النقاط الرئيسية

نقطةالتفاصيل
تكريم الشاعر محمد الأشعريخلال حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الشعراء المغاربة
منح درع الحمامة البيضاءدرع استلهمه المهرجان من منحوتة الفنان الإسباني كارلوس مويلا
تكريم زبيدة الفاتحيضمن فقرة خاصة برموز المشهد الثقافي في تطوان
فعاليات متنوعةحفلات غنائية، مسرحيات، أمسيات شعرية، ولقاءات فنية وثقافية

افتتاح مهرجان الشعراء المغاربة

يكرم مهرجان الشعراء المغاربة الشاعرَ المغربي **محمد الأشعري**، خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة التي تحتضن فعالياتها مدينة تطوان في الفترة الممتدة من 29 يونيو الجاري إلى غاية فاتح يوليوز القادم.

درع الحمامة البيضاء

وحسب بلاغ لدار الشعر تطوان، سيتسلم **محمد الأشعري** درع الحمامة البيضاء، الذي استلهمه المهرجان من منحوتة الفنان الإسباني **كارلوس مويلا**، وهي منحوتة الحمامة البيضاء التي تقف شامخة في مدخل المدينة، حتى صارت الحمامة رمزا لهذه الحاضرة المغربية الأندلسية، لافتا إلى أن “شاعر تطوان المفضل **أفيلال** هو أول من أطلق اسم الحمامة على المدينة سنة 1860 وهو يردد: يا دهر قل لي على مه / كسرت جمع السلامه. تطوان ما كنت إلا / بين البلاد حمامه”.

رموز الإبداع الفني في تطوان

وأضاف البلاغ ذاته، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “رمز الحمامة البيضاء يأتي ليمثل واحدة من منحوتات وأيقونات الإبداع الفني والتشكيلي في مدينة تطوان، إلى جانب المنحوتات الأخرى التي تنتصب في شوارع المدينة ومبانيها منذ فترة الحماية الإسبانية، وصولا إلى المنحوتات والجداريات التي شكلها رواد الفن في تطوان، وخريجو مدرستها، من **أنطونيو صالاص**، مرورا بـ**دييغو غاميث** و**التهامي الداد**، وصولا إلى **عبد الكريم الوزاني**.

تكريم زبيدة الفاتحي وفعاليات أخرى

وضمن فقرة خاصة برموز المشهد الثقافي في تطوان، يكرم المهرجان أيضا الإعلامية المغربية **زبيدة الفاتحي**، كما سيشهد افتتاح المهرجان حفلا غنائيا كبيرا تحييه شاعرة الغناء العربي الفنانة اللبنانية **جاهدة وهبه**، في حين تقدم فرقة المسرح الوطني مسرحية “**جا وجاب**”، مع أمسية شعرية بمشاركة **محمد علي الرباوي** و**سكينة حبيب الله** و**أبو فراس بروك**.

استمرار المهرجان والمشاركين

جدير بالذكر أن مهرجان الشعراء المغاربة يستمر إلى غاية فاتح يوليوز المقبل، ويعرف مشاركة شعراء ومفكرين ونقاد وتشكيليين مغاربة، يلتقون في فضاءات هذه الدورة، ما بين **مسرح إسبانيول الكبير** و**مدرسة الصنائع والفنون الوطنية** و**المدرسة العليا للأساتذة** و**معهد طه حسين الجهوي التابع للمنظمة العلوية للمكفوفين**.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو موعد الدورة الخامسة من مهرجان الشعراء المغاربة؟

من 29 يونيو إلى فاتح يوليوز.

من هو الفنان الذي استُلهم منه درع الحمامة البيضاء؟

الفنان الإسباني **كارلوس مويلا**.

ما هي بعض الأسماء المشاركة في الأمسيات الشعرية؟

**محمد علي الرباوي، سكينة حبيب الله، أبو فراس بروك**.

أين تُقام فعاليات المهرجان؟

بين **مسرح إسبانيول الكبير** و**مدرسة الصنائع والفنون الوطنية** و**المدرسة العليا للأساتذة ومعهد طه حسين**.



اقرأ أيضا