النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
احتجاج آباء وأمهات طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة أمام البرلمان بالرباط
الطلب بتحكيم ملكي لحل الأزمة
مقاطعة الطلبة للامتحانات ونجاحها بنسبة 94%
عدم رضا الآباء عن قرارات الحكومة وتطلعهم لتدخل ملكي
الحكومة تؤكد بدء الامتحانات ووضع حلول لفترة الاستدراك

احتجاج الآباء والأمهات مطالبين بتحكيم ملكي

قادمين من مناطق مختلفة من المملكة، اجتمع آباء وأمهات طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، زوال اليوم السبت، أمام مبنى البرلمان بالرباط. احتجوا بقوة على ما وصل إليه الموسم الجامعي الخاص بأبنائهم، وطالبوا بتحكيم ملكي لحل الأزمة.

نسبة المقاطعة العالية للامتحانات

أتت هذه الوقفة بعد فترة الامتحانات التي انطلقت يوم الأربعاء الماضي بكليات الطب والصيدلة. رغم تأكيد الحكومة على عدم إتاحة فرصة أخرى للمتغيبين، مقاطعها الطلبة. وأعلنت اللجنة الوطنية للطلبة أن نسبة المقاطعة وصلت إلى 94% في اليوم الأول.

صور الملك في الوقفة الاحتجاجية

رفع الآباء والأمهات صور الملك محمد السادس، معبرين عن أملهم في تدخله لإنهاء الأزمة. أبرزوا أن الأمل الوحيد المتبقي هو التحكيم الملكي بعد تجاوز الحكومة للأزمة بشكل رسمي.

معاناة الطلبة وتأثيرها على مستقبلهم

أكد الآباء والأمهات أن الأزمة التي استمرت لأكثر من ستة أشهر ستؤثر سلبا على المسار المهني لأبنائهم وعلى مشروع الحماية الاجتماعية ككل، مما يجعل التحكيم الملكي ضرورة لإعادة الأمور إلى نصابها.

أصوات المطالبين بتحكيم ملكي

كان لفظ “سِيدْنَا” حاضراً بشدة في مداخلات الآباء الذين عبروا عن أملهم الكبير في تدخل الملك لإنهاء الأزمة، مؤكدين أن رئيس الدولة لن يخيب آمالهم.

المطلوب…تحكيم ملكيٌّ

أحمد التازي، أب طالب طب في السنة الثالثة، أكد خلال وقفته أنه جاء لتأكيد دعمه لأفكار أبنائه ورفض قرارات الحكومة المجحفة وغير العادلة بحقهم.

التازي أعلن قائلاً: “نحن اليوم نستعطف الملك، ونثق في تدخله لإنهاء الأزمة بسرعة، فالحكومة لم تعد قادرة على التعامل مع المسألة”.

واصفاً قرارات الوزارتين بأنها “مهددة للمنظومة وستؤثر سلباً على مشروع الحماية الاجتماعية”.

حق الأبناء في التكوين

من جهتها، قالت أم كثوم أبحري المتوكل، والدة طالبة طب: “أبناؤنا لا يريدون إلا حقهم في التكوين الجيد كما حصلت عليه الأجيال السابقة من الطلبة”.

وأكدت أن “التنزيل العمودي للقرارات لا يخدم الوطن ولا المنظومة الصحية ككل” وأن “تقليص مدة التكوين يعني تقديم خدمة صحية غير مكتملة”.

وأوضحت أن الآباء يساندون أبناءهم في كل قراراتهم ويدعمون حقهم في تكوين كامل وشامل.

دعم الآباء لأبنائهم

التحق مصطفى بومزيبرة بوقفة الآباء للدفاع عن حق ابنته في تكوين كامل. وصرح قائلاً: “نحن هنا لإيصال صوتنا ورفضنا لتدابير الحكومة”.

ثقة في التدخل الملكي

بومزيبرة شدد على “الحاجة لتدخل ملكي بعد تجاوز الحكومة الموضوع لمدة سبعة أشهر”، مؤكدًا ثقته في أن الملك لن يخذلهم وسيحل الأزمة.

موقف الحكومة

الحكومة أعلنت رفضها لبعض المغالطات، مؤكدة أن الامتحانات ستنطلق في موعدها المحدد وسيتم تنظيم فترة استدراكية نهابة شهر غشت وشهر شتنبر للبعض.

واستعرض مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، التدابير التي اتخذتها لحل الأزمة وضمان نجاح السنة الدراسية، بما فيها هيكلة جديدة وتوسيع التداريب الاستشفائية وتطوير مناقشة بحوث التخرج.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي نسبة نجاح مقاطعة الامتحانات؟

وصلت نسبة نجاح المقاطعة في اليوم الأول إلى 94%.

ماذا يطالب الآباء والأمهات؟

يطالب الآباء والأمهات بتحكيم ملكي لحل الأزمة.

ما هو موقف الحكومة من الأزمة؟

الحكومة أعلنت بدء الامتحانات وتقديم حلول لفترة الاستدراك.

لماذا يشدد الآباء على تدخل الملك؟

يرون أن التحكيم الملكي هو الحل الأخير بعد فشل الحكومة في حل الأزمة.



اقرأ أيضا