النقاط الرئيسية

المعلومات الأساسية
تحدي الهدر المدرسي في العالم القروي
تخفيض نسبة الهدر المدرسي بنحو الثلث
عودة 50 ألف تلميذ إلى المدرسة
زيادة عدد التلاميذ في وضعية إعاقة

ظاهرة الهدر المدرسي

اعترف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بأن **الهدر المدرسي في العالم القروي** يعد من **التحديات** التي تهدد منظومة التربية والتعليم. وأكد أنه لهذا السبب اعتبر تخفيضه من الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022 – 2026، وتم تحديد الأهداف لتقليص نسبته بنحو الثلث.

إحصائيات الهدر المدرسي

قال بنموسى إن سنة 2021 – 2022 شهدت مغادرة 334 ألف تلميذ من المنظومة التربوية، لكن الرقم تقلص بنحو 12 في المائة ليصل إلى 294 ألفاً. وأضاف أن هذا العدد مازال كبيراً، مشيراً إلى أن المجهودات المبذولة هذا العام مكنت من استرجاع 50 ألف تلميذ كانوا قد انقطعوا عن الدراسة.

إجراءات الحد من الهدر المدرسي

أثناء رده على أسئلة نواب الأغلبية بعد انسحاب المعارضة في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أكد المسؤول الحكومي أنه يجري العمل على **مراجعة الإطار القانوني** من أجل وضع رقم تعريفي موحد سيساعد على تتبع التلاميذ، بالإضافة إلى تعميم التعليم الأولي باعتباره عاملاً أساسياً يقلص من نسبة الهدر والانقطاع عن الدراسة، وكذلك المواكبة الفردية للتلاميذ من خلال معالجة التعثرات وتعزيز الدعم المدرسي بالنسبة للتلاميذ الذين لديهم صعوبات.

التحديات المعقدة

ورغم تعقيد الموضوع، ذكر وزير التربية الوطنية أن الوضع يحتاج إلى المزيد من التنسيق بين جميع الأطراف لمحاربة الهدر المدرسي. وأضاف: نحاول رفع جاذبية المؤسسات التعليمية، خاصة عبر الأنشطة الموازية والارتقاء بنظام التوجيه المدرسي والمهني الذي يساعد التلاميذ على اختيار المسالك التي يميلون إليها.

التمدرس الاستدراكي وتوفير الدعم الاجتماعي

تحدث شكيب بنموسى عن جهود **تأمين التمدرس الاستدراكي** الذي يعيق الهدر المدرسي ويساعد في تمهيد الطريق أمام مدارس الفرصة الثانية. وأكد على تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي من خلال التعويضات العائلية المشروطة، النقل المدرسي، والداخليات التي تلعب دوراً رئيسياً في هذا السياق.

امتحانات الباكالوريا

أثناء تعامله مع أسئلة حول امتحانات الباكالوريا، أكد الوزير أن الامتحانات مرت في ظروف استثنائية بفضل مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة. وشملت هذه الإجراءات توفير مراكز وقاعات كافية وتعبئة عدد كبير من المكلفين بالتمرير والمصححين.

تحسينات في الامتحانات

أوضح بنموسى أنه تم إصدار الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحانات في فبراير مع الحرص على ضمان مصداقيتها، وتمديد السنة الدراسية بأسبوع، مع تنزيل برنامج وطني للدعم التربوي لتعزيز المكتسبات الدراسية خاصة في المستويات الإشهادية.

محاربة الغش في الامتحانات

حول محاربة ظاهرة الغش، أكد بنموسى أن هناك تعبئة جد مهمة، تشمل عمليات تحسيس وتعبئة كل الشركاء، مما جعل عدد الحالات لا يتجاوز 4500 حالة. وأضاف أنه مقارنة بعدد المترشحين الذي وصل إلى 493 ألف مع نسبة نجاح 62.8 في المائة، يُعد هذا الرقم ضئيلاً.

توفير الدعم للتلاميذ في وضعية إعاقة

فيما يتعلق بتوفير الموارد البشرية لتدريس التلاميذ في وضعية إعاقة، أشار بنموسى إلى أن عدد هؤلاء التلاميذ تضاعف خلال السنتين الأخيرتين، إذ انتقل من 30 ألف إلى 63 ألف تقريباً. وأضاف أن عدد المدارس الدامجة تضاعف من 3000 إلى 6700 مدرسة، وتم تكوين نحو 43 ألف من الأطر الإدارية والتربوية.

الأسئلة المتكررة

ما هي أسباب الهدر المدرسي في العالم القروي؟

تعد الظروف الاقتصادية والاجتماعية وعدم توفر وسائل النقل المدرسي من الأسباب الرئيسية.

ما هي الإجراءات المتخذة للحد من الهدر المدرسي؟

تشمل تعميم التعليم الأولي، مراجعة الإطار القانوني، والمواكبة الفردية للتلاميذ معالجة التعثرات الدراسية.

كيف يتم مكافحة الغش في الامتحانات؟

من خلال عمليات تحسيس وتعبئة كل الشركاء وتوفير الإجراءات اللازمة.

ما هي نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا؟

بلغت نسبة النجاح 62.8 في المائة.



اقرأ أيضا