأسر حاضنة في أوروبا.

ما هي الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال؟

يتعرض الأطفال للتنصير، التغيير الثقافي، وحتى التحرش الجنسي في بعض الحالات.



اقرأ أيضا