النقاط الرئيسية

النقطةالوصف
المتاعبتواجه الحديقة تأخرات بسبب مشاكل مالية قدرها 4 مليارات سنويا.
إدارة الحديقةالمجلس الجماعي في حيرة بسبب المطالب المالية للشركة المسؤولة.
التبرعات والتمويلتساهم وزارة الداخلية وجماعة الدار البيضاء وجهة الدار البيضاء سطات في تمويل المشروع.
مساحة الحديقةتبلغ مساحتها 13 هكتارا منها 10 للحيوانات و3 للترفيه.

مشاكل تأخر افتتاح الحديقة

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن حديقة الحيوانات بمقاطعة عين السبع في الدار البيضاء تواجه **متاعب جديدة** تؤخر افتتاحها في وجه البيضاويين.

المطالب المالية للشركة المدبرة

وحسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، فإن الشركة التي رست عليها الصفقة لتدبير وتسيير هذه الحديقة طالبت الجماعة بأداء **مبلغ يناهز 4 مليارات سنتيم سنويا** لتفادي الخسائر التي قد تطالها.

رد فعل المجلس الجماعي

وأشارت المعطيات نفسها إلى أن المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية وجد نفسه في **حيص بيص**، إذ كان ينتظر شروع شركة “دريم فيلاج” في تدبير هذا المرفق وجلب الحيوانات لافتتاحه، قبل أن يتفاجأ بمطالبته بضرورة أداء مبلغ يناهز 4 مليارات سنويا.

دهشة واستغراب

واستغربت مصادر من داخل المجلس الجماعي من هذا الأمر، معتبرة أن إنفاق مبلغ من هذا الحجم سيثقل كاهل ميزانية جماعة الدار البيضاء؛ الأمر الذي سيدفع المجلس إلى بحث سبل تجاوز هذا الإكراه.

الشركة المدبرة والانتظارات

وكانت الشركة المذكورة قد اختيرت، يوم 19 مارس الماضي، من أجل تولي الإدارة التدبيرية للحديقة تحت إشراف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتظاهرات والتنشيط.

توقعات البيضاويين

وينتظر البيضاويون افتتاح هذه الحديقة وشروع الشركة في تدبير هذا المرفق من خلال جلب المعدات وكذا الحيوانات التي سيتم وضعها فيها.

مشروع حديقة الحيوانات عين السبع

ويعد مشروع حديقة الحيوانات عين السبع، الذي يندرج ضمن المشاريع الموقعة أمام الملك محمد السادس سنة 2014، من **المشاريع المتعثرة** والتي لم ترَ النور إلى حدود اليوم.

مساحة وتكوينات الحديقة

ومعلوم أن **مساحة الحديقة** تناهز 13 هكتارا؛ ضمنها عشرة هكتارات للحيوانات وثلاثة هكتارات كمرافق للترفيه. وينتظر أن تضم تشكيلة حيوانية مكونة من أكثر من 45 صنفا حيوانيا، إلى جانب فضاء للترفيه.

أهداف المشروع

ويهدف مشروع تهيئة حديقة عين السبع بالدار البيضاء إلى إعادة تهيئة حديقة الحيوانات القديمة التي “تعد تراثا لمدينة الدار البيضاء منذ أكثر من 80 سنة، وتحويلها إلى حديقة حيوانات حديثة بمفهوم الفضاء المفتوح، استجابة لحاجيات المدينة في ما يتعلق بالتجهيزات في مجال الترفيه”.

التمويل والتبرعات

وتساهم بنسبة كبيرة في تهيئة هذه الحديقة **وزارة الداخلية**، ممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية، بمبلغ يناهز 130 مليون درهم، ثم جماعة الدار البيضاء بمبلغ 80 مليون درهم، وكذا جهة الدار البيضاء سطات بمبلغ 40 مليون درهم.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

متى سيفتتح المشروع؟

لم يتم تحديد تاريخ محدد بعد.

ما هي مساحة الحديقة؟

تبلغ مساحتها 13 هكتارا.

من يمول المشروع؟

وزارة الداخلية، جماعة الدار البيضاء، وجهة الدار البيضاء سطات.

كم عدد أصناف الحيوانات المتوقع وجودها؟

يتوقع وجود أكثر من 45 صنفا حيوانيا.



اقرأ أيضا