النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
مراجعات ضريبية ثقيلةالمستثمرون في الكراء عبر “إير بي إن بي” يواجهون مراجعات ضريبية.
التصريح بالإقرار السنويوجوب تقديم الإقرار السنوي بمجموع الدخل العقاري قبل فاتح مارس.
حجز الضريبة في المنبعالضريبة تُحجز من المبالغ الإجمالية للدخول العقارية بأسعار غير إبرائية.

التحديات الضريبية للمستثمرين في الكراء عبر “إير بي إن بي”

تواجه المستثمرين المغاربة في الكراء اليومي عبر منصات رقمية، مثل منصة “إير بي إن بي” العالمية، مراجعات ضريبية ثقيلة، في حال استمرارهم في ممارسة أنشطة الإيجار العقاري خارج ضوابط القانون والمقتضيات الواردة في قانون المالية 2023، بشأن فرض الضريبة على الدخل بالنسبة إلى الأرباح العقارية. يتعلق الأمر بوجوب الانضباط لصيغة ضريبية بشكل مستعجل، تجنبا لتبعات مساطر التحصيل الجبائي القسري والغرامات المرتبطة بها.

وجوب التصريح بالإقرار السنوي

يجهل الكثير من الملزمين، المستثمرين في تأجير العقارات عبر المنصة الرقمية المذكورة، أن النشاط الذي يزاولونه يخضع للضوابط ذاتها التي تنظم الكراء التقليدي، خصوصا ما يتعلق بوجوب التصريح بالإقرار السنوي بمجموع الدخل العقاري قبل فاتح مارس من كل سنة. يأتي ذلك في سياق مرحلة جديدة من الإصلاح الجبائي أقرتها الحكومة في قانون المالية الماضي، بهدف تحفيز الامتثال الضريبي وتعزيز العدالة الجبائية.

كيفية التحصيل الضريبي

التغييرات الطارئة في نظام فرض الضريبة على الدخول العقارية تهدف إلى تعزيز الالتزام والتصريح الجبائيين من خلال الطريقة الحالية للتحصيل، حيث تُحجز الضريبة من المنبع من المبلغ الإجمالي لهذه الدخول. يتم إعادة تطبيق خصم 40٪ برسم الدخول الناشئة عن إيجار العقارات المبنية وغير المبنية، باستثناء مداخيل العقارات الفلاحية، مما يساعد في تحديد صافي الدخل العقاري المفروضة عليه الضريبة عند التصريح السنوي.

خارج مظلة التضريب

تظهر عمليات المراقبة النوعية التي تباشرها المديرية العامة للضرائب لأنشطة وقطاعات خاصة سنويا أن الاستثمار في الكراء اليومي بشكل مباشر أو عبر المنصات الرقمية لن يظل خارج مظلة التضريب. يُنتظر من الملزمين المخالفين مراجعات ضريبية بين الفينة والأخرى، مما يفرض عليهم تصحيح وضعيتهم تلقائياً وأداء ما بذمتهم من مستحقات جبائية، خصوصا أن الأرباح المحققة عن هذا النشاط تتزايد بشكل ملحوظ خاصةً خلال فصل الصيف.

وجهة نظر خبير ضريبي

أوضح نور الدين موريد، مستشار وخبير في القوانين الضريبية، أن الكراء اليومي أو التأجير عبر المنصات أو أي قناة وسيطة يخضع لضوابط الكراء التقليدية والتغييرات الجبائية التي وردت في قانون المالية 2023.

واجبات الملزمين بالضرائب

  • تقديم إقرار سنوي قبل فاتح مارس.
  • تفاصيل محددة عن العقارات المؤجرة والدخل المتحصل عليه.
  • الخضوع لحجز الضريبة من المبالغ الإجمالية للدخول العقارية بنسبة معينة.

أضاف موريد مؤكداً أن إلزامية التصريح بالدخول العقارية قائمة حتى في حال عدم تجاوز الدخل الصافي 30 ألف درهم. يتم تحديد مبلغ الدخل الخاضع للضريبة بجميع الإيجارات المحصلة والمصاريف المعاد فوترتها مع خصم 40٪. يمكن استرداد مبلغ الضريبة المحجوزة إذا تجاوزت الضريبة المستحقة على الدخل الإجمالي السنوي.

نشاط غير مهيكل

على الرغم من أن السلطات وفرت الإطار القانوني اللازم لتنظيم أنشطة الكراء اليومي، خصوصاً في الشق الضريبي، إلا أن هذا النوع من الأنشطة لا يزال غير مهيكل ولا ينضبط للمقتضيات الأساسية المتعلقة بالترخيص.

أهمية الترخيص

  • وجوب التصريح بالنشاط للسلطات المختصة.
  • تقديم ملف بالوثائق المطلوبة للحصول على رخصة الاستغلال.

تعتبر حنان سابحي، مديرة مكتب للاستشارة العقارية في الدار البيضاء، أن أنشطة الكراء عبر “إير بي إن بي” أصبحت من بين الأكثر ربحية في السوق وجذبت اهتمام عدد كبير من الشباب. ومع ذلك، أشارت إلى أن معظم هؤلاء المستثمرين ليس لديهم دراية بالتبعات القانونية والواجبات الضريبية المترتبة على هذا النشاط.

تابعت سابحي أن هيكلة نشاط الكراء اليومي ستكون في مصلحة المستثمرين، مؤكدة على ضرورة التصريح بالدخول العقارية وتضمين المعطيات المطلوبة لضمان تحصيل الضريبة بسهولة ومنع التملص الجبائي.

FAQ

ما هي العقوبات المتعلقة بعدم الامتثال للضوابط الضريبية؟

المستثمرون قد يواجهون غرامات وإجراءات تحصيل قسرية.

هل يتم احتساب الضريبة على الدخل الناشئ عن الإيجارات الفلاحية؟

لا، الإيجارات الفلاحية مستثناة من الضريبة.

متى يجب تقديم الإقرار السنوي بالدخول العقارية؟

يجب تقديم الإقرار قبل فاتح مارس من كل سنة.

هل يمكن استرداد المبلغ المحجوز من الضريبة؟

نعم، يمكن استرداد المبلغ إذا تجاوزت الضريبة المحجوزة ما هو مستحق.



اقرأ أيضا