النقاط الرئيسية
النقطة | التفاصيل |
---|---|
تراجع مستوى التفكير الإبداعي | انخفاض مستوى الطلاب المغاربة في مهارة التفكير الإبداعي وفقًا لتقرير PISA 2022. |
تصنيف عالمي | المغرب من بين أسوأ الدول أداءً في التفكير الإبداعي بالوسط المدرسي. |
الفضول التعلمي | واحد من كل أربعة طلاب في المغرب يجد أن تعلم أشياء جديدة أمر ممل. |
فجوة الأداء | فجوة الأداء بين الدول الأفضل والأسوأ تصل إلى 28 نقطة. |
قدرة التلاميذ على الإبداع | 50% أو أقل من التلاميذ المغاربة قالوا إنهم قادرون على ابتكار أفكار إبداعية للمشاريع المدرسية. |
تقرير PISA 2022 والتراجع في التفكير الإبداعي
أكد تقرير جديد صادر عن البرنامج الدولي لتقييم المتعلمين (PISA 2022)، والذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، “انخفاض مستوى التلاميذ المغاربة في مهارة التفكير الإبداعي”، بعدما كان التقرير نفسه قد أعلن في نهاية العام الماضي أن “التلاميذ المغاربة في المدارس العمومية حصلوا على نتائج أقل من المعدل في تقييم الرياضيات والقراءة والعلوم”.
خلاصة النتائج
التفكير الإبداعي للتلاميذ المغاربة من بين الأقل كفاءة وأداءً ضمن 64 دولة، كانت هذه الخلاصة البارزة التي أكدها التقرير الصادر عن المنظمة. التقرير أظهر أن هناك فجوة أداء تصل إلى 28 نقطة تفصل بين الدولة الأفضل أداءً والدولة ذات الأداء الأدنى من حيث التفكير الإبداعي.
فجوة الأداء
وبالتالي، فإن 97 من بين 100 تلميذ في الدول الخمسة الأفضل أداءً يحصلون على درجات أعلى من متوسط التلاميذ في خمسة من أسوأ الدول أداءً (ألبانيا، أوزبكستان، جمهورية الدومينيكان، الفلبين، والمغرب)، يورد التقرير.
فضول التعلم
حسب خلاصات تقرير “بيزا 2022″، يجد أكثر من واحد من كل أربعة تلاميذ في المغرب والفلبين والمملكة العربية السعودية أن تعلم أشياء جديدة أمر ممل، بينما أبدى العديد من التلاميذ الفضول لمعرفة أو تعلم أشياء جديدة في الدول المتقدمة اقتصاديًا.
العلاقة بين الفضول والأداء
يؤكد خبراء تقييم “بيزا” أن الفضول أيضاً سلوك مرتبط بقوة بالأداء الجيد في التفكير الإبداعي. الطلاب الذين أبدوا اهتمامًا بمعرفة كيف تعمل الأشياء يسجلون ثلاث نقاط في المتوسط أكثر في التفكير الإبداعي مقارنة بأقرانهم.
القدرة الإبداعية
لدى التلاميذ ثقة أقل في قدرتهم على الإبداع في السياقات المدرسية مقارنة بشكل عام. في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، صرّح 62 بالمائة من التلاميذ أنهم يشعرون بالقدرة على اقتراح أفكار إبداعية للمشاريع المدرسية.
دول أخرى وأداء مشابه
في بعض الدول مثل بروناي، دار السلام، إستونيا، هونغ كونغ، ولاتفيا، أفاد حوالي 50 بالمائة أو أقل من التلاميذ أنهم قادرون على ابتكار أفكار إبداعية للمشاريع المدرسية، مما يشير إلى نقص الفرص والخبرة في المشاركة في العمل الإبداعي.
أداء الدول المتميز
سجلت أنظمة التعليم في سنغافورة، كوريا، كندا، نيوزيلندا، إستونيا، وفنلندا أفضل أداء من حيث التفكير الإبداعي. متوسط درجة كل تلميذ في سنغافورة بلغ 41 نقطة، وهذا أعلى بكثير من متوسط منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي يبلغ 33 نقطة.
نتائج أخرى
جدير بالذكر أن تلاميذ المغرب حصلوا حسب نتائج البرنامج المعلنة في ديسمبر 2023 على الرتبة الـ71 في مجال الرياضيات والرتبة الـ79 في مجال القراءة والرتبة الـ76 في مجال العلوم. هذا التراجع دفع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للاعتراف بـ”أزمة” في التعليم.
التقرير الكامل
تناول التقرير موضوع “التفكير الإبداعي في الوسط المدرسي” في خمسة مجلدات تعرض نتائج الدورة الثامنة من تقييم “بيزا”. يحلل التقرير الاختلافات في الأداء بناءً على الخصائص المختلفة للتلاميذ، لا سيما الجنس والوضعية الاجتماعية-الاقتصادية.
FAQ
ما هو البرنامج الدولي لتقييم المتعلمين (PISA)؟
برنامج تقييم دولي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتقييم مهارات التلاميذ في مختلف المجالات.
لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في التفكير الإبداعي؟
التقرير رصد فجوات تؤكد نقصاً في التعليم النوعي والفرص المتاحة للتلاميذ لابتكار أفكار إبداعية.
ما هي الدول التي سجلت أداءً متميزاً في التفكير الإبداعي؟
سنغافورة، كوريا، كندا، نيوزيلندا، إستونيا، وفنلندا.
ما هي النقاط الرئيسية التي ركز عليها تقرير “بيزا 2022″؟
أداء الطلاب في التفكير الإبداعي في سياقات مختلفة والاختلافات في الأداء بناءً على الخصائص الديمغرافية والاجتماعية-الاقتصادية.