النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تحيين الخريطة القضائيةالسعي لتقريب مَرفق القضاء من المواطنين في جميع أنحاء المملكة
ترقية المركز القضائي بأولاد تايمةاستجابة لنشاط قضائي هام وملتمسات ممثلي الساكنة
تنسيق مع الهيئات القضائيةتنسيق تام مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة
استراتيجية جديدةتبني توجيهات ملكية لخلق قضاء في خدمة المواطن

تحيين الخريطة القضائية

عبر مرسوم جديد صودق عليه في مجلس الحكومة، تهدف الأخيرة إلى **تجاوز المقاربات الكلاسيكية** في تحيين الخريطة القضائية وعَقلنتها. تعتزم الحكومة استخدام “محددات إضافية” تقوم على تقريب مرفق القضاء من المواطنين في جميع أرجاء المملكة.

الموافقة على المرسوم

وصادق مجلس الحكومة، المنعقد بحر الأسبوع الجاري بعد التداول، على “مشروع المرسوم رقم 2.24.401” الذي قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل.

أسباب الترقية

وأوضحت الوزارة الوصية ضمن **“مذكرة تقديم”** لمشروع المرسوم، أن “ترقية المركز القضائي بأولاد تايمة التابع للمحكمة الابتدائية بتارودانت” جاءت استجابة لنشاط قضائي هام بـ 5788 قضية عام 2023.

التنسيق مع الهيئات القضائية

استند إنجاز المرسوم، الموقع بالعطف من لدن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إلى “**تنسيق تام مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة**”، بالإضافة إلى استطلاع رأي الهيئات المهنية المعنية.

ترقية المركز القضائي أولاد تايمة

تأتي ترقية المركز القضائي استجابة لمُلتمسات ممثلي ساكنة دائرة أولاد تايمة و**ملتمسات ممثلي الجهة** بهدف دعم القدرات التدبيرية للإدارة القضائية.

تبني الاستراتيجية الجديدة

تُظهر المذكرة تبنّي الوزارة للاستراتيجية الجديدة التي تتخذ كمرجعية لها التوجيهات الملكية السامية. يهدف المرسوم إلى خلق قضاء في خدمة المواطن ضمن منظور شمولي لإصلاح منظومة العدالة.

أهمية الخريطة القضائية

تعتبر الخريطة القضائية للمملكة إحدى أبرز آليات تدبير مرفق العدالة، حيث تسعى إلى **تحقيق النجاعة القضائية** وتوزيع بنيات تحتية وموارد بشرية بشكل عادل ومتوازن.

FAQ

ما هو هدف المرسوم الجديد؟

تقريب مرفق القضاء من المواطنين وتعزيز العدالة.

من قدم المرسوم؟

قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل.

لماذا تمت ترقية المركز القضائي بأولاد تايمة؟

بسبب نشاطه القضائي الهام وملتمسات ممثلي الساكنة.

ما هي الاستراتيجية الجديدة للوزارة؟

تبني توجيهات ملكية لخلق قضاء في خدمة المواطن.



اقرأ أيضا