النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
حكم المحكمةقضايا متنوعة بالحكم على متهمين بمدد حبس وغرامات مالية
ضبط امرأةتوقيف امرأة بمدينة آيت ملول لتورطها في قضية مخدرات
تسويق المنطقة الصناعيةضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي بسوس ماسة
ترحيل المهاجرينترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين من قبل الحكومة الإيطالية
خطة صيفية للدار البيضاءإطلاق خطة عمل لضمان موسم صيفي نشيط ونظيف بشواطئ المدينة
بيع التأمين عبر الإنترنتالتأكيد على أن بيع التأمين عبر الإنترنت يشكل رافعة للنمو المستدام
تنازع المصالحمطالب بتفعيل العزل للمنتخبين المتنازعين المصالح

حكم المحكمة

أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش حكمها في ملف المشتبه بهم المتابعين في قضية مركز التجميل. حكمت المحكمة بسقوط الدعوى العمومية بخصوص المتهمة “أ. ص” في قضية حيازة بضاعة غير خاضعة للرسوم والضرائب، وعدم مؤاخذتها في جنحة التدخل بغير صفة في وظيفة عامة، وعقابها بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم.

كما حُكم على المتهم “ع. ا” بعدم مؤاخذته في جنحة التدخل بغير صفة في وظيفة عامة، ومعاقبته بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم. وعلى المتهم “ي. ي” بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، بينما تم معاقبة المتهم الرابع “ا. ا” بغرامة مالية قدرها 7000 درهم.

التوقيف في قضية مخدرات

أقدمت عناصر الشرطة القضائية في مدينة أكادير على توقيف امرأة خمسينية في مدينة آيت ملول بعد الاشتباه بتورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. تم وضع المشتبه بها تحت الحراسة النظرية رهن الإشارة البحث القضائي، الذي يتم تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد باقي الامتدادات المحتملة للنشاط الإجرامي والكشف عن كافة الأفعال الاجرامية المنسوبة لها.

ضعف تسويق المنطقة الصناعية

أفادت الجريدة أن ضعف تسويق منطقة التسريع الصناعي “سوس ماسة” وصل إلى البرلمان، حيث تطرقت النائبة البرلمانية نعيمة الفتحاوي في سؤال موجه إلى وزير الصناعة والتجارة إلى ضعف إجراءات تسويق المنطقة مقارنة بمناطق التسريع الصناعي في جهات أخرى.

ترحيل المهاجرين المغاربة

كتبت “العلم” أن عددا من المغاربة المقيمين بالديار الإيطالية عبروا عن غضبهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من شروع الحكومة الإيطالية في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين، بناء على تفعيل اتفاقية ترحيل المهاجرين دون وثائق، منهم مغاربة وآخرون من دول إفريقيا.

الاتفاقية تقضي بإقامة مركزين لاستقبال آلاف المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إيطاليا على الأراضي الألبانية والمجرية لإدارة تدفقات الهجرة غير النظامية.

خطة صيفية للدار البيضاء

نقرأ ضمن مواد “العلم” أيضا أن جماعة الدار البيضاء أعلنت عن وضع خطة عمل لضمان موسم صيفي نشيط ونظيف، حيث سيتم ابتداء من فاتح يوليوز تجهيز شاطئي لالة مريم وعين الذئاب بمرافق ترفيهية ورياضية متنوعة، تشمل فضاءات للرياضات الشاطئية ومنصات لإقامة سهرات مجانية، ومساحات للمسابقات المفتوحة، إضافة إلى فضاءات للأطفال.

بيع التأمين عبر الإنترنت

أفادت “العلم” كذلك أن مدير حماية المؤمن لهم بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، يونس لماط، أكد أن بيع منتجات التأمين عبر الإنترنت يشكل رافعة للنمو المستدام للقطاع.

وأوضح لماط أن تأطير بيع التأمينات عبر الأنترنيت على المستوى الوطني يهدف إلى وضع قطاع التأمين المغربي على مسار نمو مستدام من خلال الاستغلال الكامل للفرص التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية الناشئة.

تنازع المصالح

نختم بـ”بيان اليوم”، التي ذكرت أن محمد بيدري، الكاتب المحلي لفرع حزب التقدم والاشتراكية بالسعيدية، وجه رسالة إلى عامل إقليم بركان حول تنازع المصالح بين جماعة السعيدية والنائب الأول لرئيس المجلس.

طالب بيدري بتفعيل مسرة العزل في حق المنتخبين الذين لهم مصالح مع الجماعات التي يمثلونها قبل انتخابهم، واستمرار هذه المصالح خلال الولاية الحالية.

أضافت الرسالة أن النائب الأول لرئيسة جماعة السعيدية يستغل منزلا تابعا لممتلكات الجماعة بشارع محمد الخامس، بموجب عقد كراء ملك جماعي للمنزل المذكور، بمبلغ حدد في 200 درهم شهريا، مع العلم أن هذا المنزل يقع في شارع محاذٍ لشاطئ السعيدية.

الجريمة والجناة

كتبت “بيان اليوم” أن غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ستنظر يوم 24 يونيو الجاري في ملف رضا أبا كريم، المواطن المغربي الحامل للجنسية الفرنسية والمتهم بارتكاب جريمتين، آخرها جريمة قتل وإخفاء جثة زوج المغنية ريم فكري.

FAQ

ما هي القضايا التي تم الحكم فيها؟

قضايا تتعلق بحيازة بضاعة غير خاضعة للرسوم، التدخل بغير صفة في وظيفة عامة، حيازة وترويج المخدرات.

ماذا تم بخصوص ضعف تسويق منطقة التسريع الصناعي “سوس ماسة”؟

تم توجيه سؤال من قبل نائبة برلمانية إلى وزير الصناعة والتجارة بشأن ضعف تسويق المنطقة.

كيف تعتزم جماعة الدار البيضاء تحسين الموسم الصيفي؟

بتجهيز الشواطئ بمرافق ترفيهية وفضاءات رياضية.

ما هو رأي هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي في بيع التأمين عبر الإنترنت؟

تعتبر أن بيع التأمين عبر الإنترنت يشكل رافعة للنمو المستدام للقطاع.



اقرأ أيضا