النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
التأخير في المنحالعديد من طلبة السنة الأولى لم يتوصلوا بعد بقرار منحهم
التأثير على الدراسةتأثير غياب المنحة على الوضع الاجتماعي والتحصيل العلمي
نظام المنحيعتمد على السجل الاجتماعي الموحد لقياس الاستحقاق

تأخر حصول الطلبة على المنح

بالرغم من اقتراب نهاية الموسم الجامعي الحالي، لا تزال فئة من طلبة السنة الأولى بكليات المملكة تنتظر قرار تخويلها صفة ممنوح من عدمه، بعد طول انتظار نتائج الاجتماعات المركزية والإقليمية التي تحدد استحقاق المنحة بناءً على المستوى الاجتماعي.

يطلع هؤلاء الطلبة بشكل دوري على موقع المنح لمعرفة مآل طلباتهم، غير أنهم يجدون نفس الجواب “طلبكم في طور الانتظار”، على الرغم من اقتراب نهاية الموسم الجامعي.

صعوبات الدراسة بدون منحة

شهادات الطلبة

موسى زوكا، طالب بالسنة الأولى بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، أكد لهسبريس صعوبة الدراسة بدون منحة بسبب تكاليف التحصيل العلمي في المدينة، مشيراً إلى أنهم تقدموا بطلبات منذ أشهر بدون جدوى.

وأوضح زوكا أن الوصول إلى صفة ممنوح يعد أملاً للعديد من الطلبة الذين ينحدرون من مناطق هشة ولا يمكنهم توفير تكاليف الدراسة كالسكن والتنقل.

في مجال السوسيولوجيا، قال موسى: “نحن الآن في مفترق الطرق منذ أشهر، ولا نعرف مصيرنا؛ كنا قد توصلنا بوعود بتسريع العملية بدون نتائج حتى الآن”.

أهمية الإجابة على الطلبات

مطالبات الطلبة

أمينة الضرسي، طالبة بالسنة الأولى بشعبة البيولوجيا بظهر المهراز بفاس، أكدت على ضرورة تواصل الجهات المسؤولة وإجابة الطلبة بخصوص المنح. وأضافت أن انتهاء الموسم دون الإجابة غير مقبول، ويجب على الأقل تقديم جواب شافي سواء بمنح المنحة أم لا.

كذلك أشارت إلى تأثير عدم توفر المنحة على السنة الدراسية، ما دفعها للعمل بجانب الدراسة.

الانتظار والمطالب

ضرورة الحل السريع

إلياس المهدي، طالب بالسنة الأولى تخصص الشريعة والقانون، روى تجربتهم في انتظار الردود من السلطات المعنية طوال السنة الدراسية، وأهمية المنحة في دعم التحصيل العلمي وتغطية التكاليف.

أوضح أن الوضع يقتضي الإسراع في إعلان لوائح الممنوحين وصرف المنح نظراً للصعوبات التي يواجهها الطلبة القادمون من مناطق نائية.

التحديثات الوزارية

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن نظام المنح يعتمد الآن على السجل الاجتماعي الموحد، لضمان استحقاق الأكثر حاجة إلى المنحة. وأشارت إلى أن اللجنة الوزارية الوطنية للمنح ستعقد اجتماعاً في شهر ماي.

أوضح القطاع الحكومي أن تحديد أسماء المستفيدين يتطلب حسم ملفات الطلبة الذين لم يستكملوا جميع الوثائق والإجراءات اللازمة، بالإضافة إلى إجراء جرد نهائي لعدد المنح المُستغنى عنها.

FAQ

متى سيتم الإعلان عن لوائح الممنوحين؟

تتوقع الوزارة الإعلان عنها في شهر ماي.

هل يمكن الحصول على المنحة إذا لم تكتمل الوثائق؟

يجب استكمال جميع الوثائق والإجراءات للحصول على المنحة.

كيف يتم تحديد الاستحقاق للحصول على المنحة؟

يعتمد على السجل الاجتماعي الموحد وتقييم الحالة الاجتماعية.

هل هناك تأثير لعدم الحصول على المنحة؟

نعم، يؤثر على القدرة على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة.



اقرأ أيضا