النقاط الرئيسية

النقاطالتوضيح
محمد بن عبد الجليل يحترم عمل البرلمانالوزير كان غائبًا عن الجلسة لتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي بسبب وجوده مع رئيس الحكومة لتقديم الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس النواب.
الوزير ليس ملزمًا بحضور اللجان الموضوعيةلكن الإدارة ومسؤولو الخطوط الملكية المغربية حضروا الجلسة.
بعض النواب رفضوا حضور الوزير المنوباعتبروا أن الحضور لا يكفي بسبب صلاحية الوزير في اتخاذ القرارات.
قرر النواب رفع الجلسة وتحديد موعد آخرفي حالة عدم حضور الوزير سيتم المرور إلى قطاعات أخرى غير النقل.
توضيح من الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيكأكد وجود الوزير مع رئيس الحكومة على هامش تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس النواب.

مصدر مسؤول: الوزير النقل غائب عن الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي بالبرلمان

أكد مصدر مسؤول من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أن وزير النقل واللوجستيك، محمد بن عبد الجليل، يحترم عمل البرلمان والبرلمانيين وأنه غاب عن المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتحضير الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي بالبرلمان لوجوده مع رئيس الحكومة على هامش تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس النواب.

القوانين غير ملزمة للوزير لحضور اللجان

أضاف المصدر ذاته: “الوزير كان في البناية نفسها، لكن القانون لا يلزمه بحضور عمل اللجان الموضوعاتية؛ لكن يلزم الإدارة، ومسؤولو الخطوط الملكية المغربية كانوا حاضرين، لكن البرلمانيين طالبوا بحضور المدير العام، ولذلك تم تأجيل الجلسة”.

اعتراضات البرلمانيين وتأجيل الجلسة

وكان مصدر لهسبريس قد أورد أن بعض المستشارين، بمن فيهم مقرر المجموعة عبد الرحمان الدريسي (الحركة الشعبية)، اعتبروا أن حضور من ينوب عن الوزير ليس كافيّا، باعتبار الأخير “هو من يملك صلاحيّة التنفيذ واتخاذ القرار”.

وقرر النواب تبعاً لذلك رفع الجلسة وتحديد موعد آخر أمام الوزير للحضور، “وإلّا سيتم المرور إلى قطاعات أخرى غير النقل، ضمن عمل اللجنة والقطاع المعنية به: السياحة”، وفق تعبيره.

توضيح من الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيك

وبعد بدء هذا النقاش، قدم الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيك توضيحا، مشيرا إلى “وجود الوزير عبد الجليل، رفقة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على هامش تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس النواب”؛ لكن المستشارين “كانوا ينتظرون إشعارا مسبقا”، حسب المصدر، لكون الجلسة كانت مقررة أساسا في رمضان وتم تأجيلها إلى غاية 8 ماي الجاري.

الأسئلة المتداولة (FAQ)

س: لماذا غاب وزير النقل عن الجلسة؟

ج: كان الوزير مع رئيس الحكومة لتقديم الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس النواب.

س: هل يلزم الوزير حضور اللجان الموضوعية؟

ج: لا، القانون لا يلزمه بحضورها، ولكن يلزم الإدارة.

س: ما هي اعتراضات البرلمانيين؟

ج: اعتبروا أن حضور من ينوب عن الوزير لا يكفي بسبب صلاحيته في اتخاذ القرارات.



اقرأ أيضا