النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
1استعداد المغرب للانخراط في دعم إحداث الشبكة الدولية للآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان
2تكريس صورة المغرب كمنارة نموذجية باستحقاق لمناقشة ولتداول قضايا حقوق الإنسان التي تستأثر باهتمام المجتمع الدولي
3إحداث المزيد من المؤسسات واللجان الدولية المعنية بحقوق الإنسان
4تحسين الوضعية الحقوقية في المغرب من خلال الانكباب على الداخل
5تعزيز التواصل والانفتاح مع المنظمات الحقوقية المدنية

تفاعلات المغرب مع دعم حقوق الإنسان على المستوى الدولي

تفاعلت جهات مغربية مع إعلان الرباط من خلال وزير العدل عبد اللطيف وهبي عن استعداد المملكة للانخراط في دعم إحداث الشبكة الدولية للآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان. دعت إلى “تقوية الجبهة الداخلية لقطع الطريق أمام أعداء المغرب الذين يحاولون استثمار ملف حقوق الإنسان زورا”.

دور المغرب في تكريس حقوق الإنسان

صرح رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان عبد الإله الخضري أن المغرب قد درج خلال السنوات العشر الأخيرة على دعم المبادرات الهادفة إلى إحداث مؤسسات ولجان دولية وتنظيم المناسبات الدولية المعنية بحقوق الإنسان. واعتبر الأمر خطوات محمودة تعكس إرادة المغرب الحثيثة في تكريس صورة البلد دوليا وبمهارة دبلوماسية واضحة، وتقديمه كمنارة نموذجية باستحقاق لمناقشة ولتداول قضايا حقوق الإنسان التي تستأثر باهتمام المجتمع الدولي.

تأثير السياسة الداخلية على المغرب دوليا

تساءل عبد الإله الخضري عن تأثير السياسة الداخلية للمغرب على الزخم الدولي للدبلوماسية الحقوقية المغربية. وأكد على ضرورة مراجعة السياسة الداخلية والتزاماتها الحقوقية تجاه المجتمع المغربي والنشطاء داخل المغرب إذا كان للدولة المغربية طموح في تكريس نفسها كمنارة حقوقية دولية.

التحديات التي تواجه حقوق الإنسان في المغرب

أشار عبد الإله الخضري إلى تراجع حقوق الإنسان في المغرب وخاصة فيما يتعلق بالحريات العامة وحقوق التجمع والتنظيم والاحتجاج وحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة. وأضاف أنه يجري ملاحظة متابعات مستمرة وممنهجة في حق نشطاء ومدافعي حقوق الإنسان.

أهمية تحسين الوضعية الحقوقية في المغرب

ركز إدريس السدراوي رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان على أهمية تحسين الوضعية الحقوقية في المغرب وتمتين الجبهة الداخلية لمواجهة الإكراهات والحملات التي يقوم بها أعداء المغرب من أجل استغلال ملف حقوق الإنسان. وأكد على أهمية الانفتاح على الفاعل الحقوقي بالمغرب وتقليص الهوة الواسعة بينه وبين الفاعل العمومي.

FAQ

ما هي الآلية التي يسعى المغرب لدعمها في مجال حقوق الإنسان؟

المغرب يسعى لدعم إحداث الشبكة

اقرأ أيضا