النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
مرسوم بطاقة الإعاقةيتوقع إصداره في يوليوز، سيوفر خدمات تعليمية وصحية.
منظومة الشغلإحداث 400 منصب للشغل للأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع العام.
الأطفال ذوي الإعاقةدمجهم في منظومة الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية.
مراكز اجتماعيةإحداث وتأهيل أكثر من 86 مركزا اجتماعيا.

مقاربة شاملة وتحسينات ملموسة

تحدثت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عن ما أسمته “مقاربة شاملة” في التعامل مع ملف الإعاقة بالمغرب، مؤكدة أن هذه المقاربة ستتوج بإصدار **مرسوم بطاقة الإعاقة** المتوقعة في يوليوز. سيوفر هذا المرسوم خدمات متعددة للأشخاص حسب نوع إعاقتهم، سواء كانت تعليمية أو صحية أو للإدماج.

إدماج في سوق الشغل

إحداث فرص عمل جديدة

ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أكدت الوزيرة حيار على **إحداث 400 منصب شغل** للأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع العام خلال السنة الحالية. وأشارت إلى توقيع اتفاقية تفاهم مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب لإطلاق الإطار التعاقدي بين الدولة والقطاع الخاص، بجانب مبادرات مع وزارة التجارة والصناعة لتوفير مائة فرصة شغل لمن يعانون من إعاقة ذهنية، ودعم أكثر من 1830 مشروع مدر للدخل.

نتائج ملموسة في مجال النهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة

وقالت حيار: “حققت بلادنا في مجال النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة نتائج مهمة”. تذكرت في هذا الصدد إدماج الأطفال في وضعية إعاقة في منظومة الحماية الاجتماعية، سواء من حيث التغطية الصحية أو الدعم المباشر. وأكدت أن **إصدار مرسوم الشخص في وضعية إعاقة** إنجاز مهم انتظره الأشخاص والأسر والجمعيات، وسيسمح بتفعيل المقاربة الحقوقية في هذا المجال.

برامج ومشاريع الوزارة

إحداث وتأهيل المراكز الاجتماعية

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة قامت بإحداث وتأهيل عدد من المراكز الاجتماعية في إطار تنزيل البرنامج الحكومي، مشيرة إلى أنه تم تعميم تلك المراكز على جميع الأقاليم، حيث تجاوز عددها 86 مركزا مخصصا لتوجيه الأشخاص في وضعية إعاقة.

الشباك الاجتماعي الرقمي الموحد

كما أشارت إلى **خلق الشباك الاجتماعي الرقمي الموحد** وتعميم منصة خدماتي التي انتقلت من 40 ألف شهادة إلى 180 ألف شهادة إعاقة. علاوة على ذلك، خصصت الحكومة **500 مليون درهم** لصندوق دعم تماسك الرعاية الاجتماعية في عامي 2022 و2023، مما ساهم في رفع معدل تمدرس الأطفال.

FAQ

ما هو مرسوم بطاقة الإعاقة؟

هو مرسوم سيسمح بتوفير خدمات متنوعة للأشخاص حسب نوع إعاقتهم.

كم من منصب شغل تم إحداثه للأشخاص ذوي الإعاقة؟

تم إحداث 400 منصب شغل في القطاع العام.

ما هي الإنجازات في مجال التعليم للأطفال ذوي الإعاقة؟

تم دمج الأطفال في منظومة الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية.

كم مركز اجتماعي تم تأهيله؟

تم تأهيل أكثر من 86 مركزا اجتماعيا.



اقرأ أيضا