النقاط الرئيسية

التاريخالنقطة المهمة
تاريخ الدورةالخميس
المصادقةالإجماع على النظام الأساسي وميثاق المساهمين
الميزانيةتعديل ميزانية جماعة مراكش لعام 2024
كلفة المشروع60 مليون درهم

المصادقة والتنظيم

صادق أعضاء المجلس الجماعي لمراكش، الخميس، في دورة استثنائية عقدت بطلب من والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش لمناقشة نقطة فريدة، بالإجماع، على **النظام الأساسي وميثاق المساهمين** في شركة التنمية المحلية لمحطة المسافرين العزوزية واتفاقية تدبير واستغلال المحطة الطرقية بين جماعة مراكش وشركة التنمية المحلية في صيغتها المعدلة.

اختيار ممثل إضافي

خلال هذه الدورة، تم انتخاب العضو **عبد الصادق بوزاهر** ممثلاً إضافياً عن مجلس جماعة مراكش في المجلس الإداري لشركة التنمية المحلية “مراكش مسافر”، تبعاً لمقتضيات النظام الأساسي وميثاق المساهمين في الشركة المذكورة.

تعديل ميزانية جماعة مراكش

كما تمت المصادقة على **تعديل ميزانية جماعة مراكش** المؤشر عليها برسم السنة المالية 2024، ببرمجة اعتمادات متعلقة بالحصة الإضافية المخصصة لفائدة ميزانية جماعة مراكش من الضريبية على القيمة المضافة.

جاهزية المحطة الجديدة

أوضح **محمد الإدريسي**، النائب الأول لعمدة مدينة مراكش، خلال تدخله في هذه الدورة، أن هذه **المحطة جاهزة لاستقبال المسافرين**، وأن فتحها سيتم قريباً بمجرد الانتهاء من المساطر المتعلقة بعملية تدبيرها واستغلالها بين جماعة مراكش وشركة التنمية المحلية.

سؤال برلماني حول تأخر الافتتاح

وجه النائب البرلماني **عبد الرحمان وافا**، عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالاً شفوياً إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، حول **تأخر افتتاح المحطة الطرقية الجديدة** في مراكش، مذكراً بأن المرفق الجماعي القديم بباب دكالة تجاوز طاقته الاستيعابية ولم يعد قادراً على تلبية الاحتياجات المتزايدة للمدينة، ما يؤثر سلبًا على جمالية بهجة الجنوب وسمعتها.

مرافق وتصميم المحطة الجديدة

بفتح هذه المحطة التي تتوفر على مختلف **المرافق الضرورية** والتي تم إنجازها بكلفة تصل إلى **60 مليون درهم**، ستعزز مراكش بمرفق جديد يتميز بتصميم ومعمار يتماشيان مع خصوصية المدينة السياحية، حيث تقع المحطة الجديدة بحي العزوزية القريب من المحاور الطرقية الكبرى كطريق آسفي والصويرة وأكادير والمقاطع الطرقية للولوج إلى الطريق السيار.

FAQ

متى سيتم فتح محطة المسافرين الجديدة؟

سيتم فتحها قريباً بعد الانتهاء من المساطر المتعلقة بتدبيرها واستغلالها.

كم تبلغ كلفة إنشاء المحطة الجديدة؟

تبلغ الكلفة 60 مليون درهم.

لماذا تأخر افتتاح محطة مراكش الطرقية الجديدة؟

تأخر الافتتاح بسبب بعض المساطر المتعلقة بعملية تدبيرها واستغلالها.

أين تقع المحطة الجديدة؟

تقع في حي العزوزية بالقرب من المحاور الطرقية الكبرى.



اقرأ أيضا