النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالمحتوى
درجات الحرارة ارتفاعا ملموسامن معدلاتها المعتادة بما بين 5 و 8 درجات
نشاط المنخفض الحراري الصحراويتساهم في صعود كتل هوائية حارة و جافة
موجة الحردرجات الحرارة تتراوح ما بين 40 و 44 درجة
الطقس حارا نسبيافي الأقاليم الجنوبية و الجنوب الشرقي و المناطق الداخلية الوسطى

موجة حر في عدة مناطق في المغرب

منذ بداية الأسبوع تشهد مناطق مختلفة في البلاد ارتفاعًا ملموسًا في درجات الحرارة، أكثر من معدلاتها المعتادة بما بين 5 و 8 درجات، وسيستمر حتى يوم الجمعة.
وفي هذا الإطار قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية: “خلال هذا الأسبوع تشهد درجات الحرارة ارتفاعًا ملموسًا جنوب البلاد، وكذلك المناطق الداخلية لوسط البلاد، وذلك نتيجة نشاط المنخفض الحراري الصحراوي الذي يساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد”.

وأكد يوعابد، ضمن تصريح لهسبريس، أن درجات الحرارة المسجلة “ستتجاوز معدلها الموسمي بـ 5 إلى 8 درجات، خاصة في المناطق الجنوبية وبعض السهول الداخلية لوسط البلاد”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “موجة الحر هي بدرجات حرارة تتراوح ما بين 40 و 44 درجة، انطلقت يوم الثلاثاء وستستمر إلى الجمعة، بكل من أسا الزاك، والسمارة، وبوجدور، وواد الذهب، وأوسرد”، وزاد: “من جهة أخرى يتوقع أن يكون الطقس حارًا نسبيًا داخل الأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، ومحليًا بالسهول الداخلية الوسطى”.

وحسب مسؤول التواصل ذاته “ستتراوح درجات الحرارة القصوى اليوم ما بين 20 و 26 درجة مئوية بمرتفعات الأطلس والريف والمناطق الساحلية، وما بين 33 و 38 درجة مئوية جنوب شرق وشمال شرق أقاليمنا الجنوبية؛ فيما ستتراوح ما بين 38 و 43 درجة مئوية في جنوب أقاليمنا الجنوبية، وستتأرجح ما بين 26 و 35 درجة مئوية بباقي المناطق الداخلية”.

وتابع يوعابد بأنه “ابتداء من اليوم الأربعاء وغد الخميس سيسجل استمرار ارتفاع درجات الحرارة، مع طقس حار إلى نسبيًا حار في الجنوب والجنوب الشرقي والسهول الداخلية لشمال ووسط البلاد”.

تأثير التغير المناخي على درجات الحرارة

يذكر أنه سُجّلت حول العالم درجات حرارة قياسية في أبريل الماضي، وفق تقرير حديث صادر عن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي الأربعاء، وذلك رغم تراجع ظاهرة إل نينيو التي تساهم في زيادة الاحترار، مشيراً إلى أن تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري يؤدي إلى تفاقم الظواهر المتطرفة.

الأسئلة الشائعة

  1. هل درجات الحرارة في المغرب تشهد ارتفاعًا ملموسًا؟
  2. ما هي الأقاليم المتأثرة بموجة الحر في المغرب؟
  3. ما هو العامل المسؤول عن ارتفاع درجات الحرارة؟

تم الرد على التساؤلات، مشكورا حسن تفهمكم.



اقرأ أيضا