النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسية
المنصات الاجتماعية كسوق للمكملات الغذائية
التفاوت في جودة المنتجات وتكلفتها
مخاطر المنتجات غير المصرح بها صحياً
الدوافع الجمالية والتقاليد المحلية
الآثار الصحية للسمنة والمنتجات المرتبطة بها

منصات التواصل الاجتماعي والمكملات الغذائية

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي، في الآونة الأخيرة، ملاذاً للنساء الراغبات في بناء قوام مثالي. تُستخدم هذه المنصات كسوق إلكتروني لشراء بعض المكملات الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن وفتح الشهية، بما فيها “اللحسة” التي كانت تقليداً في المناطق الجنوبية فقط، ولكنها الآن تُستخدم من قبل النساء لأهداف جسمانية متنوعة.

التفاوت في أسعار المنتجات

تتراوح أسعار هذه المنتجات على منصات مثل “فيسبوك” ما بين 200 و300 درهم، حسب الجودة والنوع. رغم ذلك، شهدت هذه الأنشطة مؤخراً ممارسات احتيالية من خلال إضافة بعض المواد الصيدلانية والكيميائية التي تزيد من فعالية المنتج وتسرع النتائج المرجوة.

المخاطر والرقابة الصحية

تُثار دوماً دعوات لزيادة الرقابة على هذه المنتجات وطرق إنتاجها، خاصة فيما يتعلق بالحصول على الرخص الصحية من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. يأتي هذا في ظل الإقبال الكبير عليها من النساء والرجال على حد سواء، لضمان حماية المستهلكين من المخاطر الصحية المحتملة.

رأي المروجات

تركيبة اللحسة الأصلية

عزيزة، واحدة من مروجات هذا المنتج في مدينة أكادير، تُوضح أن “اللحسة الأصلية” تتكون من مكسرات وأعشاب طبية دون مواد حافظة. وتُشير إلى أنها مصدر للطاقة، وتزيد من الوزن، وتفتح الشهية، وتكافح نقص الدم والحديد.

اللحسة الطبيعية مقابل المغشوشة

تضيف عزيزة أن اللحسة الطبيعية لا تسبب أي آثار سلبية وتُستهلك بشكل عادي من قبل الأطفال، على عكس اللحسة المغشوشة التي يمنع تناولها من قِبل الأطفال أقل من 8 سنوات نظراً لآثارها السلبية.

الفرق بين المنتجات الأصلية والمقلدة

زيادة الوزن وأثر التوقف عن المنتج

أوضحت عزيزة أن المنتجات المغشوشة تمكن مستهلكها من زيادة كبيرة في الوزن تصل إلى 10 كيلوغرامات في الشهر. بالمقابل، المنتوج الأصلي يدعم النمو الطبيعي. وأضافت أن التوقف عن استخدام المنتجات المقلدة قد يؤدي إلى فقدان الوزن المكتسب.

أسعار المنتجات

ذكرت عزيزة أن أسعار اللحسة تتراوح بين 200 درهم لكل 600 غرام، و300 درهم لـ700 غرام من المسحوق. وإذا تم إضافة عسل الخروب أو سنام الجمل وزيت الزيتون، فإن وزن العجينة يصل إلى 1400 غرام.

الآثار الصحية

وجهة نظر الخبراء

بحسب الطيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية، “الدوافع الجمالية تدفع النساء لاستخدام منتجات لزيادة الوزن.” يُحذر حمضي من أن الوزن الزائد يُشكل خطراً على الصحة، ويسبب أمراضاً متعددة مثل الجلطات الدماغية وأمراض القلب.

المخاطر المرتبطة بخلطات غير صحية

أشار حمضي إلى أن بعض المنتجات المعتمدة تحتوي على أملاح وماء فقط وتؤدي إلى نفخ الجسم دون زيادة العضلات، مما يسبب مخاطر صحية إضافية.

FAQ

هل جميع منتجات “اللحسة” غير آمنة؟

لا، المنتجات الأصلية تظل آمنة إذا تم تصنيعها بالطريقة الصحيحة. المنتجات المغشوشة هي التي تطرح المخاطر.

هل يمكن للأطفال تناول “اللحسة”؟

اللحسة الأصلية يمكن تناولها من قبل الأطفال بشكل آمن، بينما اللحسة المغشوشة ممنوعة للأطفال أقل من 8 سنوات.

ما هي أسعار منتجات “اللحسة”؟

تتراوح الأسعار بين 200 و300 درهم، حسب نوع ومكونات المنتج.

ما هي المخاطر الصحية للوزن الزائد؟

السمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل الجلطات الدماغية وأمراض القلب والسرطان.



اقرأ أيضا