تحذيرات من خلل التعليم: حقوق التلميذ في خطر!

تحذيرات من خلل التعليم: حقوق التلميذ في خطر!

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
السياسة التعليميةتعاني من أعطاب متعددة نتيجة الإصلاحات الفاشلة.
نسب النجاحتتزايد بشكل تدريجي، مما يغطي فشل الإصلاحات.
فرنسة المواد العلميةتخلق عراقيل أمام التلاميذ.
التكوين الأساسييعاني من هشاشة وعدم انسجام مع احتياجات الميدان.

بيان الجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة

ذكر المكتب الوطني للجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة أن “مجموعة من أفواج المدرسة العمومية ستتحمل الأعطاب الناتجة عن سياسات الحكومات المتعاقبة في مجال التعليم (التعريب، الفرنسة، تعدد أشكال التعليم، إصلاحات فاشلة…)، بالإضافة إلى الإضرابات المتكررة، وآخرها الإضراب الشبه المفتوح الذي استمر لأكثر من ثلاثة أشهر”.

ارتفاع نسب النجاح

وأشار المكتب إلى أن “ارتفاع نسب النجاح بشكل تدريجي، بغض النظر عن الظروف السلبية التي تمر بها السنوات الدراسية، بما في ذلك النسب العالية لهذا العام الاستثنائي، هو دليل على سياسة الأرقام كغطاء لفشل الإصلاحات المتتالية، مما يتجلى في الروائز الدولية والتقويمات الوطنية”.

المعاناة في السلك الثانوي

سجل البيان “معاناة التلاميذ والأساتذة في السلك الثانوي مع الأجرأة التنازلية لفرنسة المواد العلمية”، مشيرًا إلى أن هذه السياسات « تسهم في زيادة العراقيل التي تضعها السياسة التعليمية أمام أبناء المدرسة العمومية”.

مشاكل التكوين الأساسي

أشار المكتب الوطني إلى أن “التكوين الأساسي يعاني من الهشاشة منذ إصلاح المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك بسبب سوء برمجة امتحانات الولوج وفترة التكوين، بالإضافة إلى عدم انسجام مجزوءات التكوين النظري مع احتياجات الميدان”.

مدرسة الريادة والفرص

بالإضافة إلى ذلك، أوضح المكتب أن “تجريب مشروع مدرسة الريادة ليشمل جميع مستويات السلك الابتدائي، وخاصة السنة السادسة، سيؤدي إلى خلق عدم تكافؤ في الفرص بين تلاميذ هذه المدارس وزملائهم في المدارس العادية خلال السنة الأولى إعدادي، نظرًا لاختلاف المكتسبات”.

نتائج الباكالوريا

اعتبر المكتب نتائج دورتي الباكالوريا (79%) “نتائج متوقعة، إذ تتوافق مع تعديل البرامج الدراسية والظروف، ولكنها لا تعكس أي تقدم نوعي حقيقي في التحصيل الدراسي”.

مطالب الجمعية

طالبت الجمعية الوزارة والحكومة بـ:

  • إدماج التعليم الأولي في التعليم الابتدائي بطريقة شاملة، كما ينص القانون الإطار.
  • مراجعة سياسة التناوب اللغوي في القانون الإطار، وضمان تدريس موحد بين القطاعين العمومي والخصوصي.
  • إصلاح وتنفيذ إصلاح تربوي شامل للمنظومة التعليمية، يبدأ من مراكز التكوين.
  • مراجعة الأخطاء في مشروع مدارس الريادة لضمان تكافؤ الفرص.

أسئلة متكررة (FAQ)

ما هي الأسباب الرئيسية لمشاكل التعليم في المغرب؟

تتعلق بسياسات التعليم الفاشلة والإصلاحات غير المدروسة.

كيف تؤثر فرنسة المواد العلمية على التعليم؟

تزيد من العراقيل أمام التلاميذ وتؤثر سلبًا على تعلمهم.

ما هي نتائج الباكالوريا هذا العام؟

سجلت نسبة 79% وهي تعتبر متوقعة حسب الظروف الحالية.

ما الذي تطالب به الجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة؟

تطالب بإصلاح شامل وتحسين ظروف التعليم والفرص المتكافئة.



اقرأ أيضا

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Pin It on Pinterest

Share This