النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسية 1فندت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة شائعات شراء سيارتين فاخرتين من الأموال العامة بقيمة 248 مليون سنتيم و 127 مليون سنتيم.
النقطة الرئيسية 2الأمر يتعلق بطلب عروض مفتوح تم نشره على بوابة الصفقات العمومية برقم 4/24/MTNRA.
النقطة الرئيسية 3تم إعداد طلب العروض بناءً على طلب من الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك لتجديد حظيرة السيارات الخاصة بالوزارة.
النقطة الرئيسية 4العروض تشمل اقتناء سيارتين من الفئة الأولى بقيمة 1.057.800 درهم وخمس سيارات من الفئة الثانية بقيمة 1.273.104 درهم وعشر سيارات هجينة بقيمة إجمالية 2.479.908 درهم.
النقطة الرئيسية 5تم اتساع نطاق الوزارة الذي يشمل الانتقال الرقمي وتنمية استعمال اللغة الأمازيغية بالإضافة إلى إصلاح الإدارة.

فندت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة شائعات شراء سيارتين فاخرتين بقيمة 248 مليون سنتيم و 127 مليون سنتيم من الأموال العامة

فندت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن اقتناء الوزارة لسيارتين فاخرتين، تبلغ إحداهما ما قيمته 248 مليون سنتيم وتبلغ قيمة الأخرى 127 مليون سنتيم، من المال العام.

الاستدلال على عدم صحة الأخبار الكاذبة

وفي هذا الصدد، اعتبر بلاغ وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة هذه الأخبار زائفة وعارية من الصحة، مؤكدا أن “الأمر يتعلق بطلب عروض مفتوح تم نشره على بوابة الصفقات العمومية يحمل رقم 4/24/MTNRA.

طلب العروض لتجديد حظيرة سيارات الوزارة

وأضاف البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن “إعداد طلب العروض تم بعد توصل مصالح هذه الإدارة بإرسالية من طرف الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك تدعو الوزارة إلى تجديد حظيرة سياراتها التي تعدى عمرها 10 سنوات والتي ينبغي إخضاعها لمسطرة المتلاشيات؛ ويتعلق الأمر بما مجموعه 12 سيارة”.

تفاصيل طلب العروض

نوع السيارةالكميةالقيمة
برلين – فئة 1سيارتين1.057.800 درهم
برلين – فئة 25 سيارات1.273.104 درهم
هجين10 سيارات2.479.908 درهم

وأوضحت الوثيقة أن “طلب العروض هذا يهم اقتناء سيارتين من الفئة 1 نوع ‘برلين’ تبلغ قيمتهما 1.057.800 درهم، و5 سيارات من الفئة 2 من نوع برلين بقيمة 1.273.104 دراهم، و10 سيارات من النوع الهجين وقيمتها الإجمالية 2.479.908 دراهم”.

تجديد حظيرة السيارات للاستجابة للاحتياجات الجديدة

وأشار المصدر ذاته إلى أن “طلب العروض يأتي في إطار تجديد حظيرة سيارات الوزارة نظرا لتقادم هذه الأخيرة وما يتطلبه ذلك من تكاليف وصيانة، إضافة إلى الاستجابة إلى الاحتياجات الجديدة للوزارة في هذا المجال”، لافتا إلى أن “عدد المديريات التابعة لهذه الوزارة عرف ارتفاعا، لتنتقل من 5 إلى 08 مديريات ومديرية عامة؛ وذلك نظرا للتغييرات التي طرأت على الهيكل التنظيمي للوزارة، وتوسيع اختصاصاتها لتشمل الانتقال الرقمي وتنمية استعمال اللغة الأمازيغية، إلى جانب المهام التي كانت تضطلع بها في مجال إصلاح الإدارة”.

اعتراض الوزارة على نشر الأخبار الكاذبة

واستغربت الوزارة الإصرار على نشر معلومات زائفة، مشيرة إلى أنها “تحتفظ بحقها في اتخاذ المتابعات القانونية اللازمة للتصدي لهذا النوع من الادعاءات والأخبار الكاذبة التي من شأنها تضليل الرأي العام”.

الأسئلة المتكررة

هل صحيح أن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة قامت بشراء سيارتين فاخرتين؟

لا، فالأخبار التي تم تداولها عن شراء الوزارة لسيارتين فاخرتين ليست صحيحة.

ما هو الهدف من طلب العروض الذي نشرته الوزارة؟

هدف طلب العروض هو تجديد حظيرة سيارات الوزارة التي تعدى عمرها 10 سنوات وتلبية الاحتياجات الجديدة للوزارة في مجال الانتقال الرقمي.

هل تخطط الوزارة لاتخاذ إجراءات قانونية ضد نشر الأخبار الزائفة؟

نعم، تحتفظ الوزارة بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمواجهة هذه الادعاءات الكاذبة وحم

اقرأ أيضا