النقاط الرئيسية

الوصفالتفاصيل
عملية الاستحواذحصول مجموعة “سهام فايننس” على 57.67% من رأسمال “الشركة العامة” المغرب
الشركة المستحوذة“سهام أوريزون” تحصل على 50.98% من رأسمال “المغربية للتأمين”
قيمة الصفقة745 مليون يورو
الأثر الماليتأثير سلبي على نتائج “الشركة العامة فرنسا” في الربع الأول من 2024

قرار الترخيص لعمليتي التركيز الاقتصادي

أصدرت اللجنة الدائمة لمجلس المنافسة، في اجتماع لها، قرارًا بالترخيص لعمليتي تركيز اقتصادي. تضمن هذا القرار السماح لمجموعة “سهام فايننس”، التابعة لوزير الصناعة والتجارة السابق مولاي حفيظ العلمي، بالاستحواذ على 57.67% من رأسمال “الشركة العامة” المغرب، بما في ذلك حقوق التصويت المرتبطة به.

كما وافقت اللجنة على ترخيص “سهام أوريزون” لاقتناء 50.98% من رأسمال “المغربية للتأمين”، الفرع التابع للمجموعة البنكية “الشركة العامة” المغرب.

ترخيص بنك المغرب

أهمية الترخيص

بعد الحصول على ترخيص اللجنة الدائمة لمجلس المنافسة، يجب على مجموعة “سهام فايننس” الحصول على ترخيص من بنك المغرب لممارسة نشاطها التجاري في القطاع البنكي المغربي.

إجراءات الترخيص

  • إعادة تقديم طلب الترخيص لأي تغيير في المساهمين الرئيسيين.
  • إرفاق الطلب بمخطط أعمال ودفتر تحملات.
  • دراسة الطلب من قبل البنك المركزي.

صفقة استحواذ بقيمة 745 مليون يورو

في أبريل الماضي، وقعت مجموعة “سهام فايننس” عقدًا بقيمة 745 مليون يورو لشراء حصص “الشركة العامة فرنسا” في بنكها التابع بالمغرب والفروع التابعة لها، بما في ذلك “المغربية للحياة”. عودة الوزير السابق إلى سوق التأمينات تأتي بعد سنوات من بيع فرع مجموعته “سهام للتأمين” إلى “سنلام” الجنوب أفريقية.

مصادقة المجلس الإداري للشركة العامة فرنسا

توقيع العقود

تحت رئاسة “لورينزو بيني سماغي”، صادق المجلس الإداري للشركة العامة فرنسا، أمس الخميس، على توقيع العقود الخاصة بالصفقة الجديدة مع مجموعة “سهام فايننس”. تتيح هذه الصفقة بيع المجموعة الفرنسية حصصها البالغة 57.67% من رأس مال “الشركة العامة المغرب”، بما في ذلك الفروع التابعة لها وحصص “صوجي كاب” في “المغربية للحياة”.

استلام الأنشطة والمحفظة

أفاد بيان المجموعة الفرنسية أن “سهام فايننس” استحوذت بموجب الصفقة الجديدة على جميع الأنشطة التي تديرها “الشركة العامة المغرب”، بما في ذلك محفظة الزبائن والشركاء المرتبطين بالمجموعة. يأتي هذا الاستحواذ في إطار تنفيذ خارطة الطريق الاستراتيجية لـ “الشركة العامة فرنسا”، والتي تستهدف نموذجًا مبسطًا وأكثر انسجامًا وأداءً

إتمام الصفقة وتأثيرها المالي

سيجري إتمام الصفقة الجديدة بين “سهام” و”الشركة العامة فرنسا” بنهاية السنة الجارية. ومع ذلك، أثر الإعلان الجديد للمجموعة الفرنسية بشكل سلبي على نتائجها المالية للربع الأول من 2024. الاتفاق بين الطرفين يهدف إلى تشكيل شراكة تجارية طويلة الأمد، تتيح للعملاء في فرنسا والمغرب الاستفادة من حلول مصرفية وتمويلية متقدمة.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي نسبة الاستحواذ التي حصلت عليها مجموعة “سهام فايننس” في “الشركة العامة المغرب”؟

حصلت مجموعة “سهام فايننس” على 57.67% من رأسمال “الشركة العامة المغرب”.

من هو المساهم الرئيسي في مجموعة “سهام فايننس”؟

مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة السابق.

ما هي قيمة الصفقة بين “سهام فايننس” و”الشركة العامة فرنسا”؟

قيمة الصفقة هي 745 مليون يورو.

ما هو الأثر المالي لهذه الصفقة على “الشركة العامة فرنسا”؟

أثر الإعلان بشكل سلبي على النتائج المالية للمجموعة في الربع الأول من 2024.



اقرأ أيضا