النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
مكاسب التحويلات الماليةالمغرب حقق مكاسب واضحة في التحويلات المالية من الخارج
تأثير زلزال شتنبرالزلزال الذي ضرب البلاد في شتنبر 2023 أدى إلى زيادة التحويلات المالية
النسبة المئوية للناتج المحليالتحويلات المالية تمثل 8.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد
توقعات النمو المستقبليمن المتوقع أن تسجل التحويلات المالية إلى المنطقة نموًا بنسبة 4.3 في المائة في عام 2024 و5.5 في المائة في عام 2025

التحويلات المالية في المغرب

وفقًا لتقرير حديث للبنك الدولي، حقق المغرب مكاسب واضحة فيما يتعلق بالتحويلات المالية من الخارج. وصلت هذه التحويلات إلى مستوى قياسي، مما يُبرز التأثير الإيجابي لزلزال شتنبر 2023 على تدفقات الأموال.

بيانات وأرقام

أوضح البنك الدولي في أحدث تقاريره، “موجز الهجرة والتنمية”، أن التحويلات المالية للمغرب ارتفعت بنسبة 5.2 في المائة لتبلغ 11.8 مليار دولار في عام 2023. يُعتبر المغرب ثاني أكبر متلق للتحويلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد مصر.

التأثير على الاقتصاد المغربي

تشير الوثيقة إلى أن تدفقات التحويلات المالية إلى المغرب تجاوزت بكثير تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مما جعلها جزءاً حيوياً من الاقتصاد المغربي حيث تشكل 8.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتيرة التحويلات المالية

استمرت وتيرة التحويلات المالية من المغاربة بالخارج قوية طوال عام 2023، خاصةً بعد زلزال شتنبر الذي ضرب البلاد. يتماشى هذا مع نتائج الدراسات التي توضح الطبيعة العكسية لدورة التحويلات المالية التي تميل إلى الزيادة في أعقاب الكوارث الطبيعية في بلدان المهاجرين الأصلية.

التحويلات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كانت التحويلات المالية هي المصدر الأكبر والأكثر استقراراً نسبياً لتدفقات الموارد الخارجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

التحديات والفرص

تتأثر آفاق التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بظروف اقتصادية صعبة في البلدان المستوردة للنفط مثل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس. وفي المقابل، تستفيد البلدان المصدرة للنفط مثل العراق والجزائر من ارتفاع أسعار المواد الهيدروكربونية.

توقعات النمو المستقبلية

من المتوقع أن تسجل تدفقات التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفاعاً معتدلاً بنسبة 4.3 في المائة في عام 2024، وزيادة أخرى بنسبة 5.5 في المائة في عام 2025.

التحويلات المالية العالمية

بعد أن سجلت التحويلات الرسمية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نمواً قوياً خلال الفترة 2021-2022، شهدت هذه التحويلات تراجعاً في عام 2023 لتصل إلى ما يقدر بنحو 656 مليار دولار.

يعكس النمو المتواضع في التحويلات، بنسبة 0.7 في المائة، تفاوتات كبيرة في نموها بمستويات المناطق المختلفة. رغم ذلك، استمرت التحويلات كمصدر بالغ الأهمية للتمويل الخارجي بالنسبة للبلدان النامية في عام 2023، مما عزز حسابات المعاملات الجارية للعديد من هذه البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي والأعباء المرتبطة بالديون.

FAQ

ما هي نسبة التحويلات المالية في الناتج المحلي الإجمالي للمغرب؟

تشكل التحويلات المالية 8.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

كيف أثر زلزال شتنبر 2023 على التحويلات المالية؟

أدى الزلزال إلى زيادة وتيرة التحويلات المالية من الخارج.

ما هي توقعات النمو في التحويلات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

من المتوقع أن تنمو التحويلات بنسبة 4.3 في المائة في 2024 و5.5 في المائة في 2025.

كيف تقارن التحويلات المالية بالاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب؟

تتجاوز تدفقات التحويلات المالية تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب.



اقرأ أيضا