النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
نمو المبادلات التجاريةقفزت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل بنسبة 124% خلال مايو الماضي.
التعاون في الابتكار والاستثماريركز التعاون بين البلدين على قطاع التكنولوجيا الحيوية والفلاحية.
تعيين ملحق اقتصاديسيعزز تعيين ملحق اقتصادي إسرائيلي التبادل التجاري بين البلدين.
أهمية الرحلات الجوية المباشرةتلعب الرحلات الجوية المباشرة دورًا كبيرًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية.

نمو المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل

واصلت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل نموها، متحدية تداعيات الحرب على غزة، وحملات المقاطعة في الدول العربية، بما فيها تلك الموقعة على “اتفاقيات إبراهيم” للسلام. قفزت قيمة هذه المبادلات إلى **8.5 ملايين دولار** خلال ماي الماضي، بزيادة **124%** مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية. بلغ إجمالي القيمة التراكمية للتجارة بين البلدين **53.2 مليون دولار** خلال خمس أشهر من هذه السنة، بنمو نسبته **64%** مقارنة مع 2023.

تقرير معهد “اتفاقيات إبراهيم”

ذكر أحدث تقرير صادر عن معهد **“اتفاقيات إبراهيم”** المسار التصاعدي للتجارة بين المغرب وإسرائيل وبعض الدول العربية الأخرى. خلال السنة الماضية، أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية ارتفاع حجم الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب بنسبة **128%**، فيما زادت صادرات تل أبيب إلى الإمارات بنسبة **5.2%**، لتبلغ **650 مليون دولار**.

تأثرت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل في أكتوبر الماضي بسبب عملية **“طوفان الأقصى”**، لتنخفض بنسبة **61%** مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة السابقة. بلغ مجموع المبادلات **94 مليون دولار** قبل شهرين من نهاية السنة الماضية، بزيادة **112%** مقارنة بالفترة ذاتها من 2022.

مجالات التعاون الاقتصادي

التوقيعات والزيارات المتبادلة

شهدت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تطورا ملحوظا بعد توقيع **اتفاقيات “إبراهيم للسلام”** في ديسمبر 2020. تم توقيع سلسلة من اتفاقيات التعاون في مجالات التجارة والاستثمار. تعززت هذه العلاقات بزيارات متبادلة للشركات الإسرائيلية والمغربية لاستكشاف الفرص الاستثمارية، وتنظيم بعثات تجارية وزيارات رسمية.

قطاع الابتكار والاستثمار

أكد عبد الرحيم عزراوي، خبير اقتصادي متخصص في التجارة الدولية، أن قطاع الابتكار والاستثمار يمثل محورا رئيسيا للتعاون بين المغرب وإسرائيل. أشار إلى استثمار **UM6P Ventures** في الشركات الإسرائيلية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية والفلاحية. شهد معرض **“جيتكس إفريقيا”** حضور أربع شركات إسرائيلية، وافتتحت شركة **“نيفاتيم”** مصنعًا في المغرب لتوفير فرص شغل وتجهيزات متطورة للسقي.

البحث والابتكار

هيمن البحث والابتكار على مجالات التعاون بين المغرب وإسرائيل. تشير اتفاقية موقعة بين **شركة صناعات الطيران الإسرائيلية (IAI)** والجامعة الدولية بالرباط إلى أهمية تعزيز التعاون في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي. تسعى المملكة للحصول على قمر اصطناعي للمراقبة، مما يعكس أهمية التكنولوجيا والأمن في العلاقات الثنائية.

تعيين ملحق اقتصادي

تعيين إسرائيل ملحقا اقتصاديا وافتتاح مكتب تجاري يعزز التزامها بتطوير التجارة والاستثمار مع المغرب. سيساعد تعيين الملحق في تعزيز التفاعلات الاقتصادية بين رجال الأعمال في البلدين. إلى جانب ذلك، يشكل توقيع اتفاقية التجارة الحرة وإنشاء اتفاقيات اقتصادية رئيسية دورا رئيسيا في تطوير العلاقات الاقتصادية.

أهمية الرحلات الجوية المباشرة

أكد يونس لزيم، خبير اقتصادي، على دور الرحلات الجوية المباشرة في تسهيل التبادل التجاري والسياحي بين المغرب وإسرائيل. تنظيم المزيد من البعثات التجارية يساهم في إقامة شراكات واستكشاف الفرص التجارية. يلعب دور التشريعات الضريبية والجمركية في تحفيز وتطوير التجارة بين البلدين.

بذل المغرب مجهودات للاستفادة من التعاون الاقتصادي مع إسرائيل في مجالات مختلفة، خصوصا السياحة. ساهمت الرحلات الجوية المباشرة وإقرار التأشيرة الإلكترونية في زيادة تدفق السياح الإسرائيليين إلى المملكة. الهدف الأساسي من تسهيل دخول السياح ورجال الأعمال الإسرائيليين هو دعم قطاع السياحة والاستثمار وتحفيز المبادلات التجارية.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

س: ما هو حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل؟

ج: بلغت قيمة المبادلات التجارية 8.5 ملايين دولار في مايو الماضي.

س: ما هي أهم مجالات التعاون بين المغرب وإسرائيل؟

ج: تركز التعاون في مجالات الابتكار والاستثمار، خصوصا في التكنولوجيا الحيوية والفلاحية.

س: كيف يؤثر تعيين الملحق الاقتصادي على التجارة بين البلدين؟

ج: يساعد تعيين الملحق الاقتصادي في تعزيز التفاعلات والتبادل التجاري بين البلدين.

س: ما هو دور الرحلات الجوية المباشرة في العلاقات الاقتصادية؟

ج: تسهل الرحلات الجوية المباشرة التبادل التجاري والسياحي، مما يعزز العلاقات الاقتصادية.



اقرأ أيضا