النقاط الرئيسية

العنوانالتفاصيل
الأسئلة الكتابية المتوصل بها22,106 سؤال
الأسئلة التي تم الإجابة عنها15,843 سؤال
نسبة الإجابة71%
الدعم العمومي للجمعيات12 مليار درهم

حصيلة الأسئلة الكتابية

تفاعل مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مع سؤال حول الحصيلة الرقابية للأسئلة الكتابية حيث قال خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، إن “الحكومة توصلت في الولاية التشريعية الحالية وإلى حدود الآن بـ**22 ألفا و106 أسئلة كتابية**، أجابت عن **15 ألفا و843 منها**، بنسبة جواب تجاوزت **71 في المائة**”.

مقارنة بالولايات السابقة

وأضاف بايتاس أنه لدى مقارنة هذه الحصيلة بنظيرتها في الولايتين التشريعيتين السابقتين، نجد أن “الحكومة توصلت في الولاية التشريعية العاشرة بـ**15 ألفا و751 سؤالا**، وأجابت عن **8583** منها، بنسبة جواب بلغت **54.49** في المائة. أما في الولاية التشريعية التاسعة، فقد توصلت بـ**17 ألفا و264 سؤالا**، أجابت على **7034** منها بنسبة جواب بلغت **40.72** في المائة”.

أهمية هذه الحصيلة

وأكد الوزير أن هذه الحصيلة مؤشر على الأداء القوي للبرلمان والتفاعل الكبير من الحكومة مع تساؤلات البرلمانيين. وأشار إلى أن هذه النتائج تحققت بفضل **انخراط الحكومة والنظام المعلوماتي** الذي يضمن وصول أي سؤال إلى القطاع الحكومي المعني به.

دعم المجتمع المدني

وردا على سؤال حول آليات مراقبة تنفيذ اتفاقيات الشراكة بين القطاعات الحكومية والجمعيات والدعم العمومي المقدم لها، أوضح الوزير أن “**مبلغ الدعم العمومي** للجمعيات خلال سنوات 2019 و2020 و2021 بلغ **12 مليار درهم**. هذا الرقم يعكس انخراط المملكة في مبادرة تعزيز دور المجتمع المدني”.

وأضاف أن الوزارة تعمل مع باقي المعنيين على **إصدار مرسوم** لتوحيد الإجراءات المتعلقة بالدعم العمومي عبر بوابة وطنية واضحة، وتقديم إمكانيات أكبر لمتابعة هذا الدعم، مشددا على أن المجتمع المدني يلعب دوراً كبيراً في مختلف الأقاليم، يصل إلى مستوى أدوار الدولة.

إستراتيجية ‘نسيج’ ومدونة الحياة الجمعوية

وفي سياق مماثل، ورداً على سؤال حول إصدار مدونة الحياة الجمعوية، أعلن الوزير أن الوزارة أطلقت **إستراتيجية ‘نسيج’** التي تتضمن إصدار مدونة للحياة الجمعية. ولكنه أضاف أن “القوانين المؤطرة للحياة الجمعوية متفرقة، مثل القوانين التنظيمية للجماعات الترابية والقوانين المتعلقة بالعرائض والملتمسات”.

قوانين جديدة ومهمة

وأشار المسؤول الحكومي إلى وجود **قوانين جديدة** ومهمة مثل التطوع التعاقدي، وكذلك القانون المتعلق بالحق في تأسيس الجمعيات. مؤكدا أن تجميع هذه القوانين في مدونة واحدة يحتاج إلى وقت نظرا للتقاطعات بينها وبين قوانين أخرى.

FAQ

  • كم عدد الأسئلة الكتابية التي تلقتها الحكومة في هذه الولاية التشريعية؟
    تلقت الحكومة 22,106 سؤالاً كتابياً.
  • ما هي نسبة الإجابة على الأسئلة الكتابية؟
    نسبة الإجابة تجاوزت 71%.
  • كم بلغ مبلغ الدعم العمومي الموجه للجمعيات في السنوات الأخيرة؟
    بلغ 12 مليار درهم.
  • ما هي إستراتيجية ‘نسيج’؟
    هي إستراتيجية تهدف لإصدار مدونة الحياة الجمعوية.



اقرأ أيضا