النقاط الرئيسية

النقطةالوصف
استدعاء الوزيرة والمدير العامطلب الفريق الاشتراكي استدعاء وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والمدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية.
تقرير المجلس الأعلى للحساباتذكر في تقريره تحديات انخفاض الاستهلاك الطاقي وانبعاث غازات الاحتباس الحراري.
الاستراتيجية الطاقية الوطنيةاعتمد المغرب استراتيجية طاقية وطنية منذ 2009.
القانون 16.09يهدف إلى تنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

لجنة مراقبة المالية العامة

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر برلمانية أن **لجنة مراقبة المالية العامة**، برئاسة النائب محمد احجيرة، وافقت في اجتماع مكتبها، اليوم الاثنين، على طلب الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية **استدعاء ليلي بنعلي**، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والمدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية لتدارس موضوع “الحكامة المالية لتدبير الوكالة”.

اجتماع مكتب اللجنة

ووفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن **اجتماع مكتب لجنة مراقبة المالية العامة** الأول من نوعه في النصف الثاني من الولاية التشريعية، خصص لتدارس طلب عقد اجتماع اللجنة الذي تقدم به الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية.

طلب الفريق الاشتراكي

يأتي طلب الفريق الاشتراكي تطبيقا لمقتضيات المادة 295 من النظام الداخلي لمجلس النواب، حيث طلب من رئاسة اللجنة الدعوة للانعقاد، بـ”حضور السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والسيد المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية”.

تدارس موضوع الحكامة المالية

دعا الفريق الاشتراكي إلى تخصيص الاجتماع لتدارس موضوع “الحكامة المالية لتدبير الوكالة، ولتدارس منجزات المؤسسة”، بالإضافة إلى الوقوف على برامج “عملها المستقبلية وفق منهجية تمكن من تطوير أدائها وحكامة تدبيرها”.

تقرير المجلس الأعلى للحسابات

أفاد الفريق الاشتراكي في مراسلته بأن **المجلس الأعلى للحسابات** ذكر في تقريره برسم سنة 2021، أنه في ضوء المخاطر الرئيسية في سياق عالمي متميز بـ”ارتفاع الأسعار والطلب وانخفاض احتياطات الوقود الأحفوري، تم فرض **تحديات كبيرة** في مجال انخفاض الاستهلاك الطاقي وانبعاث غازات الاحتباس الحراري”، حيث يبلغ متوسط استهلاك الطاقة السنوي في المغرب حوالي 0.5 طن من معدل النفط للفرد الواحد، كما يزيد بنسبة 4.3% كل سنة”.

الاستراتيجية الطاقية الوطنية

أوضحت المراسلة أن **المغرب** منذ سنة 2009 يعتمد “استراتيجية طاقية وطنية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، إذ أصبحت **النجاعة الطاقية أولوية وطنية**”.

القانون 16.09

أبرز الفريق الاشتراكي أنه في ظل هذا التوجه تم إصدار القانون 16.09 المتعلق بالوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، التي كان من بين أهدافها **اعتماد مقاربة جديدة للتدخل** قصد مسايرة الدينامية الجديدة التي يعرفها قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وخلق خطط تدخل مبتكرة لتنمية توفير الخدمات الطاقية التي تمكن بالخصوص من خلق موارد نظيفة وكافية لسد الاحتياجات الوطنية من الطاقة.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو الغرض من اجتماع مكتب لجنة مراقبة المالية العامة؟

تدارس موضوع الحكامة المالية لتدبير الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية.

ما هي التحديات الرئيسية التي تواجه المغرب في مجال الطاقة؟

ارتفاع الأسعار، زيادة الطلب، وانخفاض احتياطات الوقود الأحفوري.

متى اعتمدت المغرب الاستراتيجية الطاقية الوطنية؟

منذ سنة 2009.

ما هو القانون 16.09؟

قانون متعلق بالوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.



اقرأ أيضا