النقاط الرئيسية

المحتوىالنقاط المهمة
الندوة الدوليةنظم المغرب ندوة حول الحكم الذاتي في نيويورك بحضور دبلوماسيين وخبراء دوليين.
المبادرة المغربيةتمت المقارنة بين مبادرة الحكم الذاتي المغربية وتجارب دولية أخرى لتعزيز الاستثمارات.
تعزيز الاقتصادات المحليةأكدت الندوة على دور الحكم الذاتي في تحسين التنمية الاقتصادية للساكنة المحلية.

ندوة دولية في نيويورك

نظمت البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، أمس الاثنين، ندوة دولية تناولت موضوع “الحكم الذاتي المجالي.. تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة”.

وعرفت هذه الندوة، التي أشرف على تسييرها خبراء وباحثون وجامعيون بارزون من مختلف البلدان، حضور حوالي 50 دبلوماسيا، من بينهم سفراء ومسؤولون أمميون رفيعو المستوى، إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام المعتمدة لدى الأمم المتحدة.

مكانة مبادرة الحكم الذاتي المغربية

شكل هذا اللقاء مناسبة لمقارنة **مبادرة الحكم الذاتي**، التي اقترحتها المملكة المغربية لمنطقة الصحراء، مع تجارب أخرى للحكم الذاتي عبر أنحاء العالم، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة والنهوض بالتنمية الاقتصادية للساكنة المحلية.

تجارب دولية

أتاحت الندوة للخبراء الدوليين فرصة تبادل تجارب **جزر ماديرا، آتشيه، زنجبار، وفارو والأقاليم التابعة للتاج البريطاني**.

مقتضيات المبادرة المغربية

أشار مارك فينو، كبير المستشارين لدى “مركز جنيف للسياسات الأمنية”، إلى مقتضيات المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تضمن **التنمية السوسيو اقتصادية** لمنطقة الصحراء، خاصة المادة الثالثة عشرة.

ولفت إلى أن المغرب يعمل **على تعبئة الجهود** لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المنطقة التي تشهد دينامية غير مسبوقة بفضل النموذج الجديد لتنمية الصحراء الذي أطلقه الملك محمد السادس في 2015.

الدعم الدولي للمبادرة

سلط فينو الضوء على العدد المتزايد للدول التي تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل للنزاع الإقليمي حول الصحراء، فضلا عن الدول والمنظمات الإقليمية التي قررت فتح تمثيليات دبلوماسية في مدينتي العيون والداخلة.

مقارنة بين التجارب القانونية

أجرى الدكتور روي كاريتا، الأستاذ بجامعة ماديرا (البرتغال)، مقارنة تحليلية بين النظام الأساسي للحكم الذاتي لماديرا وبين المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

اقترح كاريتا **إحداث مركز دولي للأعمال** في الصحراء المغربية، يهدف إلى جذب استثمارات جديدة.

الاعتراف الدولي

أكد كاريتا أن الاعتراف الدولي المتنامي بالسيادة المغربية على الصحراء وفتح العديد من القنصليات في الداخلة والعيون يظهر الحاجة الملحة لتحديد وضع منطقة الحكم الذاتي الجديدة.

آراء أكاديمية

أشارت الدكتورة ماريا موت بوسكي، أستاذة القانون بجامعة كاتالونيا (إسبانيا)، إلى أن “المغرب قدم مبادرة الحكم الذاتي إلى الأمم المتحدة بهدف الخروج من الجمود في المفاوضات حول النزاع الإقليمي بشأن الصحراء”.

وفي ما يتعلق بتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، أشارت الأكاديمية إلى أحكام المادة الثالثة عشرة بشأن دعم تنمية منطقة الصحراء.

خلُصت إلى التذكير بإعلان الولايات المتحدة بشأن الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، موضحة أن فتح القنصلية الأمريكية في الداخلة يهدف إلى **تعزيز الفرص الاقتصادية والتجارية في المنطقة**.

استفادة زنجبار من التجربة المغربية

قارن الدكتور يحيى خميس حمد، عميد كلية الحقوق والشريعة بجامعة زنجبار (تنزانيا)، بين أحد الأمثلة الإفريقية للحكم الذاتي المجالي، زنجبار، وبين الصحراء المغربية.

وأكد أن زنجبار يمكن أن تستفيد من تجربة المغرب والتقدم الذي أحرزه في مجال التنمية ومحاولاته تحويل نفسه إلى **نموذج للدول الإفريقية**.

مداخلة عمر هلال

قال عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، إن هذه الندوة التي تنعقد للسنة الـ13 تعكس الإرادة السياسية وجدية المملكة المغربية بشأن التوصل إلى حل سياسي للنزاع الثنائي مع الجزائر على أساس **حكم ذاتي موسع**.

أشار هلال إلى أن مجلس الأمن يصف المبادرة المغربية بالجادة وذات المصداقية، لكونها تقدم العديد من الآليات والصيغ التي يمكن أن تساهم في تسوية المشاكل السياسية والإقليمية، وتقلل من التوترات مع بلدان الجوار.

وفي مداخلة أخرى، أشار السفير إلى دعم أكثر من **110 دول** للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره “الحل” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

النقاط الرئيسية

  • نظمت المغرب ندوة دولية في نيويورك تناولت موضوع الحكم الذاتي.
  • حضر الندوة دبلوماسيون وخبراء أكاديميون من مختلف البلدان.
  • تمت مقارنة المبادرة المغربية مع تجارب دولية للحكم الذاتي.
  • أكد المشاركون على دور الحكم الذاتي في تعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمارات.

FAQ

ما هو الهدف من الندوة الدولية؟

الهدف هو مناقشة الحكم الذاتي وتشجيع الاستثمارات الأجنبية في المناطق المستقلة.

من هم المشاركون في الندوة؟

دبلوماسيون، خبراء أكاديميون، ممثلو وسائل الإعلام، ومسؤولون أمميون.

ما أهمية المادة الثالثة عشرة في المبادرة المغربية؟

تضمن المادة الثالثة عشرة التنمية السوسيو اقتصادية وتخصيص موارد مالية ضرورية لمنطقة الصحراء.

كيف يتم دعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية دوليًا؟

هناك دعم متزايد من الدول والمنظمات الدولية التي فتحت تمثيليات دبلوماسية في مدن الصحراء المغربية.



اقرأ أيضا