النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
سعة الملعب115 ألف متفرج
الموقعإقليم بنسليمان
التصميمخيمة بيضاء تجسّد ثقافة “الموسم”
موعد الانتهاءقبل مونديال 2030

ملعب الحسن الثاني

ظهر الشكل الخارجي لملعب بنسليمان الكبير الذي يعوّل عليه المغرب لتحقيق نجاح استضافة مونديال 2030، وربما الظفر بالمباراة النهائية، بجانب كل من إسبانيا والبرتغال، وسيحمل اسم “ملعب الحسن الثاني”.

تفاصيل الملعب

وحسب فيديو منشور للقناة الثانية عبر حسابها بـ”إكس”، فإن “الملعب يتسع إلى 115 ألف متفرج، وسيقام في وعاء عقاري يصل إلى 100 هكتار”. وسيقع تحت النفوذ الترابي لإقليم بنسليمان، كما سيكون شكله الخارجي تحت خيمة بيضاء عملاقة تجسّد “ثقافة الموسم” كما أعلنت الشركة البريطانية التي حازت صفقة التصميم مارس الماضي.

الملعب سيكون محاصرا بشبكة من الطرق، ومنشآت رياضية تضمّ قرية ملاعب خضراء وأخرى ترفيهية. تظهر عبارات أسفل هذه الأشكال تفيد بأنها “ستكون مطابقة لمعايير الفيفا”.

اجتماعات وتخطيط

جاء هذا خلال اجتماع جمع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، وعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، مع مسؤولي جهة الدار البيضاء سطات وغيرهم من الفاعلين الذين تقع على عاتقهم مسؤولية استكمال المشاريع في وقتها المحدد.

وأظهرت المخطوطات، وفق المصدر سالف الذكر، توفير شبكة موسّعة للنقل، تربط ملعب الحسن الثاني الكبير. وقال لقجع، في تصريح صحافي نقلته وسائل الإعلام الرسمية: “بحثنا مخططا لإنجاز مجموعة من المشاريع التي يجب أن تتم في وقت محدد”.

تمّ التأكيد، وفق المصادر ذاتها، في هذا الاجتماع الذي جاء بعد آخر مماثل في مدينة فاس، على “التنسيق بين جميع الفاعلين من أجل إنجاح خروج هذه المشاريع في وقتها المحدد”.

منافسة دولية

وفي إسبانيا، تقترب مدريد من نهاية إعادة ترميم ملعب سيكون “منافسا شرسا” لملعب بنسليمان، وهو “سانتياغو بيرنابيو”، التابع لنادي ريال مدريد.

ويقول الإعلام الإسباني إن “الفيفا ترغب سانتياغو موطنا لنهائي المونديال”، وهو ما ينفيه غياب الإعلان الرسمي من قبل البلدان الثلاثة المنظمة للتظاهرة.

تعليقات وآراء

تعليقا على الشكل الخارجي لملعب الحسن الثاني الجديد الذي ظهر في الإعلام الرسمي العمومي، قال مراد الغيلالي، مهندس معماري، إن “الشكل بالفعل مميز للغاية، ويظهر تناسقا كبيرا، وجذابا”.

وأضاف الغيلالي أن المشرفين على تصميم الملعب “لهم خبرة طويلة، تمزج بين الموروث المغربي والخبرة الإنجليزية”، مؤكدا أن “ملاحظة الأشكال والتصميمات التقنية الدقيقة أمر صعب في ظل عدم ظهورها للعموم”.

وأضاف المتحدث أن “الشكل الخارجي رائع للغاية، وجميل من حيث التناسق الهندسي”، مؤكدا أنه “شخصيا يرى هذا الملعب الضخم للغاية، والخيمة التي تحوم فوقه مؤهلا لتشريف المملكة في تنظيم هذه التظاهرة”.

تصميم بريطاني

وفي مارس المنصرم، أعلنت شركة ” Populos” البريطانية، في بيان صحافي رسمي، عن فوزها بصفقة تصميم ملعب بنسليمان، وقالت: “سيكون الأكبر في العالم”.

وأضافت ” Populos”، ضمن بلاغها، أن الملعب سيكون موطنا لناديين محليين، وقد تم اختيار منطقة المنصورية بإقليم بنسليمان للبدء في الأشغال، موردة أن “الملعب سيكون متجذّرا في الثقافة المغربية، خاصة القديمة، وهي (الموسم)، ومميزات ثقافة (الضيافة) التي يمتاز بها المغاربة”.

وشددت الشركة البريطانية على أن الملعب سيكون “متوافقا وشروط دفتر تحمّلات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا””.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

متى سيتم الانتهاء من بناء الملعب؟

سيتم الانتهاء من الملعب قبل مونديال 2030.

ما هي سعة الملعب؟

يتسع الملعب لـ 115 ألف متفرج.

أين يقع ملعب الحسن الثاني؟

يقع في إقليم بنسليمان.

من قام بتصميم الملعب؟

قامت شركة “Populos” البريطانية بتصميم الملعب.



اقرأ أيضا