النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
المغرب يثبت نفسه مشتريا رئيسيا للغاز الإسباني
اتجاه تدفق الإمدادات تم عكسه لنقل الغاز من إسبانيا إلى المغرب
المغرب يصبح الوجهة الرائدة لصادرات الغاز الإسبانية

المغرب: مشتري رئيسي للغاز الإسباني بعد إعادة توجيه الإمدادات

قالت الصحافة الإسبانية إن المغرب استطاع أن يثبت نفسه مشتريا رئيسيا للغاز الإسباني بعد عامين من فتح الصنبور، إذ أعادت الحكومة الإسبانية فتح خط أنابيب غاز طريفة لنقل الغاز إلى الرباط، في الاتجاه المعاكس للمعتاد، في يونيو 2022، بعد قرار الجزائر الأحادي بإغلاقه، وقد أثبت المغرب نفسه باعتباره العميل الثاني لإعادة بيع الغاز من إسبانيا، بعد فرنسا.

استحوذ المغرب على حصة كبيرة من صادرات الغاز الإسبانية

  • المغرب أصبح وجهة رائدة لصادرات الغاز الإسبانية

وعلى الرغم من أن إعادة تنشيط الأنبوب الذي يعبر مضيق جبل طارق ويصل إلى طريفة في قادس، لم يكن المقصود منها السماح بنقل الغاز الطبيعي إلى إسبانيا كما كان الحال دائماً، لكن اتجاه تدفق الإمدادات تم عكسه لنقل الغاز من إسبانيا إلى المغرب. وفي يناير الماضي، أصبح المغرب، لأول مرة في التاريخ، الوجهة الرائدة لصادرات الغاز الإسبانية، حيث استقبل 28 بالمائة من إجمالي الصادرات الشهرية.

شحنات الغاز إلى المغرب تشغل خط الأنابيب الرئيسي بشكل كامل

  • تفاصيل تشغيل خط أنابيب الغاز من إسبانيا إلى المغرب

ووفقا للبيانات التي نقلتها الصحافة الإسبانية عن “Enagás”، مشغل نظام الغاز الإسباني الذي يدير شبكة خطوط أنابيب الغاز الرئيسية وسجلات مؤسسة الاحتياطيات الاستراتيجية للمنتجات البترولية “Cores”، فإنه إلى حدود هذا الوقت من العام الجاري، تمثل الشحنات إلى المغرب 16.5 بالمائة من إجمالي إعادة تصدير الغاز الطبيعي الإسباني، وهو ما يتجاوز بشكل كبير حصة 12.5 بالمائة التي تم تسجيلها خلال العام الماضي.

الحد الأقصى للضخ عبر خط الأنابيبالطاقة التصديرية القصوى
960 جيجاوات/ساعة شهريًاخلال هذين العامين، كانت هناك عدة أشهر تم فيها استخدام أكثر من 90 بالمائة من الحد الأقصى للضخ. مثلا، في غشت الماضي، تم الوصول إلى الحد الأقصى، مع شحن 958 جيجاوات في الساعة إلى المغرب.

يذكر أن إسبانيا لا تبيع الغاز للمغرب (بالمعنى الدقيق للكلمة)، إذ يقتصر دورها على استقبال السفن التي تحمل الغاز الذي تشتريه الرباط من أي دولة موردة وإرساله عبر خط أنابيب غاز طريفة إلى المغرب، وأي غاز يعاد تصديره من إسبانيا إلى المغرب يكون حاصلا على شهادة مراقبة المنشأ لضمان عدم إرسال أي جزيئات من الجزائر، كما تشترط الحكومة الجزائرية.

FAQ

ما هي الدول التي تصدر الغاز إلى المغرب؟

الدول الموردة الرئيسية للغاز إلى المغرب هي إسبانيا وفرنسا.

كيف تم تغيير اتجاه تدفق الغاز بين إسبانيا والمغرب؟

جرى تعديل اتجاه تدفق الغاز بفتح خط أنابيب من إسبانيا إلى المغرب بدلاً من الافتراض العكسي.

ما هي الشروط التي تفرضها الحكومة الجزائرية على إعادة تصدير الغاز من إسبانيا؟

تشترط الحكومة الجزائرية شهادة مراقبة المنشأ لضمان عدم إرسال أي جزيئات من الجزائر عبر إسبانيا إلى المغرب.



اقرأ أيضا