التحكيم في الملاعب الوطنية يثير الجدل مجددًا

تسيّد حكام الملاعب المشهد في كرة القدم الوطنية خلال الموسم المنصرم 2023/2024، على غرار المواسم السابقة؛ حتى باتت الانتقادات الموجهة إلى التحكيم تُطل علينا عادة مع نهاية كل جولة، كما أصبحت الأندية جاهزة للخروج ببلاغات احتجاجية على قرارات تحكيمية مثيرة للجدل.

النقاط الرئيسية

الجدول الزمنيالتفاصيل
الموسم2023/2024
أسباب الانتقاداتقرارات تحكيمية مثيرة للجدل
الاستعانة بحكام أجانبمطالب متصاعدة

مستوى التحكيم المغربي: قيد التساؤل

الصافرة المغربية أثارت الجدل، وأسالت المداد الموسم الماضي، ليطرح المشاهد لمباريات كرة القدم الوطنية السؤال حول **مستوى التحكيم المغربي** وقدرته على إخراج المباريات إلى بر الأمان؛ في حين تعالت أصوات مطالبة بالاستعانة بحكام أجانب، في مشهد يُشكك بشكل مباشر في مستوى الصافرة المغربية التي تراجع مستواها أيضا على الصعيد الدولي.

المديرية الوطنية للتحكيم تحت النار

كما وجدت المديرية الوطنية للتحكيم نفسها تحت وابل من الانتقادات، سواء من الجمهور أو الأندية، وأحيانا من بعض الحكام الحاليين أو من اعتزلوا المجال مكرهين.

تصريحات من القلب: يوسف مبروك يتحدث

وفي هذا الصدد، قال الحكم الدولي السابق **يوسف مبروك**، في تصريح لـ”هسبورت”، إن “مستوى التحكيم في الشطر الثاني من البطولة لم يختلف كثيرا عن مباريات بداية الموسم”.

وأضاف المتحدث نفسه: “الشق الخاص بالأخطاء التحكيمية يبقى جزءا من اللعبة، سواء وطنيا أو دوليا. كما يجب أن لا نغفل أن تقنية الفيديو المساعد “الفار” ساهمت في الرقي بمستوى التحكيم، ودورها كبير في تطوير الصافرة المغربية بحكم أنها تمنح فرصة ثانية للحكم لاتخاذ القرار”.

تأثير الفار على مستوى التحكيم

  • قرارات صائبة بعد العودة لتقنية “الفار”
  • تصحيح بعض الأخطاء
  • نقاش مستمر حول استدعاء الحكم

مستقبل التحكيم المغربي: جيل جديد يتألق

وأشار مبروك قائلا: “مع الممارسة وتقييم الحكام بشكل متواصل، سيتم تقليص هامش الأخطاء. هذه السنة كانت فريدة من نوعها، بمنح الفرصة لمجموعة من الحكام الشباب من مختلف العصب، وقد أبانوا عن علو كعبهم، وهناك شباب آخرون ينتظرون الفرصة”.

وأردف: “الاعتماد على حكام شباب نقطة جيدة تُحسب لمديرية التحكيم، بحكم أن عددا من الحكام سيحالون على التقاعد، والجيل الصاعد أكد قيمته وتكوينه السليم، وهذه فرصة ثمينة للمديرية من أجل إحداث تغيير جذري، ونسبة القرارات الصحيحة كانت عالية في الموسم الماضي”.

واختتم: “نتمنى أيضا تعزيز التمثيلية المغربية على الصعيد الدولي، لدينا **جلال جيد** يقدم مستويات كبيرة، وسيكون خير خلف لزميله رضوان جيد الذي أحيل على التقاعد، والساحة الوطنية في حاجة إلى حكام دوليين صاعدين”.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

1. ما هو سبب الانتقادات للتحكيم المغربي؟

بسبب قرارات تحكيمية مثيرة للجدل.

2. هل سيتم الاستعانة بحكام أجانب في المستقبل؟

هناك مطالب متزايدة بذلك.

3. ما هو دور تقنية الفار في تحسين التحكيم؟

تمنح فرصة ثانية للحكم لاتخاذ القرار الصحيح.

4. كيف يبدو مستقبل التحكيم المغربي؟

مشجع بفضل جيل جديد من الحكام الشباب.



اقرأ أيضا