النقاط الرئيسية

مشاكل “الباركينغ” في الأماكن السياحية
كيفية تدبير “الباركينغ” في المدن المتوسعة
توجهات جديدة لتعديل طُرق التدبير
استلهام تجارب دولية لتحسين الخدمة

هناك نقاشات متجددة مع كل صيف حول أسعار **“الباركينغ”** في الأماكن السياحية بالمملكة، خاصة في المدن الكبرى، حيث تبرز مشكلة ركن السيارات في شوارع مغربية مكتظة تشهد توسعًا عمرانيًا وسكانيًا متسارعًا.

طريقة تدبير “الباركينغ” في المدن المغربية

في هذا السياق، تظهر بعض المدن التي تُسيَّر من طرف **“شركات للتنمية المحلية”**، وتبرز أهمية مدى انعكاس استثمارها على جودة خدمة ركن السيارات واحترام دفاتر التحملات.

تفكير جماعي في تطوير الخدمات

حسب المعلومات المتوفرة، بدأت بعض المجالس الجماعية في التفكير بعمق لتقييم النموذج التدبيري القائم، وإعادة النظر في طريقة منح الصفقات العمومية أو فتح طلبات عروض جديدة بشروط تضمن استفادة مالية للجماعات.

تحديات وآليات الرقابة

وسط هذه التطورات، تدعو هيئات مدنية إلى ضرورة ضمان مجانية هذه الفضاءات العامة أو تحديد أسعار موحدة مع آليات رقابة فعّالة لمنع “فوضى الجيلي الأصفر” التي تحتكر الفضاء العام.

تصور جديد لتدبير مواقف السيارات

**مولاي أحمد أفيلال**، نائب رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء، كشف عن تصور جديد سيتم اعتماده بعد عرضه في دورة استثنائية، مشيراً إلى تدني مداخيل ركن السيارات في العاصمة الاقتصادية.

الإجراءات الجديدة المخطط لها

صرح أفيلال بأن شركة التنمية المحلية ستعمل على تعميم العدادات الإلكترونية وفتح طلب عروض بدفاتر تحملات دقيقة، مع تقسيم المدينة إلى أربعة أجزاء حسب العمالات.

تعزيز الرقابة وتثمين المداخيل

أوضح أن الهدف هو تثمين مداخيل الجماعة ومنع احتلال الملك العام عبر تعزيز الرقابة وتنفيذ التدبير من خلال شركات خاصة تقدم خدمات ذات جودة تناسب احتياجات السكان.

استلهام تجارب دولية لتحسين الخدمة

**أنس البوعناني**، رئيس مجلس جماعة القنيطرة، أكد أن مخطط التنمية الحضري يتضمن فتح صفقات عمومية لكراء الملك العام لتسيير “الباركينغات” في المدينة.

حلول مبتكرة للمشاكل

أشار البوعناني إلى التفكير في حلول جذرية لمشاكل ركن السيارات ومنع الفوضى الناتجة عن أصحاب السترات الصفراء، مشدداً على أهمية الاستثمار في هذا الميدان بشكل يعود بالنفع الاجتماعي والاقتصادي على الجميع.

الأسعار والتجارب الدولية

أكد على أهمية تحديد أسعار مناسبة لكل منطقة، مشيراً إلى توجه المدينة نحو استلهام تجارب أوروبية بالتعاون مع شركات خاصة، مبرزاً أن الأداء سيكون إلكترونيًا وشفافًا.

تطوير البنية التحتية

كشف البوعناني أن المجلس اعتمد مخططًا جديدًا لضمان سلاسة التنقل والسير في المدينة، يتضمن إنشاء ممرات تحت أرضية.

FAQ

هل ستكون رسوم ركن السيارات موحدة في جميع المدن؟

لا، سيتم تحديد رسوم مختلفة حسب كل منطقة وفقا للسياسة المحلية.

هل سيتم دمج حراس السيارات في النظام الجديد؟

نعم، سيتم دمجهم عبر شركات خاصة تقدم عروضا ذات جودة.

هل سيتم اعتماد أنظمة دفع إلكترونية؟

نعم، سيتم اعتماد أنظمة دفع إلكترونية تتسم بالشفافية والسرعة.

هل ستكون مواقف السيارات مجانية؟

هناك دعوات لضمان مجانية المواقف العامة أو على الأقل تحديد أسعار موحدة.



اقرأ أيضا