النقاط الرئيسية

مكان ولادة عبد العزيز هربازدوار “تيمزليت” بإقليم تيزنيت
التعليم الأوليمجموعة مدارس ولي العهد بقبيلة أكلو
نقطة التحول في حياتهمغادرة المدرسة في أواسط التسعينيات
التخصص الأكاديميالبكالوريا الحرة في العلوم الإنسانية وإجازة في التاريخ والحضارة
موضوع الرسالة“البحر بين أهل سوس وأهل الصحراء: العلاقات والمنافع والتعاملات”

من هو عبد العزيز هرباز؟

من قلب منطقة سوس النابضة، وفي دوار “تيمزليت” التابع لجماعة ثنين أكلو بإقليم تيزنيت، وُلد البحار العصامي والطالب الباحث **عبد العزيز هرباز** أواخر سبعينيات القرن الماضي. بدأ مساره الدراسي بمدرسة مجموعة ولي العهد في قبيلة أكلو، حيث أكمل تعليمه الابتدائي وانتقل إلى المرحلة الإعدادية في **الثانوية التأهيلية “سيدي وكاك”** في نفس المنطقة.

رحلة مواجهة الحياة

غادر هرباز المدرسة مبكرًا قبل إكمال تعليمه الإعدادي في أواسط التسعينيات، ليواجه الحياة بصرامة وبتحدٍ. بدأ احتكاكه الأول بالبحر وركوب أمواجه عبر **قوارب الصيد التقليدية** بحثًا عن “لقمة العيش”.

من الصيد البحري إلى التعليم الأكاديمي

التحاقه بمركز التأهيل المهني

قال هرباز في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “بعد مغادرتي المبكرة فصول الدرس، التحقت بعد ست سنوات، وبالضبط في أوائل الألفية الثانية، بمركز التأهيل المهني بأسا، شعبة الكهرباء. أمضيت ثلاث سنوات هناك وحصلت على شهادتي التأهيل والتخصص بالشعبة نفسها، ثم انتقلت لأكمل تكويني بمدينة العيون من أجل الحصول على شهادة التقني، ولكن لم يتسن لي ذلك بسبب ظروف قاهرة”.

استكمال تعليمه الأكاديمي بعد انقطاع طويل

أضاف هرباز: “بعد انقطاع عن الدراسة والتكوين لمدة تزيد عن عقدين، تقدمت لاجتياز الامتحان الإشهادي لمستوى الثالثة إعدادي أحرار، وحصلت عليها بالفعل. بعد سنتين، اجتزت امتحان سلك البكالوريا الحرة وحصلت على الشهادة في العام 2019، تخصص **العلوم الإنسانية**. التحقت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر وحصلت منها على **شهادة الإجازة في شعبة التاريخ والحضارة**”.

البحث الأكاديمي والتميز

بعد حصوله على الإجازة في التاريخ والحضارة، اجتاز البحار والأب لطفلتين بنجاح مباراة الولوج إلى ماستر **الدراسات الصحراوية والإفريقية**. وتوج مساره الأكاديمي بمناقشة رسالته بعنوان: “البحر بين أهل سوس وأهل الصحراء: العلاقات والمنافع والتعاملات”.

شهادة الأستاذ عزيز ياسين

أشاد **عزيز ياسين**، أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة ابن زهر، بالباحث قائلاً: “عبد العزيز هرباز طالب نجيب وخلوق ومناضل، فهو مشروع باحث ناجح بكل المقاييس”.

الخبرة العملية والأكاديمية لهرباز

تميز هرباز في بحثه الأكاديمي لكونه ليس فقط باحث نظري بل أيضًا ممارس، مما أعطى بحثه ميزة خاصة. “استطاع هرباز من خلال تجربته وممارسته أن يسهم بشكل كبير في تصحيح بعض التمثلات والتصورات عن المغاربة وارتباطهم بالبحر”، قال الأستاذ ياسين.

التحديات الراهنة والمستقبلية

تحدث الأستاذ ياسين عن أهمية البحث في التحديات الاستراتيجية التي تواجه **الدولة المغربية**، مثل تحويل الواجهة الأطلسية إلى نافذة اقتصادية مفتوحة على إفريقيا، وتأثير التغيرات المناخية على المنظومة البحرية، وكذلك التطورات التي يعرفها **ساحل سوس**.

تأثير بحث هرباز

بفضل بحثه العميق والمفصل، تمكن هرباز من تسليط الضوء على العلاقة ما بين المغاربة والبحر من جوانب مختلفة، سواء من الناحية الاقتصادية أو من خلال تقنيات الصيد التقليدية.

FAQ

من هو عبد العزيز هرباز؟

عبد العزيز هرباز هو بحار عصامي وباحث أكاديمي وُلد في دوار “تيمزليت” بإقليم تيزنيت.

ما هو مسار هرباز التعليمي؟

بدأ تعليمه في مجموعة مدارس ولي العهد ثم انتقل للثانوية التأهيلية “سيدي وكاك”. حصل على البكالوريا في العلوم الإنسانية والإجازة في التاريخ والحضارة من جامعة ابن زهر.

ما هي أهم إنجازات هرباز الأكاديمية؟

توج مساره الأكاديمي بنجاح بدراسة ماستر الدراسات الصحراوية والإفريقية، ومناقشة رسالة بعنوان “البحر بين أهل سوس وأهل الصحراء”.

ما هي الموضوع الذي تميز به بحث هرباز؟

بحث هرباز في العلاقة بين البحر وأهل سوس وأهل الصحراء، مسلطًا الضوء على المنافع والتعاملات.



اقرأ أيضا