النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
رفع سعر قنينات الغازبدأ تطبيق رفع تدريجي في مايو 2024
تكلفة غاز البوتانوصلت إلى 96 درهمًا لقنينة 12 كيلوغرام
تشجيع استعمال الطاقات المتجددةخفضت الحكومة الضرائب على المضخات الشمسية
تعميم استعمال الطاقة النظيفة4600 ميغاواط من الطاقات المتجددة تم تركيبها
تطوير اكتشاف الغازاستثمارات مغربية لعبور الطاقة الخضراء

قرار الرفع التدريجي لسعر الغاز

بعد مرور حوالي شهرين على بدء تطبيق رفع سعر قنينات الغاز، أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن **العمل مستمر لتزويد المواطنين بالغاز بأقل كلفة وبجودة عالية**، مع **تركيز دائم على الانسجام مع الإصلاح الاجتماعي الشامل**.

تكلفة الغاز ودعم الدولة

في جلسة عمومية بمجلس النواب، أوضحت الوزيرة أن **تكلفة قنينة غاز البوتان من فئة 12 كيلوغراما بلغت 96 درهما في يونيو**، مشيرة إلى أن الدعم الحكومي استقر عند 46.39 درهما، رغم تطبيق رفع الدعم التدريجي.

شبكة تعبئة الغاز

وأشارت بنعلي إلى أن **تعبئة غاز البوتان مستمرة من خلال 17 شركة** تتوفر على 37 مركز تعبئة موزعين في مختلف أنحاء المملكة، مؤكدة أن التوزيع يتم عبر 15 شركة في قنينات بأحجام مختلفة تتراوح بين 3 و12 كيلوغراما.

تشجيع استعمال الطاقات المتجددة في الفلاحة

فيما يخص استعمال غاز البوتان في الفلاحة، شددت بنعلي على أن **الحكومة تشجع تقنيات الطاقات المتجددة عبر عدة تحفيزات جبائية**، مشيرة إلى جهود الوزارة في **تفعيل توصيات النموذج التنموي لتعزيز الحكامة والتنافسية في القطاع الطاقي**.

إصلاح نظام دعم الغاز

ذكرت الوزيرة أن **إصلاح نظام دعم أسعار غاز البوتان هو جزء من الإصلاح الشامل للنظام الاجتماعي**، ويهدف إلى **اعتماد الدعم الاجتماعي المباشر والاستهداف الأنجع للأسر المستحقة** عبر السجل الاجتماعي الموحد.

“لا جديد في ملف لاسامير”

أفادت بنعلي أنه **لا يوجد جديد بخصوص ملف مصفاة “سامير”** والذي لا يزال مطروحًا أمام المحكمة الدولية، معترفة بقلة طلبات الاستثمار في مجال تكرير البترول بالمغرب.

تطوير استثمارات النفطية والبنية التحتية

أكدت الوزيرة على **تنسيق العمل مع وزارة التجهيز والماء** لعقلنة تخطيط البنيات التحتية اللوجستيكية البترولية وتطوير نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي.

استثمارات “الطاقة النظيفة” تتضاعف

أوضحت بنعلي أنه حتى يومنا هذا، **تم تركيب 4600 ميغاواط من الطاقات المتجددة**، مشيرة إلى أنه سيتم **إضافة 7500 ميغاواط من الطاقات المتجددة بين 2023-2027**.

وأشارت إلى أن **المغرب يسعى لتقوية استثمارات الشبكة الكهربائية للنقل** بما فيها من القطاع الخاص خلال الفترة 2023-2027، بتكلفة إجمالية تبلغ 30 مليار درهم.

“تطوير اكتشاف الغاز”

تم تنظيم ورشة عمل للقطاع الخاص المغربي والدولي لتقديم التصور الجديد لتطوير قطاع الغاز، بما فيه تسريع غاز حقول تندرارة والعرائش.

وقالت بنعلي أن **المجهودات المبذولة أسفرت عن اكتشاف كميات مشجعة من الغاز في تندرارة والعرائش**، مؤكدًة على **إعداد تصور شمولي لتطوير قطاع الغاز الطبيعي وتحسين البنية التحتية**.

استثمارات متزايدة في الغاز الطبيعي

تمكنت شركة “مناجم” المغربية من **الاستحواذ على غالبية أسهم الشركة البريطانية “ساوند إنرجي”** الناشطة في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي.

أشارت بنعلي إلى أن **المغرب تحول إلى ممر لعبور الطاقة الخضراء إلى أوروبا** والمحيط الأطلسي، مؤكدة على **استثمار القطاع الخاص المغربي في الغاز الطبيعي أيضًا**.

FAQ

متى بدأ رفع سعر قنينات الغاز تدريجيًا؟

بدأ تطبيقه منذ مايو 2024.

كم تبلغ تكلفة قنينة غاز البوتان من فئة 12 كيلوغرام؟

التكلفة بلغت 96 درهمًا.

ما هي الشركات التي تعبئ الغاز في المغرب؟

يوجد 17 شركة تعبئة ب37 مركز تعبئة موزعين عبر المملكة.

ما هي الإجراءات المتخذة في ملف لاسامير؟

لم يتم تحقيق أي تقدم والملف لا يزال أمام المحكمة الدولية.



اقرأ أيضا