حصيلة مصابي التسمم جراء تناول وجبات خفيفة بتزنيت

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عدد المصابين38 مصابًا
حالة المستشفياتغادر 36 وتم علاج حالتين
جهود وزارة الصحةمراحل متقدمة في التحقيقات والتحليلات
قرار الإغلاقمتوقع بعد صدور النتائج
دور النيابة العامةأمرت بالتحقيق والاستماع إلى صاحب المحل

التسمم الغذائي في تزنيت

تلقت جريدة هسبريس معلومات تؤكد أن **عدد المصابين بالتسمم** نتيجة تناول وجبات خفيفة في “سناك” بتزنيت بلغ **38 مصابًا**. غادر منهم **36 شخصًا** المستشفى، فيما لا تزال حالتان تتلقيان العلاج في المركزين الاستشفائيين الإقليمي بتزنيت والجهوي بأكادير.

جهود وزارة الصحة

كشفت المعطيات المتاحة لهسبريس أن **مصالح وزارة الصحة**، بالتوازي مع متابعة الحالتين المتبقيتين تحت العلاج، قد بلغت مراحل متقدمة في **عملية إخراج التحليلات** التي تم إجراؤها على عينات من المرضى والمحل موضوع التسمم، بهدف **تحديد الأسباب** واستكمال **مراحل التحريات الوبائية** حول الحادث.

عملية أخذ العينات والتحليلات

جاءت هذه الخطوة بعد أن أشرفت **خلية حفظ الصحة والبيئة التابعة للمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية**، مباشرة بعد الإبلاغ عن الحالات الأولى للتسمم، على أخذ عينات من **مختلف المواد** وبقايا الوجبات المتواجدة بالمحل، مع إجراء **التحليلات البيولوجية** للمصابين بالتسمم ومستخدمي المحل المعني.

قرار الإغلاق المتوقع

تشير نفس المعلومات إلى أن **قرار الإغلاق النهائي** قد يصدر بحق محل الوجبات السريعة المذكور بعد استكمال البحث وظهور **نتائج الخبرة**، وذلك على خلفية واقعة التسمم، وعدم التزامه **بملاحظات لجان مختلطة للمراقبة** سبق أن حررت محاضر إدارية في حقه، كان آخرها يوم 10 يونيو الماضي على يد **خلية حفظ الصحة والبيئة** بمندوبية الصحة التي وجهت له **إنذارا** بموجبه.

دور النيابة العامة

يجدر بالذكر أن **النيابة العامة** أمرت ضباط الشرطة القضائية بالدائرة الأمنية الأولى بتزنيت بالتحقيق في تعرض مواطنين للتسمم نتيجة تناول وجبات سريعة داخل “سناك” في “ساحة المشور”، وقامت **الضابطة القضائية** بالاستماع إلى صاحب محل المأكولات في حالة سراح، في انتظار ظهور **نتائج الخبرة** لاستئناف البحث.

FAQ

ما هي عدد حالات التسمم المؤكدة؟

38 حالة مؤكدة.

كم عدد الحالات التي غادرت المستشفى؟

لقد غادر 36 منهم المستشفى.

ما هو الدور الذي تقوم به وزارة الصحة حاليا؟

تقوم بمتابعة الحالات المتبقية وخروج التحليلات لتحديد الأسباب.

هل من المتوقع إغلاق المحل؟

نعم، من المتوقع صدور قرار إغلاق نهائي بعد ظهور نتائج الخبرة.



اقرأ أيضا