النقاط الرئيسية

النقطةالوصف
مكانة المهندسينأخنوش يؤكد على الأهمية الكبيرة لمهندسي الحزب في التقدم التنموي
الدور في التحولاتدور المهندس في مواكبة التحولات العميقة في قطاعات حيوية بالمغرب
انفتاح الحزبالحزب منفتح على الكفاءات الوطنية وتفعيل دورهم في المجتمع
العضوية المستقبليةالسعي لزيادة عدد المهندسين في الحزب بحلول 2026

مختتماً أشغال “المناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين”، التي انعقدت اليوم السبت بطنجة، بحضور قياديي الحزب وأعضائه وممثلي كل من الحزب الشعبي الأوروبي والحزب الشيوعي الصيني، شدد أخنوش على المكانة المرموقة التي يتبوّأها أطُر الحزب ذوو التكوين في علوم وتخصصات هندسية مختلفة، قبل أن يدعو الجيل الصاعد منهم إلى مزيد من الانخراط في العمل السياسي الجاد بشعار “المعقول وأغاراس أغاراس”.

دور المهندس في التنمية

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار قال بهذا الخصوص إن “المهندس المغربي عامة، والتجمعي أيضا، دعامة من الدعامات الأساسية للتحول التنموي وتسريع وتيرة التقدم والنمو المستدام”، مسجلا بتثمينٍ كبير “مجهودات المنتخَبين منهم في توجيه الناس إلى المسار الصحيح لما فيه رِبح للبلاد، رغم عدد من الانتظارات المعروفة لدى المهندس المغربي، والتجمعي على الخصوص”.

وزاد رئيس “حزب الحمامة” معلقاً أمام قاعة غصّت بمهندسات ومهندسين أغلبهم شباب: “…أنا ملتزمٌ معكم ونُعوّل عليكم كما تعولون علينا. وشعار ‘المعقول’ هو ما نشتغل به في حزبنا”، مردفا بتوجيه التحية والتقدير إلى كفاءات المهندسين من “مغاربة العالم” الذين يجب، حسب رئيس التجمع، “بلورة علاقات متينة معهم”.

وللتدليل على دور المهندس في مواكبة التحولات العميقة بالمغرب رصد أخنوش ذلك في ما حققته المملكة من تقدم على صعيد “قطاعات حيوية”، ضاربا المثال بـ”الطاقات المتجددة والرقمنة والنقل والصناعة وغيرها…”.

حزب منفتح على الكفاءات

“زعيم التجمعيين” لم يفتْه أن يذكّر بأن هدف تنظيم هذه المناظرة (الثانية من نوعها للهيئة الموازية للحزب) لا يذهب بعيدًا عن “تكريس انفتاح الحزب على مختلف الكفاءات الوطنية”، مسجلا بنبرة تقدير واضحة “مساهمة المهندس في تخطيط وتنزيل وتقييم الإستراتيجيات والمخططات الوطنية في كل القطاعات الحيوية، مع دور أساسي في تدبير الشأن العام المحلي وبلورة السياسات المحلية المتلائمة مع انتظارات المجتمع”.

هيكلة الحزب ووجود المهندسين

القيادي الحزبي استدل على أن هيكلة التجمع الوطني للأحرار تضمَن الحضور الوازن والدائم للمهندس بالقول: “يجب عليكم أن تعلموا أنكم في صلب ونبض حزبنا، لأنّنا نجد من المهندسين وزراء ورؤساء جهة وبرلمانيين ومسؤولين منتخبين، فضلاً عن المرأة المهندسة التي لها أهمية كذلك”.

تعزيز الحضور في المؤسسات المنتخبة

كما دعا أخنوش “مهندسي الأحرار” إلى “تعزيز حضورهم في المؤسسات المنتخبة”، ما يخوِّل لهم الانخراط في تحريك عجلة الاقتصاد وتنزيل المشاريع ذات الوقع الإيجابي المباشر على المجتمع، معتبرا أن تحقيق هذه الغاية “لن يتأتى إلا بالتزام واسع من الكفاءات المغربية”، ومشددا على أن فئة المهندسين “كانت سبّاقة لتحقيق تحول تنظيمي نموذجي وفاعل للحزب وبلورة تصوره العملي لتدبير قضايا المجتمع عموديًا وأفقيًا”.

زيادة عدد المهندسين في الحزب

وأردف زعيم “الأحرار” مخاطبا مهندسي الحزب: “أتمنى أن تصِلوا إلى أكثر من 3 آلاف أو 4 آلاف منخرط في الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين بحلول بداية سنة 2026، حيث أضرب لكم موعداً في المناظرة الثالثة بحول الله…”، قبل أن يحفزهم قائلاً: “بدأتُ مساري السياسي كمستشار في بلدية تافراوت، لذلك أنصحكم بالانخراط السياسي والتزام العمل الجاد”.

الذكاء الجماعي وإصرار الشعب

في سياق متصل أورد أخنوش أن “الذكاء الجماعي للمغاربة ينتج أفكاراً مهمة رغم الظروف الصعبة”، وبحسبه فإن التجمع الوطني للأحرار “ظل متشبّثاً ثابتا على الطريق لتحقيق ما التزمنا به أمام المغاربة”.

“حْنا ثايْقين فيكم كمهندسين لتعزيز الصفوف بحزبنا في مختلف مواقع المسؤولية المحلية أو الجهوية أو الحكومية”، يقول رئيس “حزب الحمامة”، مشدداً على “حاجة المملكة إلى مهندسين مع ضمان الحزب التأطير السياسي اللازم”.

زيادة نسبة المهندسين والتقنيين المتخصصين

وبينما عدَّ أن “الاستثمارات الكبرى التي تؤشّر على مغرب جديد صارت تتطلب طاقات وكفاءات ومزيداً من المهندسين، بما يرفع تحدي مدارسنا للهندسة كي تزيد من نِسب تخريج المهندسين والتقنيين المتخصصين”، أكد المسؤول السياسي ذاته أن هذا الأمر “سيذهب بوتيرة أسرع في المستقبل”، وفق تعبيره.

الأسئلة الشائعة

ما هو هدف المناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين؟

الهدف هو تكريس انفتاح الحزب على الكفاءات الوطنية وتعزيز دورهم في المجتمع.

ما هي أهمية المهندسين في حزب التجمع الوطني للأحرار؟

يعتبر الحزب المهندسين دعامة أساسية للتحول التنموي وتسريع وتيرة التقدم والنمو المستدام.

كيف يسعى الحزب لزيادة عدد المهندسين في صفوفه؟

يهدف الحزب للوصول إلى ثلاثة أو أربعة آلاف منخرط بحلول 2026.

ما هي الرسالة الرئيسية لأخنوش للمهندسين الشباب؟

أخنوش يشجعهم على الانخراط في العمل السياسي الجاد والتزام العمل المثمر.



اقرأ أيضا