النقاط الرئيسية

تحول التطبيقات للنقل بالدراجات النارية
رفض وزارة الداخلية لعدم الترخيص
امتعاض سائقي سيارات الأجرة المهنيين
دراسات الحكومة لنماذج نقل حديثة

تطبيقات التكنولوجيا في قطاع النقل

التحول إلى الدراجات النارية

انتقلت بعض التطبيقات التكنولوجية التي تشتغل في قطاع النقل من استخدام السيارات الخاصة إلى **استعمال الدراجات النارية** من أجل نقل الركاب داخل بعض المدن، وعلى رأسها الدار البيضاء.

تطبيق “إندرايف”

بدأت بعض التطبيقات، وعلى رأسها **”إندرايف”**، في عملية استخدام الدراجات النارية في النقل، بعدما كانت تشتغل بالسيارات الخاصة.

معضلة قانونية

عدم شرعية المبادرة

تعتبر هذه الخطوة تكريسًا للنقل باستخدام التكنولوجيا في الوقت الذي تتحدث فيه **وزارة الداخلية** عن عدم شرعية ذلك في ظل عدم الترخيص لها وتزايد الرفض الواسع من طرف المهنيين لها.

امتعاض المهنيين

أثارت هذه الخطوة امتعاض المهنيين في قطاع النقل عبر **سيارات الأجرة**، مشيرين إلى أن الحكومة ممثلة في الوزارتين الوصيتين على القطاع (الداخلية والنقل) مسؤولة عن هذه الفوضى.

ردود الفعل

موقف الأمين العام للمنظمة الديمقراطية للنقل

في هذا الصدد، سجل **مصطفى شعون**، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، أن الحكومة “فتحت كل القنوات على مصراعيها لتغول كل أنماط النقل الجديدة غير المرخصة”، مشيرا إلى “هناك دراجات نارية تقليدية في نقط عديدة بالدار البيضاء وغيرها تقوم بعملية النقل، واليوم هناك نقل عصري. لذلك، فإن ترك هذا الوضع كما هو عليه سيجعلهم يستعملون أية طريقة من أجل الربح”.

تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية

وأضاف شعون، ضمن تصريحه لجريدة **هسبريس الإلكترونية**، أنه على الرغم من أن “وزير الداخلية وضح، في جواب برلماني، عدم قانونية هذا النوع من النقل؛ فإن التوضيح ليس الأجرأة، والحكومة ملزمة بكشف نوع النقل ونوع الطريقة التي تريدها”.

التوجه نحو التقنين

مطالب المهنيين

شدد الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط على “أننا كمهنيين داخل المنظمة نحن مع نموذج جديد للنقل والتنقل بناء على التحولات المجتمعية الحالية، ونحن مع القانون ومع تقنين هذه الوسائل وجعلها تخضع لضوابط قانونية”.

انتظار الدراسة الحكومية

وأضاف: “هادشي كثر، وكل يوم يظهر ابتكار من هذه الشركات العابرة للقارات، وما دام هناك هاتف نقال فيمكن أن ننتظر أي شيء أمام صمت الحكومة. لذلك، ننتظر بفارغ الصبر الدراسة التي أعلن عليها الوزير لإعلان نموذج جديد للنقل والتنقل يقطع مع كل الممارسات القديمة ويجعل بنيات النقل حديثة”.

FAQ

هل يتم الترخيص لاستخدام الدراجات النارية للنقل؟

لا، وزارة الداخلية لم توافق على ترخيص هذا النوع من النقل.

ما هي التطبيقات التي تستخدم الدراجات النارية؟

تطبيق “إندرايف” هو أحد التطبيقات التي بدأت باستخدام الدراجات النارية.

ماذا يقول المهنيون عن هذا التحول؟

المهنيون غير راضين ويعبرون عن امتعاضهم من هذا التحول في قطاع النقل.

ما هو موقف الحكومة من هذا الوضع؟

الحكومة ملزمة بدراسة نموذج جديد للنقل والتقنين.



اقرأ أيضا