النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عقد صواريخ ATACMSحصول شركة لوكهيد مارتن على عقد لإنتاج وتزويد المغرب بصواريخ ATACMS
قيمة الصفقة227 مليون دولار تشمل عدة دول
تاريخ الاكتمالمن المتوقع أن تكتمل عام 2028
الجوانب الأمنيةتعزيز قدرات الدفاع البري والبحري للمغرب

إنتاج صواريخ ATACMS للمغرب

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، عن منح شركة “لوكهيد مارتن” عقدًا لإنتاج وتزويد المغرب بصواريخ ATACMS التكتيكية التي تُستخدم في راجمة الصواريخ “هيمارس”.

تفاصيل الصفقة

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان للصفقات المعلنة أن قيمة العقد تقارب 227 مليون دولار وتشمل المغرب، إستونيا، لاتفيا، بولندا، ولتوانيا.

نظام المبيعات العسكرية الأجنبية

أوضحت الوزارة أن هذه الصفقة تندرج ضمن نظام المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) للسنة المالية 2024، ومن المرتقب أن تكتمل بحلول عام 2028.

استخدام الصواريخ

أشارت وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن العقد يشمل، بالإضافة للمبيعات العسكرية الأجنبية، شراء صاروخ ATACMS واحد للجيش. تُعتبر صواريخ ATACMS الموجهة بنظام أرض-أرض وتُستخدم أساساً عبر راجمات الصواريخ، من ضمنها منظومة “هيمارس” التي وافقت الولايات المتحدة العام الماضي على بيعها للمغرب.

تصريحات خبراء الأمن

أفاد عبد الرحمن مكاوي، خبير أمني، أن الصفقة تعزز ترسانة الصواريخ الباليستية أرض-أرض لدى القوات المسلحة الملكية، وتجعلها قادرة على إطلاق الصواريخ من البر والبحر.

تجارب سابقة واستخدامات متعددة

أكد مكاوي أن لهذه الصواريخ تجربة واضحة في الخليج وحرب البوسنة وصربيا، وحاليًا في النزاع بين روسيا وأوكرانيا، وهي معروفة بقوتها في صد الأهداف البرية.

تفاصيل تقنية

أشار الموقع الرسمي لشركة “لوكهيد مارتن” إلى أن نظام الصواريخ التكتيكية (ATACMS) هو نظام تقليدي لأسلحة المدفعية أرض-أرض، قادر على ضرب أهداف بعيدة المدى ويتم إطلاقه فقط من منصات HIMARS وMLRS M270.

رفع الجاهزية الدفاعية

وصّف الحسين أولودي، باحث في الشأن الأمني، هذه الصفقة بالإيجابية، مُشيرًا إلى أن القوات المسلحة الملكية رفعت جاهزيتها الدفاعية لمواجهة مختلف المخاطر.

تعزيز التعاون العسكري

أضاف أولودي أن صواريخ ATACMS معروفة بقدرتها على ضرب الأهداف بعيدة المدى، مما يعزز الصد الدفاعي للجيش المغربي ضد الأهداف العدوة. وأشار إلى أن الصفقات التي تجريها المملكة تسهم في تقوية قدراتها الدفاعية وتُجسّد التعاون مع الشركاء العسكريين، وعلى رأسهم أمريكا.

أخبار من رويترز

ذكرت وكالة “رويترز” أن روسيا تدرس حاليًا صواريخ ATACMS التي تستخدمها القوات الأوكرانية، بعد استحواذها على عينة من هذه التكنولوجيا الأمريكية.

نجاح الجيش الروسي

أفادت وكالة “ريا” الروسية بأن الجيش الروسي نجح في إسقاط صاروخ ATACMS الأمريكي ويقوم حاليًا بفحص التقنية.

تزويد المغرب بمنظومة “هيمارس”

في أبريل الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن موافقتها على صفقة تزويد المغرب بأنظمة “هيمارس”، وشمل الطلب المغربي 40 وحدة من صواريخ “أتاكمز” بعيدة المدى.

FAQ – الأسئلة الشائعة

ما هي صواريخ ATACMS؟

هي صواريخ تكتيكية موجهة بنظام أرض-أرض تُستخدم لضرب أهداف بعيدة المدى.

ما هي قيمة الصفقة التي تشمل المغرب؟

تبلغ قيمة الصفقة حوالي 227 مليون دولار.

متى يُتوقع أن تكتمل الصفقة؟

من المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2028.

ما هو نظام HIMARS؟

هو نظام راجمات صواريخ يُستخدم لإطلاق صواريخ ATACMS.



اقرأ أيضا