النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تأجيل المحاكمةتأجيل النظر في قضية رضا أباكريم إلى 21 أغسطس
سبب التأجيلوعكة صحية لدفاعه
الاتهاماتاختطاف وقتل، آخرها قتل زوج الفنانة ريم فكري
قرارات القضاءحكم سابق بالبراءة في المحكمة الابتدائية

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء **تأجيل النظر** في ملف محاكمة بارون المخدرات رضا أباكريم، المعروف باسم “Turbo” والمتهم بتنفيذ جرائم اختطاف وقتل؛ آخرها قتل زوج الفنانة المغربية ريم فكري، لوعكة صحية ألمت بدفاعه.

تأجيل الجلسة

السبب

أرجأت الهيئة التي تنظر في القضية، صباح يومه الأربعاء، **جلسة محاكمة** المتهم صاحب الجنسيتين المغربية والفرنسية إلى غاية 21 غشت المقبل، من أجل الشروع في المحاكمة.

ولم يحضر اليوم المتهم رضا أباكريم إلى الجلسة قصد المثول أمام الهيئة التي تنظر في الملف، إلى غاية الشروع في مناقشة القضية.

تفاصيل التأجيل

وتأخر ملف محاكمة المتهم في المرحلة الاستئنافية بعدما كان قد حصل على البراءة في جلسات عديدة بسبب غيابه. غير أن اعتقاله في قضية اتهامه بقتل وتصفية زوج الفنانة ريم فكري جعل المحكمة تعمل على استدعائه من السجن.

المحاكمة السابقة

وكان المواطن المغربي، الذي يحمل الجنسية الفرنسية رضا أباكريم، قد حصل على البراءة في مرحلة المحاكمة الابتدائية بعدما كان متابعًا في حالة اعتقال من أجل جرائم **الاختطاف** والاحتجاز والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

أحكام سابقة

يُذكر أن “Turbo” سبق أن أدين غيابيا من لدن القضاء الفرنسي بمدينة فرساي، رفقة المسميين “كريم.ب” و”محمد.ع”، باختطاف واحتجاز وقتل الضحية “إبراهيم. حجاجي”، خلال يونيو 2007، في إطار تصفية حساب لهم معه حول تجارة مخدر القنب الهندي.

وكان قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف بالبيضاء، بتاريخ 18 مارس 2022، قرر متابعة رضا أباكريم من أجل جنايات المساهمة في **الاختطاف** عن طريق استعمال ناقلة ذات محرك، والاحتجاز، والقتل العمد مع سبق الإصرار طبقا لمقتضيات الفصول 128-436 في فقرتيه الأولى والثالثة، 392-393 و394 من القانون الجنائي.

تبريرات المحكمة

وعلل قاضي التحقيق قراره بأن إنكار أباكريم كونه وراء اختفاء وقتل الضحية ودفن جثته بالغابة المجاورة لحي كوداري تكذبه أدلة عديدة؛ ضمنها إفادات بلال جراد أمام القضاء الفرنسي، وقرينة الفرار من فرنسا إلى المغرب والاستقرار به مباشرة بعد اختفاء الضحية، ثم الشروع في التحرك بهوية كريم رمضان الشركي.

وفي وقت جرت إدانة المتهم غيابيا من لدن محكمة فيرساي سنة 2021 بالسجن 21 سنة نافذة، قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالبيضاء ببراءته من المنسوب إليه، ليغادر بذلك السجن يوم 18 أبريل 2023.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما سبب تأجيل المحاكمة؟

لوعكة صحية ألمت بدفاع المتهم.

ما هي التهم الموجهة إلى رضا أباكريم؟

متهم بجرائم اختطاف وقتل، آخرها قتل زوج الفنانة ريم فكري.

متى ستكون الجلسة التالية للمحاكمة؟

تم تأجيلها إلى 21 غشت المقبل.

ما هي الأحكام السابقة ضد رضا أباكريم؟

حصل على البراءة في المحكمة الابتدائية وأدين غيابياً بالسجن 21 سنة من لدن محكمة فيرساي.



اقرأ أيضا