النقاط الرئيسية

النقطةالتفصيل
موضوع النزاعسند طلب على مستوى مقاطعة الحي الحسني
الجهة المقدمة للشكايةحزب التقدم والاشتراكية
سبب الشكايةعدم احترام قانون الصفقات العمومية
رد السلطة المحليةالصفقة قانونية وملتزمة بالشروط الصحية

مقدمة

أثار سند طلب على مستوى مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، يتعلق بنفقات الاستقبال والإطعام، ويلزم الشركة النائلة له باقتناء **“سندويتشات”** من مطعم ومخبز محددين سلفا، ضجة كبرى وصلت إلى ولاية الجهة.

شكاية المعارضة

قدمت المعارضة، ممثلة في حزب التقدم والاشتراكية، شكاية إلى والي جهة الدار البيضاء سطات محمد امهيدية من أجل إلزام المقاطعة المذكورة باحترام قانون الصفقات العمومية.

وأكد حزب التقدم والاشتراكية، عبر المستشار **حسن السلاهمي**، أن إقدام المقاطعة على حصر المحلات التي يتوجب اقتناء المأكولات والحلويات منها **“يتنافى مع ميثاق تدبير المرافق العمومية ومع المبادئ العامة للصفقات، خاصة المادة 1”**.

مبادئ الصفقات العمومية

شددت المراسلة الموجهة الى الوالي، وتتوفر الجريدة على نسخة منها، على أن **“القانون ينص على خضوع الصفقات العمومية لمبادئ حرية الولوج إلى الطلبية العمومية، والمساواة في التعامل مع المتنافسين، وضمان حقوقهم، والشفافية في اختيار صاحب المشروع، ناهيك على قواعد الحكامة الجيدة”**.

وأفاد المستشار الجماعي، ضمن تصريحه للجريدة، بأن **“هذه الصفقة أخلت بأهم شرط في مرسوم الصفقات وهو المساواة بين المتنافسين”**.

رد الأغلبية المسيرة

في المقابل أكدت مصادر من الأغلبية المسيرة لمجلس مقاطعة الحي الحسني أن الصفقة **قانونية ولا مانع من تحديد صاحبها المطاعم مسبقا في السند**.

وأضافت مصادر الجريدة بعدما تعذر التواصل مع رئيس المقاطعة، إذ ظل هاتفه يرن دون مجيب، أن ما يبرز قانونية السند كونه تم التأشير عليه من طرف الخازن، ناهيك عن مشاركة **ثماني شركات دون إقصاء**.

أهداف تحديد المطاعم

شددت المصادر ذاتها على أن هذه الخطوة تهدف إلى معرفة مصدر هذه المأكولات والحلويات، وبالتالي مدى توفر **الشروط الصحية** فيها في ظل ما باتت تتسبب فيه الأكلات الخفيفة من تسممات في الفترة الأخيرة.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب الشكاية المقدمة من حزب التقدم والاشتراكية؟

عدم احترام قانون الصفقات العمومية وحصر المحلات.

ما هو رد الأغلبية المسيرة لمجلس مقاطعة الحي الحسني؟

أكدت أن الصفقة قانونية وتم التأشير عليها من طرف الخازن.

لماذا تم تحديد المطاعم مسبقاً؟

لضمان الشروط الصحية ومعرفة مصدر المأكولات.

ما هي المبادئ التي يجب أن تخضع لها الصفقات العمومية؟

  • حرية الولوج إلى الطلبية العمومية
  • المساواة في التعامل مع المتنافسين
  • ضمان حقوق المتنافسين
  • الشفافية في اختيار صاحب المشروع
  • قواعد الحكامة الجيدة



اقرأ أيضا