النقاط الرئيسية

الجانبالمعلومة
السياسة الوقائيةإسبانيا تضع سياسة وقائية للهجرة منذ عقدين
التعاون الإسباني المغربيإسبانيا تعمل بشكل وثيق مع المغرب في مجال الهجرة
الاتفاقيات الثنائيةتوقيع اتفاقية بين البلدين في فبراير 2019
اجتماعات رفيعة المستوىاجتماعات منتظمة بين وزيري الداخلية الإسباني والمغربي

التعاون الإسباني المغربي في مجال الهجرة

في ردها على سؤال برلماني بخصوص التعامل مع تدفق المهاجرين غير النظاميين من المغرب إلى سبتة ومليلية، أكدت الحكومة المركزية في مدريد أنها تنتهج **سياسة وقائية للهجرة** منذ عقدين، تعتمد على التعاون مع بلدان المنشأ والعبور لمكافحة الهجرة غير القانونية.

الاتفاقيات الثنائية

وفقاً لهذه السياسة، ذكرت الحكومة الإسبانية أنها تعمل بشكل وثيق مع المغرب، باعتباره **شريكاً مخلصاً** يواجه مسؤولية كبيرة كبلد منشأ وعبور، مشيرة إلى أن الأساس القانوني لهذا التعاون يكمن في **اتفاقية التعاون الثنائي** في مجال الأمن ومكافحة الجريمة الموقعة في الرباط في فبراير 2019.

تفاصيل الاتفاقيات والتعاون

أشارت حكومة بيدرو سانشيز في ردها على سؤال من أعضاء مجموعة الحزب الشعبي في مجلس الشيوخ، إلى وجود نصوص قانونية وإدارية تتناول مسائل محددة تتعلق بالهجرة، مثل الأجانب، والقصر غير المصحوبين بذويهم، والتعاون بين شرطة الحدود في البلدين.

تعزيز التعاون

أكدت الحكومة أن هذه الاتفاقيات تؤدي إلى **تعاون عملي ثنائي مكثف** لمواجهة ضغط الهجرة غير النظامية، يتجسد في تبادل المعلومات العملية لمكافحة الاتجار بالبشر.

التعاون الميداني والاجتماعات

شمل التعاون الميداني الأنشطة المشتركة من خلال مراكز تنسيق الشرطة في الجزيرة الخضراء وطنجة، فضلاً عن **الاجتماعات رفيعة المستوى**، بما في ذلك اجتماعات اللجنة الدائمة الإسبانية المغربية حول الهجرة.

ولفتت الحكومة الإسبانية إلى هذه الاجتماعات المنتظمة بين وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا ونظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، إضافة إلى **الدوريات الأمنية المشتركة** بين قوات الأمن الإسبانية والمغربية.

السياسة الإسبانية والإفريقية للهجرة

في إبريل الماضي، أكدت السلطة التنفيذية الإسبانية أن إسبانيا تعمل على تطوير سياسة هجرة قائمة على التعاون مع بلدان منشأ وعبور المهاجرين غير النظاميين، مشيرة إلى أن ضغط الهجرة الناشئ في أفريقيا هو **ضغط هيكلي** تحركه عوامل اجتماعية-اقتصادية.

البيان المشترك

تجدر الإشارة إلى أن البيان المشترك الذي صدر في ختام المباحثات بين الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في أبريل 2022، والذي أسفر عن تغير في موقف مدريد من قضية الصحراء لصالح الطرح المغربي، أكد على إعادة إطلاق وتعزيز **التعاون في مجال الهجرة** واعتماد مقاربة شاملة ومتوازنة.

FAQ

ما هو الأساس القانوني للتعاون بين إسبانيا والمغرب في مجال الهجرة؟

الأساس القانوني هو اتفاقية التعاون الثنائي في مجال الأمن ومكافحة الجريمة الموقعة في فبراير 2019.

ما هي أهم نقاط التعاون الميداني بين البلدين؟

أهم نقاط التعاون تشمل تبادل المعلومات وأنشطة المشتركة عبر مراكز تنسيق الشرطة والاجتماعات رفيعة المستوى.

كيف يتجسد التعاون الثنائي بين إسبانيا والمغرب؟

يتجسد التعاون في تبادل المعلومات العملية ومكافحة شبكات الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى الدوريات الأمنية المشتركة.

ما هو موقف إسبانيا من الهجرة غير النظامية؟

إسبانيا تضع سياسة وقائية للهجرة منذ عقدين، وتعمل بشكل وثيق مع بلدان المنشأ والعبور لمكافحة الهجرة غير القانونية.



اقرأ أيضا